وجدت دراسة جديدة أن بعض الفيروسات القديمة الكامنة في الحمض النووي البشري، قد يساهم في الاضطرابات النفسية.

حدد علماء من جامعة كينغز كوليدج لندن، 5 "فيروسات أحفورية" مرتبطة بالاكتئاب والفصام والاضطراب ثنائي القطب.

وأوضح فريق البحث أن الفيروسات القديمة، التي تسمى الفيروسات القهقرية البشرية الداخلية (HERVs)، كانت معروفة سابقا ويُنظر إليها على أنها "حمض نووي غير مرغوب فيه" بلا غرض، ولكنها قد تؤدي الآن إلى علاجات جديدة للحالات النفسية.

وقال الدكتور تيموثي باول، المعد الرئيسي المشارك في الدراسة: "تستخدم هذه الدراسة نهجا جديدا وقويا لتقييم كيفية تأثير القابلية الوراثية للاضطرابات النفسية على التعبير عن التسلسلات الفيروسية القديمة الموجودة في الجينوم البشري الحديث. تشير نتائجنا إلى أن هذه التسلسلات الفيروسية ربما تلعب دورا أكثر أهمية في الدماغ البشري مما كان يعتقد في الأصل".

ويتكون الجينوم البشري من زهاء 6 مليارات حرف فردي من الحمض النووي (العدد نفسه تقريبا لدى الرئيسيات الأخرى مثل الشمبانزي) موزعة بين 23 زوجا من الكروموسومات.

إقرأ المزيد عالم يكشف عن سمات تطورية "غريبة" قد تميز البشر مستقبلا

ولقراءة الجينوم، يقوم العلماء أولا بتقسيم كل الحمض النووي إلى قطع بحيث يمكن قراءة الحروف الفردية في كل قطعة، ويحاولون تجميع القطع بالترتيب الصحيح، مثل تجميع أحجية معقدة معا.

وحللت الدراسة بيانات من دراسات جينية كبيرة شملت عشرات الآلاف من الأشخاص، سواء كانوا يعانون من أمراض عقلية أم لا.

واستخدم الفريق أيضا معلومات من عينات دماغ تشريح الجثث لـ800 فرد، لاستكشاف كيفية تأثير اختلافات الحمض النووي المرتبطة بالاضطرابات النفسية على التعبير عن فيروسات HERVs.

وتبين أن بعض متغيرات الخطر الجيني أثرت جزئيا على التعبير عن فيروسات HERV، ما زاد خطر الإصابة بالفصام والاكتئاب.

وقال الدكتور رودريجو دوارتي: "نحن نعلم أن الاضطرابات النفسية لها مكون وراثي كبير، حيث تساهم أجزاء كثيرة من الجينوم بشكل متزايد في القابلية للإصابة. في دراستنا، تمكنا من التحقيق في أجزاء من الجينوم المقابلة لفيروسات HERV، ما أدى إلى تحديد 5 تسلسلات ذات صلة بالاضطرابات النفسية. وفي حين أنه ليس من الواضح بعد كيف تؤثر هذه الفيروسات القهقرية على خلايا الدماغ لتسبب هذه الزيادة في المخاطر، فإن النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن تنظيم التعبير عنها مهم لوظيفة الدماغ".

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الحمض النووي الطب امراض جينات وراثية فيروسات الحمض النووی التعبیر عن

إقرأ أيضاً:

ضبط 1.5 طن من المخللات الفاسدة بحماة

حماة-سانا

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة محلاً تجارياً بمخالفة وجود مخللات فاسدة غير صالحة للاستهلاك البشري.

وأوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة رياض زيود لمراسل سانا اليوم أن دوريات التموين ضبطت كمية 1.5 طن من المخللات الفاسدة بمختلف أنواعها في أحد المحال التجارية، تحتوي ديداناً وحشرات ميتةً، وتصدر عنها رائحة عفنة، مبيناً أنه تم تنظيم الضبط التمويني بحق الشخص المخالف وإتلاف كامل الكمية المضبوطة.

ولفت زيود إلى ضرورة تعاون الأهالي مع عناصر حماية المستهلك في الإبلاغ عن أي مواد غذائية فاسدة وغير صالحة للاستهلاك البشري تتم ملاحظتها أو شراؤها من الأسواق.

وفي السياق نفسه، أهاب زيود بأصحاب الفعاليات التجارية والصناعية إلى عدم التعامل مع أي شخص أو مجموعة أشخاص قد تعرف بنفسها على أنها عناصر رقابة تموينية، قبل إبراز المهمة الرسمية والهوية الرقابية، وذلك نظراً لانتشار عدة حالات يقوم بها أشخاص بانتحال صفة دورية تموين بقصد الابتزاز المادي والمعنوي، وإلى إعلام المديرية فوراً عند الشك بمصداقية أي شخص أو دورية حرصاً على حسن سير العمل الرقابي.

سالم الحسين

مقالات مشابهة

  • محافظ سقطرى السابق: الإختطافات لا يمكن أن تثني الناس عن التعبير عن آرائهم والمطالبة بحقوقهم
  • فيروسات عملاقة تحدّ من ذوبان الجليد
  • رد فعل شاب يسمع بوضوح لأول مرة في حياته.. لحظة تقشعر لها الأبدان (فيديو)
  • لغز «بحيرة الموتى» يحير العلماء.. العثور على 500 قطعة من الهياكل العظمية
  • "فلاورد" تُعزِّز ريادتها بإطلاق ميزات مُبتكرة
  • ضبط 1.5 طن من المخللات الفاسدة بحماة
  • فيروس عملاق قد يحمي البشرية من الغرق بسبب تغير المناخ.. العلماء في حيرة
  • فياض: ماضون في مواجهة العدو مهما غلت التضحيات
  • دراسة صينية تكتشف جينا قد يؤدي إلى إنهاء مشكلة السمنة في العالم
  • كيفية التعامل مع الشعور بالاكتئاب: نصائح وإرشادات للتغلب على الظروف الصعبة