كشفت النتائج الأولية أن مرشحة الحكومة المكسيكية اليسارية كلاوديا شينباوم في طريقها لأن تصبح أول امرأة تتولى رئاسة البلاد، في انتخابات تاريخية شابها العنف.
وأفادت هيئة الانتخابات المكسيكية بأن شينباوم، عمدة مكسيكو سيتي سابقًا، حصلت على ما بين 3ر58 % و7ر60 % من الأصوات، متقدمة على منافستها الرئيسية زوتشيتل جالفيز، المرشحة المدعومة من تحالف واسع من أكبر ثلاثة أحزاب معارضة في البلاد.


أخبار متعلقة وفاة 48 شخصًا في المكسيك.. ماذا فعلت الحرارة الشديدة فيهم؟الهند.. إغلاق صناديق الاقتراع بعد انتخابات ماراثونية استمرت 6 أسابيعمركز الخدمات الطبية الشرعية.. تعزيز مكافحة العنف لدى طلاب الأمان الأسريوأضافت هيئة الانتخابات أن جالفيز جاءت في المرتبة الثانية بالحصول على ما بين 6ر26 % إلى 6ر28 %، بعد فرز الأصوات من نحو 5600 مركز اقتراع. وقد تأجل إعلان النتائج الأولية أكثر من مرة، بدون تفسير من جانب هيئة الانتخابات.
وقالت جالفيز عبر منصة إكس قبل ظهور النتائج الأولية "إنهم يكذبون كالعادة".
وفي حال فوزها الفعلي، سوف تتولى شينباوم، الحليفة المقربة من الرئيس الحالي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، من حزب مورينا اليساري الحاكم، المنصب في الأول من أكتوبر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مرشحة الحكومة المكسيكية اليسارية كلاوديا شينباوم - د ب أ
والمرشح الثالث، هو خورخي ألفاريز ماينيز من حزب صغير، ويبدو أنه ليس له أي فرصة في الفوز.
ومن أجل الفوز بالانتخابات فإنه يكفي الحصول على أغلبية بسيطة.
وإلى جانب الانتخابات الرئاسية، صوت المكسيكيون في انتخابات مجلسي النواب والشيوخ بالإضافة إلى الانتخابات الإقليمية والبلدية.
وإجمالا، هناك أكثر من 20 ألف منصب تم التنافس عليها في أكبر الدول الناطقة بالإسبانية من حيث عدد السكان، بما في ذلك مناصب حكام في ثماني من الولايات الاتحادية البالغ عددها 31 ولاية وفي منطقة العاصمة.
أعمال عنف
وشهدت فترة الحملات الانتخابية أعمال عنف، حيث قتل 34 مرشحا على الأقل منذ فتح مرحلة تقديم أوراق الترشح في أيلول سبتمبر، بحسب بيانات من شركة الاستشارات انتجراليا.
ويقول المسؤولون إن المجموعات الإجرامية المتناحرة على النفوذ في بعض المناطق هي المسؤولة عن الكثير من تلك الهجمات.
وقتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص في حوادث عنف في مراكز اقتراع منفصلة في ولايتي بويبلا ومكسيكو وفي ضواحي مونتيري في يوم الانتخابات، وفقا لتقارير وسائل الإعلام.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: مكسيكو سيتي شينباوم كلاوديا شينباوم

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الإيرانية: بزشكيان يتقدم على جليلي وسط توقعات بجولة ثانية

يونيو 29, 2024آخر تحديث: يونيو 29, 2024

المستقلة/ متابعة/- أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أن المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان يتقدم على المرشح المحافظ سعيد جليلي في انتخابات الرئاسة، وذلك بعد فرز أكثر من 12 مليون صوت. وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية بأن النتائج الأولية تشير إلى احتمال التوجه نحو جولة ثانية بين المرشحين بزشكيان وجليلي.

وتظهر النتائج الأولية تقدم المرشح الإصلاحي بزشكيان بنسبة تبلغ حوالي 42.6% من الأصوات، بينما جاء المرشح المحافظ جليلي في المرتبة الثانية بنسبة تصل إلى 38.8%. وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات حوالي 40%، حسبما أفادت وكالة تسنيم.

توقفت عملية الاقتراع عند منتصف الليل في إيران بعد تمديدها ثلاث مرات لمدة 6 ساعات، نتيجة كثافة توافد الناخبين إلى مراكز الاقتراع، وفقاً للجنة تنظيم الانتخابات بوزارة الداخلية. ومن المتوقع أن تعلن النتائج الأولية بشكل رسمي يوم السبت.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • إعلان النتائج الأولية في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • الكشف عن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • الداخلية الإيرانية: جليلي يتقدم على بزشكيان في النتائج الأولية للانتخابات
  • «الداخلية الإيرانية»: النتائج الأولية تشير لتقدم المرشح مسعود بزشكيان
  • إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • الانتخابات الإيرانية: بزشكيان يتقدم على جليلي وسط توقعات بجولة ثانية
  • النتائج الأولية للانتخابات الإيرانية.. الإصلاحي بزشكيان أولًا ويتبعه المتشدد جليلي
  • الإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • الانتخابات الإيرانية.. جليلي يتصدر النتائج الأولية
  • رئيس بلدية جارسيا المكسيكية يزور العاصمة الإدارية الجديدة.. صور