#سواليف

كشف قناة “كان” العبرية الرسمية، أن جدارا تكنولوجيا سيبنى بين #مصر وقطاع #غزة، تحت ذريعة منع بناء #الأنفاق ووقف #عمليات_التهريب على طرفي الحدود.

وطلب مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون من مصر البدء ببناء حاجز في #محور_فيلادلفيا، مزود بوسائل تكنولوجية، ويصل تحت الأرض، لمنع وإحباط حفر الأنفاق، وسط توقعات بأن يبدأ المصريون ببناء الجدار “فورا”.

ولفتت القناة إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن خصصت نحو 200 مليون دولار للمشروع، بينما لم يصدر تعليق مصري على ما أوردته “كان” حتى الآن.

مقالات ذات صلة مهم من الجمارك بشأن إدخال المركبات الأجنبية 2024/06/03

من جانبها، نفت الحكومة المصرية “كل المزاعم الإسرائيلية حول بناء حاجز جديد يفصل قطاع غزة المحاصر.”

وتخضع المنطقة الحدودية لإجراءات مصرية مشددة خصوصا بعد عام 2013، حيث عمد الجيش المصري إلى إخلاء رفح المصرية من سكانها بالكامل، وهدم المنازل والمنشآت القريبة من الحدود، لتُنشأ لاحقا منطقة عازلة تمتد على بضعة كيلومترات، تزامنت مع إنشاء جدار فولاذي مواز للجدار القديم، الذي يفصل مصر عن القطاع.

ومحور فيلادلفيا أو محور صلاح الدين، هو شريط حدودي بين مصر وقطاع غزة يمتد داخل القطاع بعرض مئات الأمتار وطول 14.5 كيلومتر من معبر “كرم أبو سالم” وحتى البحر المتوسط.

وهذا المحور جزء من المنطقة الحدودية التي تقع ضمن الأراضي الفلسطينية وتخضع للسيطرة الإسرائيلية بموجب اتفاقية “كامب ديفيد” للسلام الموقعة بين مصر ودولة الاحتلال عام 1979.

لكن وضع هذا المحور تعدل بموجب “اتفاق فيلادلفيا”، الذي وقعته دولة الاحتلال مع مصر في أيلول/ سبتمبر 2005، بعد انسحابها من قطاع غزة.

فبموجب هذا الاتفاق، الذي تعتبره “تل أبيب” ملحقا أمنيا لاتفاقية “كامب ديفيد” ومحكوما بمبادئها العامة وأحكامها، انسحبت “إسرائيل” من محور فيلادلفيا، وسلمته مع معبر رفح إلى السلطة الفلسطينية.

وسُمح بنشر 750 من جنود حرس الحدود المصريين على الحدود الفاصلة مع قطاع غزة بمهمة محددة بمكافحة “الإرهاب والتسلل عبر الحدود والتهريب والكشف عن الأنفاق”.

وعام 2007، سيطرت حركة حماس على غزة، وخضع محور فيلادلفيا لهيمنتها، فيما فرضت دولة الاحتلال حصارا خانقا على القطاع.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مصر غزة الأنفاق عمليات التهريب محور فيلادلفيا محور فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى فى قصف قوات الاحتلال وسط وجنوب قطاع غزة

استشهد 4 فلسطينيين، بينهم فلسطينية وطفلة، فجر اليوم الجمعة، وأصيب فلسطينيون آخرون، بينهم أطفال فى قصف طيران ومدفعية الاحتلال الإسرائيلى منازل وسط قطاع غزة، وخياما تؤوى نازحين غرب رفح جنوب القطاع.

وقالت مصادر محلية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن طيران الاحتلال قصف منزلا فى محيط منطقة البركة بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنة وطفلة وإصابة مواطنين آخرين بينهم أطفال، كما ارتقى شهيدان عقب قصف منزل في شارع البيئة بالمدينة.

كما أصيب مواطنون آخرون في قصف مدفعي وإطلاق نار من آليات الاحتلال صوب خيام تؤوي نازحين في منطقة الشاكوش ومفرق الإقليمي غرب مدينة رفح.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت بشكل مباشر طواقم جهاز الدفاع المدني أثناء تواجدهم في مقر عملهم بمخيم النصيرات وسط القطاع، الأمر الذي أدى إلى استشهاد ثلاثة من عناصر الدفاع المدني وإصابة آخرين.

مقالات مشابهة

  • صحة غزة: استشهاد 40 شخصًا وإصابة 224 آخرين خلال آخر 24 ساعة في القطاع
  • الاحتلال سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل
  • 3 حوادث صعبة للاحتلال الإسرائيلي في محور الشجاعية ورفح خلال 24 ساعة
  • صحيفة عبرية: الجيش الإسرائيلي سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل
  • القوات الإسرائيلية تعتزم البقاء على حدود القطاع مع مصر في محور فيلادلفيا وفق إعلام إسرائيلي
  • محور فيلادلفيا - الجيش الإسرائيلي سيبقى 6 أشهر على الأقل
  • شهداء وجرحى فى قصف قوات الاحتلال وسط وجنوب قطاع غزة
  • إعلام عبري: الجيش سيبقى مسيطرًا على محور فيلاديلفيا لـ 6 أشهر
  • الصحة الفلسطينية: 47 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة
  • عاجل| الجيش الإسرائيلي يبدأ نقل قواته إلى الحدود مع لبنان