آخر تحديث: 3 يونيو 2024 - 1:56 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- عبّر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الاثنين (3 آيار 2024)، عن أسفه لاستمرار المفاوضات بين الإقليم وبغداد حول مسألة الرواتب، فيما أشار الى أن العراق ينقصه حكم جيّد لتحقيق التقدم والازدهار.وذكر المكتب الإعلامي لبارزاني في بيان، أن الأخير قال في كلمة له خلال وضع الحجر الأساس لإنشاء منتزهين في مدينة دهوك، إن “زيارته إلى بغداد الأسبوع الماضي، والتي ضمّت لقاءات مع رئيس وزراء الحكومة الاتحادية ومسؤولين حكوميين آخرين، ورؤساء وأعضاء أحزاب وقوى سياسية عراقية، تناولت بشكل خاص بحث الحلول الجذرية للقضايا العالقة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية”.

وأشار إلى أنه “خلال زيارته إلى بغداد، عبّر عن أسفه لاستمرار المفاوضات بين الجانبين حول مسألة الرواتب”، مؤكداً أن “هذه الحقوق تعدّ طبيعية ومستحقة، وينبغي ألّا تكون موضع نقاش”،وشدد على “التعاون المشترك لتطوير العراق بشكل عام، بما يجعله بلداً ينافس دول الخليج والعالم” مبينا أن “ثروة البلاد من الموارد الطبيعية والبشرية هائلة، إلا أن ما ينقصها هو حكم جيّد لتحقيق التقدم والازدهار”.ودعا بارزاني الجميع إلى “التخلي عن إثارة المشاكل والخلافات، والعمل معاً بروح تنافسية خدمةً للمواطنين وتعزيز ازدهار البلد للوصول به إلى مصاف الدول المتقدمة”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. “معدل مخيف” لحالات الطلاق في العراق

تم تسجيل أكثر من 357 ألف حالة طلاق خلال 4 سنوات في عموم العراق، باستثناء إقليم كردستان، بحسب ما قال رئيس المركز الإستراتيجي لحقوق الإنسان، فاضل الغراوي، الأحد.

وأضاف في بيان أن عدد حالات الطلاق خلال هذه السنوات، وهو تحديدا 357887 حالة، يمثل “ارتفاعاً مخيفاً يهدد استقرار الأسرة والمجتمع”.

ووفق إحصائيات مجلس القضاء العراقي، فإن “عام 2021 شهد تسجيل (73155) حالة طلاق، في حين شهد عام 2022 تسجيل (68410) حالة، وعام 2023 (71016) حالة، و(45306) حالة طلاق خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 2024”.

وخلال العقد الممتد بين 2004 و2014، بحسب الغراوي، “انتهى زواج واحد من بين كل خمس زيجات بالطلاق، وسجل خلال المدّة نفسها 516 ألفاً و784 طلاقاً من بين 2.6 مليون زواج، عدا إقليم كردستان”.

أما الأسباب التي تناولها الغراوي في بيانه بشأن زيادة معدلات الطلاق، فهي عدم التفاهم والتقارب بين الأزواج في المستوى الفكري والثقافي والعمري، والتدخل من عائلة الزوج أو الزوجة أو الأصدقاء.

بالإضافة لذلك، كان من بين الأسباب “ارتفاع المشكلات الأسرية والعنف الأسري ومعدلات الخيانة الزوجية والاستخدام السيء للاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي، وضعف الوازع الديني والمشكلات الاقتصادية”، وفق البيان.

وبدوره، دعا الغراوي لإطلاق “حملة توعوية بشأن مخاطر الطلاق وتأثيرها على الأسرة والمجتمع، وإعداد دراسة وطنية تساهم فيها كل الفعاليات للوقوف على أسباب الطلاق ومعالجتها”، بحسب تعبيره.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • “سومو”:أكثر من (722) مليون طن حجم الاستيراد من البنزين خلال الربع الثاني من العام الحالي
  • العراق يقترض من النمسا لتمويل “الرش المحوري لوزارة الزراعة”
  • ضبط مخدرات موسومة بالرمز (GA) في معبر حدودي شرقي العراق
  • السوداني: القوات الأميركية في العراق لم تعد ضرورية
  • السوداني يشخص مشكلة بغداد واربيل النفطية.. ماذا عن خط جيهان؟
  • السوداني:ليست هناك حاجة لوجود تحالف قوامه (86) دولة
  • استعداداً لزيارة السوداني .. تشكيل لجنة عليا في ديالى
  • استعداداً لزيارة السوداني .. تشكيل لجنة عليا في ديالى - عاجل
  • السوداني يزور المليادير حسين الصدر
  • بالأرقام.. “معدل مخيف” لحالات الطلاق في العراق