إدمان التبغ و التدخين بشكل عام من الأسباب المعروفة للعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك سرطان الرئة وأمراض القلب وتلف الجلد والمشاكل الإنجابية وتلف الرئة.

هل اضطراب الشخصية الحدية مرض وراثي؟.. نصائح نفسية للتعامل معه أضرار التدخين

ووفقًا لما ذكره موقع onlymyhealth، إلى جانب  هذه المخاطر المعترف بها على نطاق واسع، هناك أضرار أقل شهرة مرتبطة باستخدام التبغ والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الصحة العامة بما يشمل الرؤية والعظام وغيرها، وفيما يلي نستعرض أبرزها.

.

 

ضعف وظيفة المناعة

يحتوي دخان التبغ على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تضعف جهاز المناعة، مما يجعل المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي والسل. ضعف جهاز المناعة يعني أن الجسم يكون أقل قدرة على مكافحة الأمراض والبكتيريا، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض بشكل عام.

 

التأثير السلبي على الصحة النفسية

بالرغم من أن الكثيرين يلجؤون إلى التدخين كآلية للتعامل مع التوتر، إلا أن الأدلة العلمية تشير إلى خلاف ذلك. الدراسات تظهر أن استخدام التبغ يمكن أن يزيد بالفعل من مستويات القلق والاكتئاب. المادة المسببة للإدمان الموجودة في التبغ، وهي النيكوتين، يمكن أن تعطل نشاط الناقلات العصبية في الدماغ، مما يؤدي إلى اضطرابات في المزاج وزيادة مشاعر القلق والاكتئاب.

تُظهر الدراسات أيضًا أن تعاطي التبغ على المدى الطويل يرتبط بالتدهور المعرفي وزيادة خطر الإصابة بالخرف. المواد الكيميائية الضارة الموجودة في دخان التبغ يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الدماغ والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض الوظيفة الإدراكية بمرور الوقت.

تأثير التدخين على صحة العظام

وجدت دراسة منشو في مجلة "هشاشة العظام"  أن التدخين يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة العظام عن طريق تقليل كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام. هشاشة العظام هي حالة تجعل العظام ضعيفة وهشة، مما يزيد من احتمال الإصابة بالكسور.

بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالكسور، يمكن للتدخين أيضًا أن يؤخر عملية شفاء العظام المكسورة. هذا التأخير يحدث بسبب انخفاض تدفق الدم وتوصيل المغذيات إلى المناطق المصابة، وهو أمر بالغ الأهمية لإصلاح العظام.

تأثير التدخين على الرؤية

يؤدي الإفراط في استخدام التبغ إلى الإضرار بوظيفة العين. تعاطي التبغ يرتبط بالعديد من أمراض العيون، بما في ذلك إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD). وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالضمور البقعي في العين. هذه الحالات يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر والعمى إذا لم يتم علاجها على الفور.

يمكن أن يسبب التدخين أيضًا متلازمة جفاف العين، وهي حالة لا تنتج فيها العين ما يكفي من الدموع، مما يؤدي إلى التهيج وعدم الراحة. جفاف العين يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الأنشطة اليومية ونوعية الحياة بشكل عام، حيث يصبح الفرد غير قادر على تحمل الضوء الساطع، أو القراءة لفترات طويلة، أو حتى العمل على الكمبيوتر دون الشعور بالإجهاد.

بشكل عام، إدمان التبغ لا يؤثر فقط على الأعضاء الحيوية المعروفة مثل الرئتين والقلب، بل يمتد تأثيره ليشمل الجهاز المناعي، الصحة النفسية، العظام، والعينين. كل هذه التأثيرات السلبية تؤكد على ضرورة بذل المزيد من الجهود للحد من تعاطي التبغ وزيادة الوعي بالمخاطر الصحية المرتبطة به. الإقلاع عن التدخين ليس فقط خطوة نحو تحسين صحة الفرد، بل هو أيضًا خطوة مهمة نحو تعزيز الصحة العامة للمجتمع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التدخين التبغ أضرار التدخين العظام هشاشة العظام خطر الإصابة بشکل عام یمکن أن

إقرأ أيضاً:

3 أطعمة منتشرة تغذي السرطان

كشفت خبيرة في الصحة عن 3 أطعمة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان بمرور الوقت.

حذرت الدكتورة ميندي بيلز، من تناول السكر والأطعمة الغنية بالمواد الكيميائية واللحوم المصنعة، وقالت: "اللحوم المصنعة تحتوي على مواد كيميائية خطيرة".

وأشارت إلى حبوب الإفطار السكرية، وغيرها من الوجبات الخفيفة، حيث أوضحت أنها مليئة بالزيوت الكيميائية و"السامة".

وفي حين أن السكر لم يتم تصنيفه "في حد ذاته" كسبب مباشر للسرطان، فقد سلطت بيلز الضوء على ارتباطه بالسمنة. وكشفت أن الإفراط في تناول السكر، وخاصة من المواد المصنعة، يمكن أن يؤدي إلى السمنة، وهو عامل خطر كبير للإصابة بالسرطان.

وأضافت: "تحول مولدات السمنة خلايانا الجذعية إلى خلايا دهنية، (الخلية الجذعية يمكنها الانتقال إلى أي مكان في الجسم ويمكنها إصلاح أي شيء)".

وتحذر من أنه كلما زاد عدد المواد المسببة للسمنة في جسمك، كلما زادت إعادة برمجة الخلايا الجذعية وتحويلها إلى خلايا دهنية. وحذرت من أن "هذه التدفقات الهائلة من المواد الكيميائية تساهم في السمنة، وخاصة لدى جيل الشباب".

وهناك علاقة راسخة بين السمنة وخطر الإصابة بالسرطان، حيث أظهرت الأبحاث أن الدهون الزائدة في الجسم يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث والرحم والمريء والكلى والبنكرياس.

عن روسيا اليوم

مقالات مشابهة

  • شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك
  • العمى
  • ماذا يحدث للجسم عند الإصابة بحساسية المكسرات؟.. 16 عرضا احذرها
  • «رفة العين» دلالة على الإصابة بمرض خطير.. احذر ظهور هذه العلامات
  • التوصل للسبب الأكثر شيوعًا للسرطان.. دراسات تجيب
  • السبب الأكثر شيوعا للسرطان
  • 3 أطعمة منتشرة تغذي السرطان
  • احذر.. التجشؤ المفرط قد يكون علامة على الإصابة بأمراض خطيرة جدا
  • السجائر الالكترونية تجتاح المجتمع المغربي وجهل الناس بعواقبها الوخيمة قد يسبب كارثة
  • 5 أضرار يسببها التكييف عند تشغيله طوال الوقت.. تجنبها بـ4 خطوات