تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الصراع الحالي أصبح يشكل خطراً سيبرانياً يتجاوز الصراعات التقليدية، ويعتبر جزءاً أساسياً من منظومة الأمن القومي.

 وأوضح أن مصر تحتل المرتبة 23 من بين 182 دولة في القدرة على صد الهجمات السيبرانية، وتسعى لزيادة هذه القدرات.

وأشار إلى أن زيادة الكيانات المؤتمتة ترفع من المخاطر، حيث يتعرض العالم لهجمة سيبرانية كل 11 ثانية، مما يؤدي إلى خسائر كبيرة، وبلغت خسائر العالم 8.4 تريليون دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 20 تريليون دولار في عام 2026، مما يعكس ضرورة التحوط ضد هذه الأخطار.

ذكر طلعت خلال كلمته في مؤتمر Caisec’24  للأمن السيبراني أن رحلة التحول الرقمي في مصر بدأت منذ سنوات، وتم إطلاق منصة مصر الرقمية التي ستضم 200 خدمة بنهاية العام.

 وأكد أن هناك وعياً تاماً بالمخاطر السيبرانية المحيطة بالمنصة الرقمية، ولذلك تم إطلاق الاستراتيجية السيبرانية للتحوط من أخطار الأمن السيبراني، مشدداً على أن الهدف هو تأمين النسبة الأكبر من الخدمات.

وأضاف أن استراتيجية التأمين تعتمد على عدة محاور، منها تشجيع البحث العلمي، وتعزيز التعاون الدولي لتبادل الخبرات في صد الهجمات السيبرانية التي تزداد شراسةً وقوة.

من جانبه، قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إن تحقيق التقدم يتطلب التفاعل بين الوزارة والجهات المعنية بالأمن السيبراني. وأشار إلى وجود نحو 3.5 مليون طالب و5000 عضو هيئة تدريس متخصص في الحاسبات، و100 ألف طالب في كليات الحاسبات، مما يمثل قاعدة قوية.

وأضاف أن هناك نحو 100 مليون جنيه استثمارات لبناء كوادر بشرية في مجال أمن المعلومات، وتم إطلاق مبادرة تعليم عالي أمن رقمياً لدعم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات ورفع الوعي لدى المستخدمين. كما أشار إلى العمل على ضخ استثمارات في تأسيس البنية التحتية المؤمنة رقمياً.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاتصالات وتكنولوجيا الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات

إقرأ أيضاً:

خالد مبارك: جنوب سيناء أول جهة بمصر تفوز بجائزة التميز العالمية

أكد خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، سعادته بفوز المحافظة بجائزة التميز العالمية رفيعة المستوى في مجال نظم المعلومات الجغرافية بقطاع الإدارة المحلية، مضيفا: «نتشرف أن تكون محافظة جنوب سيناء أول جهة بمصر تفوز بجائزة التميز العالمية، ويسعدنا أن يكون الاحتفال على مسافة أيام من الاحتفال بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد».

وأضاف «مبارك»، خلال كلمته بمناسبة فوز جنوب سيناء بجائزة التميز العالمية، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن «الجميع عمل بكل جد ومثابرة لنيل هذه الجائزة، بل وعلى أعناق كل مواطن على أرض جنوب سيناء وعلى أرض الوطن».

وتابع أن الدولة تحتفل اليوم بحصول جنوب سيناء على جائزة التميز في نظم المعلومات الجغرافية من قبل شركة إزري العالمية، والتي تهدف لإبراز جهود المؤسسات والشركات التي تستخدم نظم المعلومات الجغرافية لفهم وترجمة البيانات المعقدة ولمواجهة التحديات المكانية على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • «حاسبات ومعلومات الزقازيق» تنظم احتفالية لاستقبال الطلاب الجدد
  • استثمارات الهيدروجين المطلوبة مناخيًا تتجاوز تريليون دولار حتى 2030 (تقرير)
  • "أوبن إيه آي" تتوقع أن تتكبد خسائر بـ5 مليارات دولار في 2024
  • أوبن إيه آي: خسائر متوقعة بنحو 5 مليارات دولار في 2024
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية للوزارة خلال لقائه مع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب
  • جامعة مصر للمعلوماتية تكرم البطل الأولمبي أحمد الجندي وزملائه المتفوقين رياضيًا على مستوى العالم
  • وزير الاتصالات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية أمام مجلس النواب
  • «الاتصالات»: إنشاء أبراج محمول بقرى «حياة كريمة» في المرحلتين الثانية والثالثة
  • خالد مبارك: جنوب سيناء أول جهة بمصر تفوز بجائزة التميز العالمية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية: استثمارات سوق الدواء العالمي تتجاوز 1.5 تريليون دولار