تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتم مهرجان روتردام للفيلم العربي فاعليات دورته الـ24 بإعلان جوائز دورة هذا العام، وقد عرض المهرجان في دورة هذا العام 33 فيلما ضمن برامجه، حيث تميزت هذه الدورة بتركيزها على عرض التنوع والغنى الذي تقدمه السينما العربية من خلال منصة تعبر عن الأحلام والرؤى الاجتماعية والإنسانية للمخرجين العرب سواء من الوطن العربي أو المهجر.

مسابقة الفيلم القصير:
وتم عرض 12 فيلمًا قصيرًا بمسابقة الفيلم القصير، وضمّت لجنة تحكيم المسابقة المخرجة اللبنانية ديانا الحلبي، والفنانة الهولندية المغربية فاطمة خنفور، والمخرج المصري محمد غزالة. 
وحصد الفيلم الأردني "ترويضة" جائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان روتردام للفيلم العربي في هولندا بدورته الـ 24، فيما نال الفيلم المصري "عيسى أعدك الجنة" تنويهًا خاصًا من لجنة التحكيم.

مسابقة الفيلم الوثائقي:
تضمنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية المنتج المصري معتز عبدالوهاب، والإعلامي العراقي ضياء صبحي، والمخرجة الهولندية هستر افرمارس، وحصد فيلم "من عبدول إلى ليلى" جائزة أفضل فيلم وثائقي، كما حصل فيلم "الرقص على حافة البركان" على جائزة أفضل إخراج من إخراج سيريل عريس.

مسابقة الأفلام الطويلة:
وضمت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة الفنانة المصرية بشرى، والفنانة السعودية الشيماء طيب، والفنان الهولندي المغربي المحجوب بنموسى.

وقد تم منح تنويه خاص للطفل آدم رغال من فيلم "أبي لم يمت"، والطفلة شهد رزاق من فيلم "يومين" للمخرج باسل الخطيب، والممثلة إيمان يوسف بطلة فيلم السوداني "وداعًا جوليا" للمخرج محمد كردفاني.

وذهبت جائزة أفضل فيلم بمسابقة الأفلام الطويلة لفيلم "المابين" من تونس، وتسلمت الجائزة سناء بن شيخ العربي التي شاركت في بطولة الفيلم، وفاز بجائزة أفضل ممثل محمد الدوخي عن دوره في فيلم "مندوب الليل" من السعودية، كما فاز بجائزة أفضل ممثلة عفاف بن محمود عن دورها في فيلم "الكواليس" من المغرب، من إخراج عفاف بن محمود وخليل بن كيران.
وحصد جائزة أفضل سيناريو فيلم "الأستاذ" من فلسطين، للمخرجة فرح نابولسي، وفاز بجائزة أفضل مخرج عادل الفاضلي عن فيلم "أبي لم يمت"، وذهبت جائزة الجمهور لفيلم "الأستاذ" للمخرجة فرح نابولسي.

تكريمات المهرجان:
وكرم مهرجان روتردام للفيلم العربي النجم المصري أحمد حلمي، والذي أهدى تكريمه لفيلم "اللد" الفلسطيني دعمًا لأهل فلسطين، كما قام جمهور أحمد حلمي بإهدائه لوحة مرسومة عليها صورته.

كما كرم روش عبد الفتاح، مدير مهرجان روتردام للفيلم العربي، النجم المصري هشام ماجد في حفل توزيع جوائز الدورة الـ 24 عن مجمل أعماله الكوميدية، مشيرًا إلى الدور التوعوي الذي يقوم به من خلال الكوميديا الهادفة.

وختامًا، يتوجه مهرجان روتردام للفيلم العربي بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذه الدورة، من فنانين ومخرجين ولجان تحكيم وجمهور، على أمل اللقاء في دورات قادمة بمزيد من الإبداع والتميز.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان روتردام للفيلم العربي السينما العربية دورته الـ 24 فلسطين أحمد حلمي مهرجان روتردام للفیلم العربی مسابقة الأفلام جائزة أفضل فیلم ا

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يكرم الفنانة سلوى محمد علي خلال دورته الـ 17

يكرم مهرجان المسرح المصري يكرم الفنانة سلوى محمد علي خلال دورته الـ 17 برئاسة الفنان محمد رياض خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة الفنانة سلوى محمد علي ؛ وذلك تقديرًا لمسيرتها المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام.

