تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، لقاءً أدبيًا، لتكريم الأديب الكبير محمد عبد المطلب، ضمن برنامج "العودة إلى الجذور"، في السابعة مساء الخميس المقبل ٦ يونيو، بقصر ثقافة سوهاج، ضمن برامج وزارة الثقافة للاحتفاء برموز الأدب والفكر.

برنامج العودة إلى الجذور 

 

يتضمن اللقاء الذي يديره الشاعر أوفى الأنور، حديثًا عن السيرة الذاتية والإبداعية لعبد المطلب، والعوامل التي أثرت في حياته الأدبية، وذلك بمشاركة الأدباء عبد الرحمن الشريف، أشرف أيوب، وحسين علام.

نبذة عن الكاتب محمد عبد المطلب

 

الكاتب محمد عبد المطلب، أحد رواد القصة القصيرة والرواية، له دور كبير فى إثراء الحركة الثقافية داخل محافظة سوهاج وفي صعيد مصر من خلال مشاركاته الفاعلة في الندوات والمؤتمرات الأدبية.

 

عمل رئيسًا لنادي أدب محافظة سوهاج، وأيضًا لفرع الاتحاد لوسط وجنوب الصعيد، بجانب عضوية اتحاد كتاب مصر.


تتلمذ على يديه الكثير من الكتّاب الذين تميّزوا وتفردوا في  مجال الكتابة.

 

وواصل عطائه بتجربة بتأسيس نادى أدب الطفل بقصر ثقافة سوهاج، وصدر له مجموعة متميزة من الكتب والمجموعات القصصية منها "بيت قصير القامة" عن سلسلة أقلام الصحوة والكلمة الجديدة بالسويس عام 1981، "مدن الأعمار القصيرة" عام ١٩٨٥، و"ثرثرة رجل طموح" عام ٢٠٠٢، كتاب "المؤتمرات الأدبية والحقائب الخاوية " مشترك مع فاروق حسان، ومحمد محمود عثمان.

 

كما شارك في العديد من المهرجانات الأدبية والمسابقات القصصية، ونُشرت قصصه في مصر وكثير من البلاد العربية، ونال على إثرها عدة جوائز وشهادات تقدير.

برنامج "العودة إلى الجذور" أطلقته الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر والباحث مسعود شومان، ويهدف البرنامج إلى إلقاء الضوء على سيرة ومسيرة كبار الكتاب وتقديم شهادات حول علاقة تجاربهم الإبداعية بالمكان وتراثه عبر العودة إلى جذورهم، ويقوم على تنفيذ الفعالية الإدارة العامة للثقافة العامة برئاسة الكاتب عبده الزراع، ويقام اللقاء بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة سوهاج.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الثقافة وسط الصعيد الثقافي قصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني ثقافة سوهاج قصر ثقافة سوهاج اتحاد كتاب مصر العودة إلى الجذور محمد عبد المطلب

إقرأ أيضاً:

مجلة قطر الندى تحتفي بالأعمال الأدبية للأطفال في لقاء بالمنيا

أجرت هيئة تحرير مجلة قطر الندى، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، زيارة خاصة إلى مقر مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا؛ للاحتفاء بالأعمال الأدبية لعدد من الأطفال.

وأقيم اللقاء تلبية لدعوة اتحاد كتّاب المنيا، وشهد حضور كل من الدكتور علي عبد السلام حسن، مدير مديرية التربية والتعليم، الكاتبة نجلاء علام، رئيس تحرير المجلة، والشاعر محمد عبد القوي، نقيب الكتّاب، ولفيف من المثقفين وقيادات مديرية التربية والتعليم.

اكتشاف ودعم الموهوبين بمختلف المحافظات

وقدم اللقاء الكاتبة ابتسام الدمشاوي، نائب رئيس فرع اتحاد الكتاب بالمحافظة، واستهلت فعالياته بكلمة رئيس النقابة الفرعية، وأشاد خلالها بجهود قصور الثقافة وحرصها الدائم على اكتشاف ودعم الموهوبين بمختلف المحافظات وخاصة بمحافظة المنيا، والعمل على نشر إبداعاتهم بالمجلة، مطالبا بتوفير المزيد من النسخ في مكتبات المدارس بالمحافظة لإطلاع الأطفال على محتواها الثري.

ورحب الشاعر نقيب الكتاب بالحضور، وأسرة تحرير مجلة قطر الندى، مثمنا الجهود المبذولة في دعم ومساندة الأطفال، خاصة أن المجلة تفاعلية وتفتح ذراعيها لاستقبال جميع المبدعين.

واختتم اللقاء بكلمة رئيس التحرير، توجهت خلالها بالشكر على حفاوة الاستقبال بعروس الصعيد، معربة عن سعادتها بلقاء الأطفال الموهوبين، كما تحدثت تفصيليا عن تاريخ المجلة وأبوابها المختلفة التي تضم قصصا منوعة وسيناريوهات مصورة وأشعار.

تشجيع المواهب في مختلف المجالات الرياضية والفنية

وأوضحت مدى حرص هيئة التحرير على تشجيع المواهب في مختلف المجالات الرياضية والفنية والأدبية والعلمية وغيرها.

واختتم اللقاء بفتح باب المداخلات، وأكدت الفنانة رحاب جمال الدين، سكرتير تحرير المجلة، في كلمتها، أهمية اكتشاف الأسر لمواهب الأبناء في سن صغيرة والعناية بها وتنميتها.

وتوالت مداخلات الأطفال وجرى خلالها الاستماع إلى مواهبهم الأدبية في مجالات كتابة القصة والإلقاء الشعري، بجانب فقرة اكتشاف مواهب فنية في مجال الرسم، على وعد بنشرها في أعداد قادمة للمجلة تشجيعا لهم تقديرا لمواهبهم.

جاء ذلك في حضور أعضاء مجلس إدارة نقابة الكتاب بالمنيا الشاعر خلف كمال، الكاتبة أسماء عطا، والكاتب محمد عبد الحكم، وعدد من الأدباء والمثقفين.

قطر الندى مجلة متخصصة للطفل، تصدر شهريًا عن هيئة قصور الثقافة، وهي إحدى إصدارات الإدارة العامة للنشر، برئاسة الكاتب الحسيني عمران، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، وتضم هيئة تحرير المجلة، الكاتب الطاهر شرقاوي مديرا للتحرير، والفنانة رحاب جمال الدين سكرتيرا للتحرير، والفنان أحمد عبد النعيم المشرف الفني.

مقالات مشابهة

  • الخميس.. هشام ماجد ضيف برنامج "الراديو بيضحك"
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • "جهود الدولة في مواجهة البطالة".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • مجلة قطر الندى تحتفي بالأعمال الأدبية للأطفال في لقاء بالمنيا
  • مصرع مدرس غرق في ترعة نجع حمادي بسوهاج
  • إصابة 4 أشخاص في مشاجرة بسوهاج
  • "قورة"يزف بشرى لأبناء دائرته: إقامة مصنع جديد لتجفيف البصل بدار السلام بسوهاج
  • مشاجرة بالأسلحة البيضاء بين أبناء العمومة بسوهاج
  • «الثقافة» تكرم فريدة فهمي وعبد المنعم عمارة في مهرجان الإسماعيلية الدولي
  • "الإرهاب خطر يواجه المجتمع" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم