صحافة العرب:
2024-09-19@21:07:35 GMT

انطلاق نظام النقل المتكامل في العراق

تاريخ النشر: 3rd, August 2023 GMT

انطلاق نظام النقل المتكامل في العراق

شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن انطلاق نظام النقل المتكامل في العراق، الاقتصاد نيوز بغدادأعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر صالح الأسدي، الخميس، قرب انطلاق نظام النقل المتكامل في العراق، فيما أوضح .،بحسب ما نشر الإقتصاد نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات انطلاق نظام النقل المتكامل في العراق، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

انطلاق نظام النقل المتكامل في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر صالح الأسدي، الخميس، قرب انطلاق نظام النقل المتكامل في العراق، فيما أوضح تفاصيله.

وقال الأسدي، لوكالة الأنباء العراقية (واع) تابعته "الاقتصاد نيوز": إن "هناك إعادة دراسة للنقل البري أو الجوي أو النهري، لكون ان هذا القطاع مهمل لسنوات طويلة ولا توجد فيه صيانة أو تطوير أو استحداث أفكار جديدة"، مردفاً بالقول: "نحن في صدد وضع خطط لنقل الخبرات الدولية إلى العراق بهذه المجالات".

وأضاف، أن "هناك دراسات وضعت بالتعاون مع جميع المحافظات للقيام بتجربة أنظمة النقل المتكامل مع تطوير قطاع الطيران وقطاع النقل النهري"، مشيراً إلى أن "الاختناقات المرورية تعود إلى عوامل عديدة منها الاستيراد الجائر للسيارات وعدم مطابقة مواصفات السيارات لما نحتاجه فعلاً".

وشدد على "ضرورة إعادة كفاءة النقل العام والتنسيق مع النقل الخاص"، لافتاً إلى أن "هناك برنامجاً باسم نظام النقل المتكامل في العراق والذي سيبدأ في بغداد والبصرة ونينوى لينطلق فيما بعد لبقية المحافظات".

وتابع: "دوري كمستشار لرئيس الوزراء لشؤون النقل هو تقديم الصيغ المثلى للإدارة الحكومية والتوجه بتطبيق هذا السياق حسب ما يتطلبه الشارع العراقي"، موضحاً أن "هناك قوانين وقواعد السلوك المروري يجب أن تفعل".

ولفت إلى أنه "في دول العالم توجد طرقاً مدفوعة الأجر لكي تخفف الازدحام عنها وأيضاً توفر مبلغاً للصيانة"، موضحاً أن "أنظمة النقل المباشر ستقوم بإعادة تصنيف الشوارع والنقل العام من جديد، وإعادة تطوير المسافات التي يقطعها النقل العام، إضافة إلى ذلك وجود مشروع مترو بغداد ومترو البصرة".

وأكد "ضرورة أن يتطور قطاع النقل في العراق، فضلاً عن أن إعادة تطبيق وفرض النظام هي الأداة الرئيسية والأساسية"، لافتاً إلى "التوجه للانتقال إلى نظام النقل الذكي في العراق، أي نقل العملية بصورة ذكية للمساهمة كثيراً في حل مشاكل النقل".

وذكر أن "طبيعة الشراكة بين القطاعين الخاص والعام ستحدد مستوى تطور النقل بالمستقبل"، لافتاً إلى أنه "من دون تطور النقل لا يمكن إنجاز أي مشروع، لذا فإن نظام النقل سواء التجاري أو الخاص يعدان مشروعين مهمين نعمل على تطويرهما حالياً".

وأردف بالقول: "نحن نعمل على اعتماد تقنيات عالمية في إنشاء ميناء الفاو، مع اعتماد عملية الأتمتة الجمركية وأنظمة السيطرة على المنافذ وأنظمة التناوب بالحاويات"، موضحاً أن "هناك عدة مشاريع افتتحت مع بداية الشهر الحالي وهي ساحة مناولة الحاويات والتي تسمى ساحة الترحيب".

وبين أن "ميناء الفاو وطريق التنمية مكملين لبعضهما"، لافتاً إلى أن "وفوداً عالمية بدأت تأتي للعراق، إذ إن هناك وفداً من سنغافورة يقوم بنقل التجربة في أتمتة عملية مناولة الحاويات بميناء سنغافورة".

وأشار إلى "عقد مؤتمرات واجتماعات كثيرة لنقل التطور العالمي لقطاع النقل"، موضحاً أنه "يجري العمل حالياً على تطوير الأنظمة الداخلية بقطاع النقل أو في قطاع الموانئ أو الطيران".

وبشأن طريق التنمية، ذكر الأسدي أنه "تم عقد اجتماع مطول بشأن طريق التنمية مؤخراً وتم مناقشة الصورة الاستثمارية العامة، من خلال مجموعة قرارات اتخذت بتعيين استشاري ووضع الاستراتيجية الاقتصادية"، مشيراً إلى أن "مشروع طريق التنمية سيضع العراق في مصاف الدول المتقدمة".

