إدارة المهرجان وضعت روزنامة رزينة من الثقافة والأهازيج الوطنية والقومية والشعر

تستعد مسارح وساحات مدينة "الألف عمود" لاستقبال مهرجان جرش في نسخته الثامنة والثلاثين لكن بلون رصين هذا العام يحاكي مآسي فلسطين والأوضاع العصيبة في المنطقة على وقع عدوان الاحتلال الإسرائيلي. 

اقرأ أيضاً : وزيرة الثقافة لـ"رؤيا": لم يتم تحديد موعد مهرجان جرش 2024 وليس أولوية

وعلمت "رؤيا" أن إدارة المهرجان وضعت روزنامة رزينة من الثقافة، الأهازيج الوطنية والقومية، الشعر، الفن التشكيلي والتصوير لشحن المعنويات وشحذ همم الجمهور المتعطش تضامناً مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

 

وشرعت الإدارة في التعاقد مع أسماء لامعة في سماء الشعر والطرب والأدب لتحضير أرضية المهرجان العالمي من أجل عقده في تموز/يوليو المقبل، بحسب مصدر مطلع على الاستعدادات الأولية. 

هذا العام، يستضيف المهرجان المكنّى ب "صانع النجوم" العرب شعراء نضال ومقاومة وأصوات طربية أصيلة من 30 دولة عربية وأجنبية إلى جانب كوكبة من نجوم الأردن. 

من بين الإطلالات على الجمهور المتعطش للأهازيج الوطنية اللبنانية أميمة خليل التي ستشدو بسلة من أغانيها، في مقدمتها "عصفور" طل من الشباك، وفرقة شباب غزّية خرجت من تحت القصف لتذكّر العالم بمآسي هذا القطاع المنكوب.  

وأكد المصدر أن إدارة المهرجان، تسعى لإدامة عقده بقالب وطني قومي رغم الظروف العصيبة التي تمر بها المنطقة والأزمات الموسمية منذ انطلاق المهرجان الشمولي عام 1980.

وغاب عن عشاقه مرة واحدة عام 1982 لدى اجتياح الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان، لكنّه ظل منبراً شامخاً أمام العواصف في الإقليم وحروب الاحتلال على قطاع غزّة خلال العقدين الماضيين.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: مهرجان جرش مهرجانات فلسطين غزة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي أعلن إمكانية سحب تكتيكي لقواته من رفح الفلسطينية

قالت دانا أبو شمسية مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية»، إنّ القناة 12 الإسرائيلية، أعلنت إمكانية سحب قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي من رفح الفلسطينية تكتيكيا.

التحكم في هويات القادمين إلى قطاع غزة

أضافت «أبو شمسية» في رسالة على الهواء عبر «جولة المراسلين»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، من تقديم الإعلامي رعد عبد المجيد: «تحدثت هذه القناة على فكرة إسرائيلية، تقوم على بناء معبر رفح جديد، يضمن من خلالها الجيش الإسرائيلي، التأكد والتحكم بخصوص القادمين إلى قطاع غزة، بحيث يكونوا تحت النظر الإسرائيلي».

بناء المنطقة العازلة

تابعت مراسلة القناة: «وتقول المصادر ذاتها، سيكون هناك تعميق لبناء المنطقة العازلة الآمنة عند محور فلادلفيا حتى 14 كم، وتستمر عملية القضاء على الأنفاق في المنطقة المذكورة، وهذه جملة من التصريحات الجديدة أو الأخبار العاجلة».

مقالات مشابهة

  • يتضمَّن 4 مهرجانات.. «العلمين» يُعلن مفاجآت عديدة بدورته الثانية
  • مصدر مطلع يكشف لـرؤيا ترتيبات مهرجان جرش شبه النهائية
  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • تامر عبدالمنعم : 30 يونيو هو إنتزاع للهوية الوطنية التي أخذها أشخاص بدون وجه حق
  • ينتظرهم مستقبل مجهول.. مديرة إعلام «الأونروا» تكشف عن ظروف أطفال غزة الكارثية (تفاصيل)
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي أعلن إمكانية سحب تكتيكي لقواته من رفح الفلسطينية
  • تطوان تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الشعراء المغاربة
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يطلق النيران على خيام النازحين في غزة
  • لفتح قنوات تسويقية.. مهرجان العسل يواصل فعالياته في تبوك
  • أكثر من 30 مزارعًا ونحَّالًا يشاركون في مهرجان العسل والمنتجات الزراعية بتبوك