ليبيا – تحدث تقرير ميداني نشرته وكالة الأنباء الفرنسية عن تحويل أسرة الفنان الراحل علي قانة منظله الفسيح في العاصمة طرابلس إلى متحف فريد لأهم أعماله.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم منه صحيفة المرصد نقل عن أصغر بنات قانة الـ4 هدية قولها:”الفن يأتي أخيرا وبعد عقد من العمل بمساعدة متطوعين تمكنا من تحويل المنزل الطرابلسي ذو الطراز الكلاسيكي الذي بناه والدي قبل وفاته عام 2006 عن عمر ناهز الـ70 عامًا للمتحف الأول الوحيد للفن الحديث في ليبيا”.

ووفقًا للتقرير تم افتتاح المتحف أخيرًا هذا العام أملًا في تقديم استعادة للماضي والأمل في بلد يعاني باستمرار من العنف وإهمال الفنون والثقافة فيما أضافت هدية قائلة:” يُنظر إلى هذا الأمر على أنه شيء غير ضروري فالمعارض الفنية غالبًا ما تركز فقط على بيع القطع بدلًا من جعل الفن في متناول الجميع”.

ووصف التقرير المنزل المتحف بكونه يضم حديقة خضراء يصل بعدها الزوار المعرض الدائم للوحات والمنحوتات والرسومات التخطيطية في وقت تشمل فيه الغرف الأخرى معارض مؤقتة وتوفر مساحة للندوات وورش العمل ذات الطابع الخاص.

وقالت هدية قانة فنانة السيراميك ذات الـ50 عامًا:” لم نتمكن من التعبير عن أنفسنا في ظل السياسة فالفن يجب ألا يكون له حواجز” فيما يصل الزوار ليحصلوا على المشروبات الباردة أو الإسبريسو الإيطالي في مكان يشبه مقهى سعيد الذي امتلكه جدها في المدينة القديمة في العاصمة طرابلس.

وبحسب التقرير تخشى هدية خسارة كل شيء إذا سقط صاروخ على المنزل الذي جاءت فكرة تحويله إلى متحف سعيا للحفاظ على أعمال والدها الثمينة وأرشيفه فيما أدى القتال المتقطع وانقطاع المياه والكهرباء ووباء كورونا لتفاقم التحديات أمام الأسرة المبتعدة عن تمويل الدولة والمستثمرين حفاظًا على الاستقلالية.

وبين التقرير إن المنزل تحول تدريجيًا إلى مركز ثقافي للإبداع والتعليم والحرف التقليدية لربط ماضي ليبيا بمستقبلها المنتظر.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بعد انقطاع 12 عامًا.. حكومتنا: البعثة الفرنسية للآثار تعود لمدينة سوسة الأثرية

ليبيا – أكدت منصة “حكومتنا” التابعة لحكومة الدبيبة مباشرة البعثة الفرنسية للآثار عملها في جزء من ليبيا بعد توقف دام 12 عامًا.

بيان صحفي صدر عن المنصة اطلعت عليه صحيفة المرصد نقل عن مصلحة الآثار تأكيدها شروع البعثة في أعمالها الموسمية في مدينة سوسة الأثرية.

ووفقا للبيان يأتي هذا الإنجاز تتويجًا لجهود دعم التعاون في مجال دراسة وحفظ وصون الآثار في ليبيا.

مقالات مشابهة

  • شهيدان و4 جرحى برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية
  • خاص.. والد ضحية "غدر الصحاب" بحلوان: "أسرة كاملة تورطت في مقتل ابني"
  • بعد انقطاع 12 عامًا.. حكومتنا: البعثة الفرنسية للآثار تعود لمدينة سوسة الأثرية
  • العرب الأسبوعية: التونسيون يأنون تحت وطأة إغلاق حكومة الدبيبة لمعبر راس اجدير
  • وكالة الأنباء الفرنسية: مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس
  • ارتفاع طفيف بعدد المهاجرين في ليبيا خلال الربع الأول من 2024
  • وكالة الأنباء الكورية الشمالية: بيونج يانج ستحمي السلام الإقليمي بـ"رد عدواني وساحق"
  • الناقد صلاح بيصار: من المسئول عن إتلاف أعمال الرائد محمود سعيد؟
  • ارتفاع عدد المهاجرين في ليبيا.. 725 ألف مهاجر مسجل في ليبيا
  • وفد من الاتحاد الأوروبي يزور ليبيا غدا لبحث ملف الهجرة