بغداد اليوم _ متابعة

يترقب الكثير، اليوم الاثنين (3 حزيران 2024)، ظاهرة فلكية نادرة، حيث ستشهد السماء ظاهرة "اصطفاف الكواكب"، وذلك عندما تصطف 6 كواكب ويلحق بها القمر في حدث فلكي نادر وفريد يمكن رؤيته بالعين المجردة في السماء.

وبحسب خبراء الفلك، يمكن للمواطنين في الدول العربية رؤية هذه الظاهرة بوضوح، حيث تصطف مجموعة "الكواكب السيارة" المكونة من عطارد، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، ونبتون، ثم يلحق بها القمر في خط مستقيم.

ستصطف الكواكب في ترتيب قطري عبر السماء، حيث سيظهر كوكب زحل في الأعلى، يليه نبتون، ثم المريخ وأورانوس وعطارد، ويبدو المشتري الأقرب إلى الأفق.

ومع ذلك، سيكون من السهل اكتشاف بعض الكواكب أكثر من غيرها.

يقول جريجوري براون، عالم الفلك في المرصد الملكي في غرينتش: "حاول النظر من الشرق إلى الجنوب الشرقي قبل حوالي ساعة من شروق الشمس في موقع ذي أفق منخفض للغاية".

وقال براون: "سيكون المريخ وزحل مرئيين بالعين المجردة، والمريخ ذو لون برتقالي واضح، بينما لن يكون نبتون مرئيا إلا من خلال منظار أو تلسكوب إذا كنت محظوظا".

وقد يكون من الصعب رؤية كوكب المشتري والزهرة وأورانوس لأنها قريبة جدًا من الشمس، مما يعني أنه من الصعب رؤيتها في شفق الصباح.

وقال إيان أونيل، مسؤول التواصل العلمي بين ناسا ومختبر الدفع النفاث: "حتى في ظل الظروف المثالية، والسماء المظلمة، الخالية من التلوث الضوئي، فإن أورانوس قاتم للغاية ويصعب اكتشافه".

يقول براون: "لتفسير سبب حدوث ذلك، من المفيد أن نفهم بنية النظام الشمسي"، بحسب ما ذكر موقع سكاي نيوز.

ويضيف: "الكواكب في النظام الشمسي، بما في ذلك الأرض، تدور جميعها حول الشمس في منطقة رقيقة بشكل ملحوظ على شكل قرص من الفضاء".

ويتابع: وهذا يعني أنه عندما تبدو الكواكب قريبة من بعضها البعض في السماء، فإنها تظهر في "خيط طويل من النقاط المضيئة" في خط مستقيم تقريبًا".

ومن المتوقع أن يستمر هذا المشهد الفلكي النادر حتى أواخر يونيو/ حزيران الجاري.

من جهتها، قالت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" إن أفضل الأوقات لمشاهدة ظاهرة "اصطفاف الكواكب" ستكون مع شروق الشمس، بشرط أن تكون السماء صافية.

ووفقا لناسا، فقد يضطر الناس في بعض البلدان إلى استخدام التلسكوب لمشاهدة الظاهرة بوضوح.

وأشارت الوكالة إلى أن العرض المثالي لظاهرة اصطفاف الكواكب سيكون يوم التاسع والعشرين من يونيو الجاري، حيث سيكون منظر الكواكب وراء بعضها أكثر وضوحًا.

خبراء: ظاهرة نادرة بلا تأثير

وأكد خبراء فلك أنه لا يوجد تأثير لهذه الظاهرة على حياة الناس، وأنها لن تؤدي إلى وقوع الزلازل أو البراكين، نظراً لأن الكواكب السيارة بعيدة جدًا عن الأرض، وتأثير جاذبيتها يكاد يكون معدومًا.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

اليوم.. انطلاق بطولة الفراعنة الدولية للجمباز الإيقاعي 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق اليوم الجمعة، منافسات بطولة الفراعنة الدولية للجمباز الإيقاعي ٢٠٢٤ على الصالة المغطاة رقم ١ باستاد القاهرة الدولى والمقرر إقامتها خلال الفترة من ٢٨ وحتى ٣٠ يونيو الحالى الجاري.

