أنهت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى تنفيذ الحزمة الأولى من مبادرة «برنامج إعداد الكفاءات» لإعداد الكوادر الإدارية والقيادية بفرع الجامعة التي تتواكب مع المسار الاستراتيجي للجامعة ورؤية «عمان 2040» لتمكين العنصر البشري حيث استهدفت المبادرة الموظفين في الوظائف الإشرافية كرؤساء المراكز والدوائر والأقسام بالفرع، كما استهدفت بعض البرامج قيادات من بعض المؤسسات بالمحافظة ضمن تبادل المعارف والخبرات المتبعة في العمل وتم استقطاب عدد من الخبراء والمحاضرين لتقديم حلقات عمل متخصصة لبناء القدرات والمهارات الإدارية والقيادية للفئة المستهدفة ووقد تنوعت البرامج المقدمة في مختلف المعارف والتخصصات.

وخلال الحزمة الأولى تم تقديم خمسة برامج قيادية هي برنامج «التعلَم والتدريب الذاتي» للمحاضر راشد بن سعيد الهنائي رئيس قسم التعليم المستمر وخدمة المجتمع بفرع الجامعة هدف إلى تشجيع جميع المشاركين للاستفادة من معطيات العصر لتعليم وتدريب أنفسهم عن طريق أفضل المنصات العالمية المتخصصة في التدريب.

فيما هدف البرنامج الثاني «التحول الرشيق: ما يجب على صناع القرار معرفته» الذي قدّمه الدكتور يوسف الخميسي من مستشفى جامعة السلطان قابوس إلى ترسيخ مبادئ (لين) لتبسيط الإجراءات الإدارية وتقليل الهدر في تنفيذ الأعمال وتجويدها؛ بينما قدّم الدكتور درويش المحاربي المؤسس والرئيس التنفيذي لأكاديمية القيادة وصناعة القرارات البرنامج الثالث «قيادة التغيير» الذي هدف إلى معرفة وتطبيق مسيرة التغيير بالنهج العلمي القائم على الوعي بمراحل التغيير وإدارته لتحقيق النتائج المرجوة؛ أما البرنامج الرابع فكان بعنوان «حياة مع سورة الضحى» للدكتور إبراهيم الصوافي أمين فتوى بمكتب الإفتاء تناول فيه معاني ومقاصد سورة الضحى بشكل مفصل وما تطرقت إليه في مختلف جوانب الحياة كأهمية الاستفادة من الوقت وكان مسك ختام الحزمة برنامج بعنوان «الإتيكيت والبروتوكول في العمل الإداري» قدمته الدكتور معصومة البلوشية من جامعة السلطان قابوس للتعريف بالبروتوكول والإتيكيت والبريستيج والفرق بينها وكذلك واجبات وصفات المسؤول والموظف.

وقال الدكتور محمد بن راشد المعمري مساعد رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى: إن المبادرة تأتي لتأصيل قيمة التدريب والتأهيل للعنصر البشري، وتمكّن المسؤول من إدارة فريقه وأعماله بنهج علمي قائم على الوعي بمتطلبات الحاضر والمستقبل، لينطلق بثقة في التطوير والتحسين، كما تساعده على فهم متطلبات الموظفين المندرجين تحت إدارته فهما صحيحا وتساعد على رفع إنتاجية الفريق والتقليل من الهدر في الجهد والطاقة والموارد بالطريقة التي تلبي احتياجات القسم أو المركز وتساعد في تنفيذ وإنجاز الأهداف المرسومة.

فيما قالت رحيمة العنقودية رئيس قسم ضمان الجودة: ساعدت هذه المبادرة على إكساب منتسبيها المهارات اللازمة للتعامل والتواصل مع الموظفين في مختلف تقسيمات الفرع وعلى طرق إدارة هذه التقسيمات بفاعلية. حيث ركزت محاورها على إعطاء المنتسبين المهارة الكافية لقيادة التغيير في المؤسسة وطرق تهيئة الموظفين بالتغيير والتقليل من الآثار المترتبة من التغيير، وبناء الأسس الصحيحة للتعامل مع المواقف والشخصيات بالطريقة المناسبة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

فتح برنامج «إعداد أخصائي ذوي الإعاقة» بنظام الساعات المعتمدة.. أبرز قرارات جامعة جنوب الوادي

وافق مجلس جامعة جنوب الوادي بجلسته الأخيرة المنعقدة بمقر الجامعة بقنا برئاسة الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة، على عقد مؤتمر علمي بكلية التمريض في الفترة من 20 إلى 21 نوفمبر 2024 بمدينة الأقصر.

