أنقرة (زمان التركية) – يستعد حزب المساواة الشعبية والديمقراطية الكردي لعقد اجتماعا استثنائيا، بعد عزل عمدة بلدية هكاري وتعيين على البلدية.

وقرر المجلس التنفيذي المركزي لحزب المساواة الشعبية والديمقراطية، عقد اجتماع استثنائي لبحث مسألة اعتقال عمدة بلدية هكاري المشترك محمد أكيش، ومنعه مؤقتا مزاولة مهامه بقرار من وزارة الداخلية، وتعيين وصيّ بدلاً منه.

وبعد اجتماع المجلس التنفيذي، من المتوقع أن يعلن نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الكردي، غولستان كيليش كوتشيجيت، عن القرارات في مؤتمر صحفي سيعقد في مقر الحزب.

يذكر أن قوات الأمن ألقت القبض على محمد أكيش، عمدة بلدية هكاري المنتخب عن حزب الديمقراطية والمساواة للشعوب، بقرار من نيابة هكاري، وتم اتخاذ إجراءات أمنية مكثفة في محيط مبنى البلدية.

وفيما يتعلق بالتدابير الإدارية، أصدرت وزارة الداخلية بيانًا أعلنت فيه إبعاد أكيش عن منصبه بشكل مؤقت وتعيين والي هكاري، علي شاليك، نائبًا لرئيس بلدية هكاري.

وفي سياق متصل، أصدرت ولاية هكاري بيانًا يحظر التظاهرات والتجمعات في المدينة لمدة عشرة أيام، اعتبارًا من الثامنة صباحًا من اليوم وحتى منتصف ليلة الثاني عشر من الشهر الجاري.

 

Tags: أنقرةاسطنبولالأكرادالعدالة والتنميةتركياحزب المساواة الشعبية والديمقراطية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول الأكراد العدالة والتنمية تركيا حزب المساواة الشعبية والديمقراطية

إقرأ أيضاً:

قرار تركي يهدد علاقات القرابة والاسترزاق في بلدة على حدود العراق

السومرية نيوز-دوليات

تشكو بلدة هكاري الحدودية التي تقع على تخوم الحدود التركية المشتركة مع العراق وايران، من قرار تركي بزيادة رسوم العبور من 150 ليرة الى 1500 ليرة، في قرار يحذر المسؤولون المحليون في هذه البلدة من انه سيزيد الفقر ويقضي على علاقات القرابة للواقعين على جانبي الحدود. ويستخدم السكان المحليون، البوابات الحدودية كمصدر للدخل، وطالبوا بالتخلي عن هذا القرار، وبالنظر إلى ردود أفعال الجمهور وحالة البطالة الحالية، قام رئيس غرف التجار والحرفيين في هكاري، تقديم التماس لإلغاء الزيادة في رسوم المغادرة الدولية.

وفي بيانه مع حملة التوقيع، أكد العمدة على أن الحزمة الضريبية الجديدة المقرر تنفيذها ستزيد من تعميق الفقر الحالي في المنطقة، وقال: "هناك 3 بوابات حدودية تفتح على إيران والعراق في مقاطعة هكاري لدينا، تكاد لاتوجد مجالات عمل وأعمال في محافظتنا، حيث لا يمكن القيام بالصناعة والزراعة، ولذلك يواصل أهلنا حياتهم بالدخول والخروج بشكل يومي وإحضار المنتجات التي يحملونها معهم والتي تدخل في النطاق من الإعفاء، وإذا تمت زيادة رسوم المغادرة الدولية إلى 1500 ليرة تركية، فسيتم سلب هذه الفرصة منهم."

وأشار تكين إلى أن علاقات القرابة تزداد حدة كون المحافظة تقع عند نقطة الصفر بين البلدين، وقال إن مثل هذا القرار من شأنه الإضرار بعلاقات القرابة.

وأوضح تكين أن عدم زيادة رسوم المغادرة الدولية يمكن أن يمنع معاناة المواطنين الذين يكسبون عيشهم وإفقار شعوب المنطقة، معتبرا ان زيادة الرسوم من الممكن ان تزيد من الفقر والهجرة.


مقالات مشابهة

  • تركيا.. أقالة وزير الصحة فخر الدين قوجة وتعيين كمال مميس أوغلو خلفا له
  • "الصحفيين العرب" يعقد اجتماع الأمانة العامة للاتحاد في بغداد
  • ظهور استثنائي لنجم كرة السلة الأمريكية بقميص الهلال .. صورة
  • مراقب يعتدي جسديا على مدير مركز اقتراع في انتخابات فرنسا
  • لتعظيم دور التصوف.. «الأعلى للطرق الصوفية» يعقد أول اجتماع في المسجد الأحمدي بطنطا
  • اقتصاد الإمارات.. أداء استثنائي ومؤشرات قياسية في 2024
  • قرار تركي يهدد علاقات القرابة والاسترزاق في بلدة على حدود العراق
  • برلمانية كردية: التحالف الحاكم يواصل السياسة الانقلابية
  • الصين تعتقل مسؤول كبير سابق لقبوله رشوى
  • الصين.. اعتقال مسؤول كبير سابق للاشتباه في قبوله رشاوى