الفنانة سلوى محمد علي، ولدت في عام 1964، وتخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية، وعملت لسنوات كممثلة على خشبة المسرح،  ومن أعمالها المسرحية : "صحراوية، ذاكرة المياه"  مع المخرجة عفت يحيى، و" بيت برناردا البا، وأحلام شقية " مع المخرج الراحل محمد أبو السعود، وقدمت مع المخرج الكبير الراحل محسن حلمي مسرحية "دقة زار"، ومع المخرج ناصر عبد المنعم قدمت : مدرسة العساكر، ورحلة حنظلة، وقدمت مسرحية " الغرفة" مع المخرج عبد الستار الخضري.

وقدمت مسرحية " الملك لير" مرتين مرة مع المخرج أحمد عبد الهادي ، ومرة أخرى مع المخرج أحمد عبد الحليم، وقدمت مسرحية ( بلدتنا ) إخراج المخرج الأمريكى سيث، وقدمت "شوربة حمام" مع أحمد هاني، و" زوجات وندسور المرحات" مع محمود الألفي، وقدمت مسرحية " عالرصيف " مع المخرج جلال الشرقاوي، وعرض " من يخاف فيرجينيا وولف" مع المخرج محمود أبو دومة، وقدمت عرض " شباك أوفيليا " مع المخرج العراقي جواد الأسدي، ومسرحية " حكايات ١٨٨٢ " مع روجيه عساف.

الفنانة سلوى محمد علي حققت شهرة كبيرة بفضل أداء دور (الخالة خيرية) في برنامج الأطفال (عالم سمسم)، كما شاركت بعدد كبير من الأدوار المساعدة بالمسلسلات التلفزيونية واﻷفلام،  ومن أفلامها (اﻷبواب المغلقة، مذكرات مراهقة ، جاءنا البيان التالي، أسرار عائلية، بنتين من مصر ، فتاة المصنع)، وشاركت في مسلسلات كثيرة جدا منها  (بنت اسمها ذات، لحظات حرجة ، ملكة في المنفي ، سيرة حب ، فراولة ، أرض النفاق )، وغيرها من الأعمال .

تجارب الفنانة سلوى محمد علي في المسرح كثيرة ومتنوعة، ومثلت مع مخرجين كُثر وأصحاب تجارب مستقلة، ومنها مثلا تجاربها مع المخرج أحمد العطار في عروض : عمى اللى جاى من أمريكا، أمى أريد أن أكسب المليون، أرنب أبيض أرنب أحمر، طبخ، وقدمت أيضا حكى عن أطفال فلسطين، ومن أعمالها أيضا : " حكايات ١٩١٩ " مع المخرج أحمد اسماعيل، و" البيت " مع إبراهيم الفوي.

وقدمت قراءات مسرحية للبى بى سى إخراج فاروق الدمرداش لمعظم مسرحيات شكسبير وأوسكار وايلد، وحضرت ( ماستر كلاس)  مع المخرج العالمي  بيتر بروك، وحصلت علي ورشة ماكياج مسرحى مع احدى عضوات فرقة إيفا بيرجمان المخرجة السويدية المعروفة ، وحصلت أيضا علي ورشة الكوميديا دي لارتي فى المسرح القومى البريطانى، وورشة مع شاينا المخرج البولندى، وورشة حكى مع روجيه عساف، وورشة كتابة مع كاتبة مسرح امريكية، وقدمت عرض " سيدة الفجر "  أمام محسنة توفيق، ، "إليكترا " أمام عايدة عبد العزيز، وحصل أيضا علي ورشة عن التمثيل البريشتى مع ليلى أبو سيف.

مهرجان المسرح المصري يقام برعاية ودعم من  وزارة الثقافة ، والدورة المقبلة من عمر المهرجان ستحمل اسم الفنانة " سميحة أيوب "، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض ( رئيسا ) والفنان ياسر صادق ( مديرا للمهرجان ) وأعضاء اللجنة هم : الناقدتان علا الشافعي و عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل ، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي ، المخرج اسلام امام ، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وأ.عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان  خلال الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام .

مقالات مشابهة

  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • البنك الأهلي يقتنص 25 جائزة دولية
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان عبد الله سعد
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان عبد الله سعد خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان  عبد الله سعد خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم عبد الله سعد خلال دورته الـ 17
  • مهرجان القاهرة للطفل العربي 2 يكشف لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة
  • زيزو يحصد جائزة أفضل لاعب في مباراة الزمالك وسيراميكا كليوباترا في الدوري
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنانة سلوى محمد علي
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنانة سلوى محمد علي خلال دورته الـ 17