ووافق المجلس على فتح برنامج "إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل" بنظام الساعات المعتمدة - بجامعة جنوب الوادي الأهلية، كما وافق على إنشاء المركز التخصصي للتعليم و التدريب والخدمات الصحية (صحتك)، وموافقة على مذكرة تفاهم مشترك بين جامعة جنوب الوادي ومؤسسة مصر الخير.

ووافق المجلس على اعتماد اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المتعمدة بكلية الطب البيطري، وتفعيل عدد من البرامج بنظام الساعات المعتمدة بكلية الهندسة.

كما وافق المجلس على منح العاملين الدائمين بأقسام الجامعة المختلفة إعفاء من التوقيع لمدة أربعة عشر يوماً بالتبادل علي ثلاث مجموعات، وعلى تعيين الدكتور محمد سعد محمد عقل في وظيفة استاذ بكلية العلوم، و منح اللقب العلمي لوظيفة استاذ مساعد لكل من الدكتورة اماني عطا الشهير الكلحي بكلية العلوم، الدكتور محمود سليمان معوض عويس بكلية الطب، الدكتور هيثم محمود إبراهيم أحمد بكية الآداب.

وتعيين الدكتور أحمد رشاد محمد محمود في وظيفة مدرس بكلية التربية الرياضية، والدكتورة دينا حامد محمد إبراهيم، والدكتورة نهاد محمد ثابت محمد في وظيفة مدرس بكلية الطب والدكتورة شيماء عبد الناصر عبد اللاه سيد في وظيفة مدرس بكلية الصيدلة، و الدكتور احمد ابو المعارف محمود شمروخ في وظيفة مدرس بكلية العلوم

ووافق المجلس على منح درجة الدكتوراه لعدد 5 باحث ومنح درجة الماجستير لعدد 19 باحث من مختلف كليات الجامعة.

ووافق المجلس على منح الطلاب الناجحين من كلية التربية بالغردقة دور يونيو 2024 الدبلوم العام نظام العامين " في التربية ( شعبة عامة - اللغة العربية)

ومنح الطالبة الناجحة دور يونيو 2024 الدبلوم العام في التربية " نظام العام الواحد و منح الطلاب الناجحين دور يونيو 2024 الدبلوم العامة في التربية - بنظام الساعات المعتمدة - مسار معلم مادة دراسية بالتعليم الإعدادي والثانوي (للصفوف 7 - 12) بأقسام (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، اللغة الفرنسية، الدراسات الاجتماعية، علم النفس).

ومنح الطلاب الناجحين دور يونيو 2024 الدبلوم العامة في التربية - بنظام الساعات المعتمدة - مسار معلم فصل (للصفوف من 1 - 3 بالحلقة الأولي " الابتدائي " من التعليم الأساسي).

منح الطلاب الناجحين بالسنة النهائية دور مايو2024 بكلية الحاسبات و الذكاء الاصطناعي بالغردقة درجة البكالوريوس في الحاسبات والذكاء الاصطناعي شعبتي (علوم الحاسب - نظم معلومات).

ومنح الطلاب الناجحين دور مايو 2024 درجة الليسانس من كلية الاثار، ومنح الطلاب الناجحين دور مايو2024 درجة البكالوريوس من كلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال.

مقالات مشابهة

  • محافظة الداخلية تنظم برنامج إعداد وتمكين قيادات الصف الثاني
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل بالجامعة الأهلية
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج "إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل"
  • فتح برنامج «إعداد أخصائي ذوي الإعاقة» بنظام الساعات المعتمدة.. أبرز قرارات جامعة جنوب الوادي
  • أشغال الشارقة تنظم مبادرة “نسعالكم” لموظفيها
  • "الأكاديمية السلطانية" تُنفذ مبادرة "تَسمُو" لتمكين الكفاءات النسائية العُمانية
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة تُنفذ مبادرة “تسمو” لتمكين الكفاءات النسائية العُمانية
  • رئيس «البحوث الزراعية» يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية لخدمة المزارعين
  • رئيس البحوث الزراعية يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية بـ 9 محافظات
  • «الصحة»: فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»