تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال إكرام بدر الدين أستاذ العلوم السياسية إنَّ اعتراف الدول الغربية بفلسطين يأتي في إطار الجهود الدبلوماسية المكثفة التي تبذلها الدولة المصرية على المستوى الرئاسي ووزارة الخارجية والبرلمان، مبينا أنه من خلال هذه التحركات يتمّ تأكيد الثوابت المصرية بشأن القضية الفلسطينية، وهي رفض تسوية القضية والتهجير القسري وضرورة إدخال المساعدات ووقف إطلاق النار.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية خلال مداخلة هاتفية له على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ هناك تحولًا مهمًا حدث مؤخرًا خاصة يوم 28 مايو الماضي، وهو اعتراف إسبانيا والنرويج وأيرلندا، بالدولة الفلسطينية، ويترتب عليه نتائج سياسية ودبلوماسية جيدة من خلال تبادل السفراء، مشيًرا إلى أنّ هذا الاعتراف لا يقتصر على هذه الدول فقط بل أن هناك مزيدًا من الاعترافات من الدول الأوروبية الأخرى خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أنَّ الموقف الإسباني تجاه القضية الفلسطينية إيجابي ويتسم بدرجة كبيرة من التوازن والعمل على وقف إطلاق النار لتحقيق السلام في المنطقة والوصول إلى حل الدولتين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاعتراف بالدولة الفلسطينية التضامن مع القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

علوم بورسعيد تستعرض أسباب ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض

قدم قسم علوم البيئة في كلية العلوم بجامعة بورسعيد تفسيرًا علميًا لأسباب ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، وخاصة في مصر والشرق الأوسط.

وأوضح الدكتور فريد الدسوقي، عميد كلية العلوم بجامعة بورسعيد، أن الكلية تسعى لتزويد المجتمع المحلي بكافة المعلومات التي تساهم في فهم الظواهر التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة.

وأكد عميد علوم بورسعيد، أن من أولويات دور الكلية في خدمة المجتمع هو عرض جميع الأسباب العلمية للظواهر الطبيعية وغير الطبيعية التي يواجهها المجتمع المحلي.

الأسباب العلمية لارتفاع حرارة كوكب الارض

واستعرض الدكتور مختار بحيري رئيس قسم العلوم البيئة، الأسباب العلمية لارتفاع درجات حرارة كوكب الأرض ليتعرف المجتمع على الظواهر التي تسببت في ذلك وأولها التغيرات المناخية غير الطبيعية، التي طرأت على المناخ والطقس في الآونة الأخيرة والتي يلمسها الإنسان في حياته اليومية. 

الإسراف في حرق الوقود الأحفوري

وأشار رئيس قسم العلوم البيئية، إلى أن الإسراف في حرق الوقود الأحفوري والاستخدام المفرط للمواد الكيميائية المصنعة هي أنشطة بشرية غير محسوبة، تنتج عنها آثارا عديدة على التغيرات المناخية، مثل ذوبان الجليد وارتفاع سطح البحر، وتغيير في الأنظمة البيولوجية، وانقراض بعض الكائنات، وتغيير في سلوك بعض الأنواع، وظهور سلسلة من الأمراض التي تهدد الإنسان والكائنات الحية عمومًا.

وقال رئيس قسم علوم البيئة، إن التفسير العلمي لحدوث التغيرات المناخية يعود إلى زيادة الانبعاثات والملوثات الكيميائية في الغلاف الجوي، حيث تعمل كصوبة زجاجية حول كوكب الأرض.

وأضاف، كما هو معروف، ترتفع درجة حرارة أي سطح تحت صوبة زجاجية نتيجة عدم انعكاس الأشعة ذات الأطوال الموجية القصيرة بالكامل إلى الفضاء الخارجي. وبالتالي، تزداد درجة حرارة الكوكب تدريجيا كلما زادت الملوثات حوله، ما يؤدي إلى ذوبان الجليد وتغيير في دورات المناخ الطبيعية، وظهور العواصف والأمراض التي لم تكن موجودة سابقًا، وانقراض بعض الكائنات الحية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: الصراع الإثيوبي الصومالي نموذج لتوتر العلاقات في القرن الإفريقي
  • أستاذ في العلوم السياسية: الصراعات الإثنية في القرن الأفريقي شديدة التعقيد
  • بالفيديو.. أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت رفع جودة حياة المواطن المصري
  • أستاذ علوم سياسية: تصريحات مدبولي تعكس اهتمام الدولة بإنهاء أزمة الكهرباء
  • شقق الإسكان الاجتماعي 2024 في مدينتي 6 أكتوبر.. آخر التطورات قبل التسليم
  • علوم بورسعيد تستعرض أسباب ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض
  • اتحاد جدة يفاوض مدرب فرانكفورت الألماني
  • أستاذ المناخ يكشف مفاجأة: ارتفاع الحرارة على صعيد مصر يزيد منسوب المياه بالنيل
  • روسيا وبيلاروسيا تعلنان استعدادهما للتوصل لتسوية سياسية دبلوماسية للأزمة الأوكرانية
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو ليس لديه نية لوقف القتال في غزة (فيديو)