جريدة زمان التركية:
2024-09-28@04:59:09 GMT

التضخم في تركيا يقفز إلى 75.45%

تاريخ النشر: 3rd, June 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – ارتفع معدل التضخم النقدي في تركيا خلال شهر مايو المنصرم بنحو 3.37 في المئة مقارنة بالشهر السابق، وسجل التضخم النقدي في تركيا على أساس سنوي 75.45 في المئة.

التضخم النقدي في تركيا

ووفق بيانات هيئة الإحصاء التركية ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك 22.72 في المئة مقارنة بديسمبر/كانون الأول الماضي، و62.

51 في المئة مقارنة بمتوسط الاثني عشر شهرًا الأخيرة.

وسجلت أسعار الملابس والأخذية أقل ارتفاعًا مقارنة بالعام السابق بنسبة بلغت 50.85 في المئة، بينما سجل التعليم أعلى زيادة بنسبة بلغت 104.80 في المئة.

وعلى صعيد النفقات الأساسية ومقارنة بالشهر السابق، سجلت الاتصالات أقل زيادة بنسبة بلغت 1.01 في المئة، وفي المقابل سجلت الملابس والأحذية أعلى زيادة بنسبة بلغت 9.60 في المئة.

وارتفع 114 بندًا من إجمالي 143 بندًا يشملهم المؤشر، في حين انخفض 23 بندًا ولم تسجل 6 بنود أية تغييرات.

من جانبها كشفت مجموعة أبحاث التضخم -المستقلة-، التي تضم أكاديميين واقتصاديين مستقلين، عن نتائج مختلفة عن بيانات التضخم الرسمية في شهر مايو، حيث ارتفع معدل التضخم بنحو 5.66 في المئة على الصعيد الشهري وبنحو 120.66 في المئة على الصعيد السنوي.

وسجلت مستلزمات المنزل أعلى زيادة على صعيد مؤشر الفئات الفرعية، بنسبة بلغت 11.39 في المئة تلاها الملابس والأحذية بزيادة بلغت 11.11 في المئة.

جدير بالذكر أن بيانات مجموعة أبحاث التضخم المستقلة قد عكست بلوغ التضخم 5.02 في المئة خلال شهر أبريل/نيسان هذا العام بزيادة سنوية بلغت 124.35 في المئة.

Tags: - التضخم النقدي في تركياالتضخم في تركياتكلفة المعيشة في تركيامؤشر أسعار المستهلك في تركياهيئة الاحصاء التركية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: التضخم النقدي في تركيا التضخم في تركيا تكلفة المعيشة في تركيا التضخم النقدی فی ترکیا بنسبة بلغت فی المئة

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي: نسبة الفقر في غزة بلغت 100٪

26 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد البنك الدولي، اليوم الخميس، أن كل سكان قطاع غزة يعانون من الفقر مع بلوغ نسبته حاجز 100٪، في حين أشار إلى أن التضخم تجاوز 250‎% بسبب تبعات الحرب الإسرائيلية المستمرة.

جاء ذلك في تقرير صادر عن البنك بعنوان “التحديث الاقتصادي الفلسطيني”، مع قرب إكمال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عامها الأول، والتي تسببت بنزوح نحو مليوني إنسان.

وذكر البنك أن “الأراضي الفلسطينية شهدت انخفاضا بنسبة 35% في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الربع الأول 2024، وهو “الأكبر على الإطلاق”.

وقال: “انكمش اقتصاد غزة بنسبة 86% خلال هذه الفترة، بينما انكمش اقتصاد الضفة الغربية بنسبة 25%، وبلغت البطالة في الأراضي الفلسطينية مستويات قياسية و تجاوزت 50%”.

وتوقع البنك تفاقم جوة التمويل لدى السلطة الفلسطينية، “ومن المتوقع أن تصل إلى 2 مليار دولار في 2024 (أي ثلاثة أضعاف الفجوة في 2023)، مما يشكل مخاطر جسيمة على تقديم الخدمات وقد يؤدي إلى انهيار نظامي”.

وأدى توقف العمليات التجارية في غزة إلى ترك الأسر بلا دخل، في وقت ارتفعت أسعار السلع الأساسية بشكل كبير، مع تجاوز نسبة التضخم حاجز 250‎%‎ .

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • مؤشرات الأسهم الأوروبية تنهي تداولات الأسبوع على ارتفاع قياسي
  • مؤشر التضخم المفضل لدى الفيدرالي يتباطأ إلى 2.2% في أغسطس
  • صادرات تركيا في أغسطس تتجاوز 22 مليار دولار
  • مقرر مساعد بـ«الحوار الوطني»: البرازيل حققت تنمية حقيقية باتباع الدعم النقدي
  • تركيا تعاني من ظاهرة هجرة العقول
  • البنك الدولي: نسبة الفقر في غزة بلغت 100٪
  • مركز أبحاث: سهم اتصالات المغرب في البورصة مرشح للارتفاع بنسبة 24%
  • الدرهم يرتفع بنسبة 0,95 في المئة مقابل الأورو و0,15 في المئة مقابل الدولار
  • تركيا تستبعد فرض ضريبة على أرباح الأسهم والعملات المشفرة
  • شيمشك: التضخم في تركيا سينخفض لأقل من 20%