وختم قائلا: "نحن في طور المفاوضات مع استشاريين عالميين، والمشروع سيكون محط ثقة كبيرة ومصداقية في العالم".

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل انطلاق نظام النقل المتكامل في العراق وتم نقلها من الإقتصاد نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس إلى أن

إقرأ أيضاً:

انطلاق المؤتمر السعودي البحري واللوجستي 2024 الخامس في الدمام

الدمام : البلاد

 برعاية معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل TGA المهندس صالح بن ناصر الجاسر، افتتح معالي نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية، رئيس الهيئة العامة للنقل الدكتور رميح الرميح، اليوم، أعمال المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024 في نسخته الخامسة، بحضور معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، وعدد من المختصين في قطاع النقل البحري والخدمات اللوجستية، وذلك في مركز معارض الظهران “إكسبو” في الدمام.

 وأكد معالي الدكتور الرميح على تفعيل المبادرات النوعية التي من شأنها ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، والاستفادة من المقومات البيئية والطبيعية للمملكة سواء في الموانئ، أو الشحن البحري والخدمات البحرية، أضافة الى بناء وإصلاح السفن وصيد الأسماك والاستزراع المائي والسياحة البحرية ، مشيرا إلى أن القوة الحقيقية لصناعة المملكة لا تكمن فقط في البنية التحتية ولكن في البحارة والكوادر المهنية، الذين بجهودهم وكفاءتهم وحرصهم وسعيهم المستمر نحو التطور سننطلق إلى الأمام، وسنغتم كل الفرص ونشكل مستقبل أكثر استدامة وكفاءة.

 وشهد حفل الافتتاح توقيع مذكرة تفاهم في مجال النقل الساحلي بين الهيئة العامة للنقل وأمانة المنطقة الشرقية، وتدشين غرفة المراقبة المتنقلة لشركة سيل، والإعلان عن الفائز بجائزة “SeaTrade” للإنجاز البحري.

 كما استعرضت موانئ خلال الحفل نظام مجتمع موانئ PCS، الذي يقدم أكثر من 200 خدمة مؤتمتة عبر منصة رقمية موحدة صُممت وفق أفضل المعايير الدولية، لتوحيد التعاملات والإجراءات في قطاع الموانئ، ولتسهيل تبادل البيانات بين أصحاب المصلحة بالقطاعين العام والخاص تحت سقف واحد.

 ويعد المؤتمر السعودي البحري اللوجستي أحد أهم المؤتمرات التي تجمع الخبرات النوعية والمتخصصة من مختلف دول العالم في قطاع النقل البحري واللوجستيات بمشاركة 60 متحدثاً لعرض أهم المعارف والتجارب العالمية والرؤى القيمة التي تسهم في عقد الشراكات الاستثمارية والإستراتيجية، واستكشاف سبل جديدة ومقومات داعمة للنمو والتطور في قطاع النقل البحري والخدمات اللوجستية على كافة المستويات المحلية والإقليمية، بما يحقق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية ورؤية المملكة 2030 لتصبح مركزًا عالميًا للخدمات اللوجستية تلتقي به القارات الثلاث وأهم ممرات الملاحة البحرية الدولية.

 ويتضمن برنامج المؤتمر جلسات وورش عمل تتناول أهم الموضوعات على مستوى القطاع، والتي منها الخدمات اللوجستية المترابطة وسلسلة التوريد للمستقبل، وبناء وإصلاح السفن، إضافة إلى جلسات نقاشية حول رقمنة النقل البحري، والسلامة البحرية، وتحول الطاقة من أجل مستقبل مستدام، إضافة إلى جلسة نقاشية حول تنمية القوى العاملة، وعرض التوصيات والمقترحات الداعمة والمؤثرة في توجيه بوصلة التقدم للارتقاء بصناعة النقل البحري واستدامة الخدمات اللوجستية وفق أفضل المعايير والنماذج الرائدة.

مقالات مشابهة

  • «ميناء الإسكندرية» تستقبل وفدا إفريقيا من 17 دولة لبحث تطوير النقل البحري (صور)
  • مركز النقل المتكامل (أبوظبي للتنقُّل) يُطلق خدمة الحافلات الخضراء لتعزيز منظومة النقل المستدام في الإمارة
  • انطلاق معرض السيارات الكهربائية بالرياض
  • انطلاق المؤتمر السعودي البحري واللوجستي 2024 الخامس في الدمام
  • العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأميركية بعد هزيمة «داعش»
  • الوكيل: تطوير النقل واللوجستيات والتعليم ضروري للنهضة الاقتصادية الإسلامية
  • رئيس وزراء العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأمريكية
  • مركز النقل المتكامل (أبوظبي للتنقل) يطلق خدمات جديدة لحجز مركبات الأجرة العامة
  • السوداني:ليست هناك حاجة لوجود تحالف قوامه (86) دولة
  • 5 شهادات أيزو لــ«نقل عجمان»