يشارك فى البطولة : مصر البلد المضيف - البرازيل - النمسا - قبرص - أرمينيا - بلغاريا - جورجيا - لبنان - البرتغال - المكسيك - قطر - جنوب أفريقيا - الإمارات العربية المتحدة - رومانيا - سلوفينيا - الولايات المتحدة الأمريكية - أوزبكستان - الهند  بإجمالى مشاركة ٢٥٠ لاعبة.

وتشارك دول مصر والمكسيك ورومانيا واوزباكستان جماعى كبار بالفرق المتأهلة إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤.

ووصلت إلى القاهرة خلال الأيام الماضية البعثات المشاركة ببطولة كأس الفراعنة الدولية للجمباز الإيقاعي  ٢٠٢٤.

وتعتبر سلسلة بطولات الفراعنة الدولية التى تنظمها مصر بجميع فروع الجمباز حدثًا مهمًا للغاية كما أنها جزء كبير للمنافسة الدولية على أرض مصر، حيث إنها فرصة كبيرة للغاية لاستضافة جميع اللاعبين على مستوى العالم فى مصر وتبادل الخبرات الرياضية.

ونجح اتحاد الجمباز برئاسة الدكتور إيهاب أمين فى وضع البطولة على الخريطة الدولية حتى أصبحت واحدة من البطولات الدولية التى تحرص جميع الدول والمنتخبات على المشاركة بها. بعد النجاح الذى حققته بطولة الفراعنة الدولية، منذ انطلاقها فى ٢٠١٩ جعلها واحدة من البطولات الكبري  تحت مظلة الاتحاد الدولى للجمباز على مستوى العالم.

وقال الدكتور إيهاب أمين رئيس الاتحادين المصرى والأفريقى للجمباز، عضو المكتب التنفيذى للاتحاد الدولي، إن مصر تحظى بثقة كبيرة من الاتحاد الدولى للعبة وهو ما ظهر مؤخرا فى تنظيم البطولات الدولية الكبرى.

وأكد رئيس اتحاد الجمباز أن النجاح الذى حققته بطولة الفراعنة الدولية، منذ انطلاقها فى ٢٠١٩ جعلها واحدة من البطولات الكبرى على مستوى العالم.

وأوضح أن بطولة الفراعنة الدولية يتطور شكلها مع كل نسخة جديدة يجرى تنظيمها، حتى باتت واحدة من البطولات الدولية التى تحرص جميع الدول والمنتخبات على المشاركة بها.

من ناحية أخرى، انتهي اتحاد الجمباز برئاسة الدكتور إيهاب أمين من تجهيز خطة الإعداد النهائية للمشاركة فى اولمبياد باريس ٢٠٢٤.

ويسعى اتحاد الجمباز لإقامة عدد منّ المعسكرات الداخلية والخارجية القوية والمشاركة فى عدد من البطولات الدولية لاكتساب خبرات الاحتكاك مع المدارس القوية فى لعبة الجمباز.

مقالات مشابهة

  • كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي «شهادة ثقة» في قمة واحدة
  • «فلكية جدة»: كوكب زحل يصل إلى نقطة الثبات أمام النجوم مساء اليوم
  • ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي بعد منتصف الليل.. تُرى بالعين المجردة
  • سكان الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة
  • اليوم.. انطلاق بطولة الفراعنة الدولية للجمباز الإيقاعي 2024
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات
  • قانون الجنسية الجديد في ألمانيا يدخل حيز التنفيذ اليوم
  • هذا هو تفسير ظاهرة رؤية النجوم عند إغلاق العينين
  • ظاهرة فلكية بالجزائر غدا الخميس