عيد الأضحى.. أوشك عيد الأضحى المبارك على الاقتراب ليحيل علينا بحسب الحسابات الفلكية يوم الأحد الموافق 16 يونيو، ويحرص العديد من المسلمين على ذبح الأضاحي، إلا أن ذبح الأضحية في الشوارع يعرضهم للمساءلة نتيجة مخالفة القانون.

ذبح الأضحية خارج المجازر

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص عقوبة ذبح الأضحية خارج المجازر، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

عقوبة ذبح الأضحية خارج المجازرعقوبة ذبح الأضحية خارج المجازر

تنص المادة 136 من قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966 على أنه لا يجوز في المدن والقرى التي يوجد بها أماكن مخصصة رسميًا للذبح أو مجازر ذبح أو سلخ الحيوانات المخصصة لحومها للاستهلاك العام، الذبح خارج تلك الأماكن.

ذبح الأضحية

وتنص المادة 143 مكررًا من قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966 المعدل بالقانون رقـم 207 لسنة 1980 على أن يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 5000 جنيه ولا تزيد على 1000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ذبح بالمخالفة لأحكام المادة 109 الإناث العشار أو إناث الأبقار والجاموس والأغنام غير المستوردة ما لم يصل وزنها أو نموها إلى الحد الذي يقرره وزير الزراعة.

ذبح الأضحيةغرامة ذبح الأضحية خارج المجازر

ووفقا لقانون الزراعة، يعاقب على كل مخالفة أخرى لأحكام المادة 109 وأحكام المادة 136 والقرارات الصادرة تنفيذا لهما بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن مائتي جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين وتضاعف هذه الحدود في حالة العودة.

وفي جميع الأحوال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين يحكم بمصادرة المضبوطات لحساب وزارة الزراعة وتغلق المحال التجارية التي تذبح أو تضبط أو تباع فيها اللحوم المخالفة وذلك لمدة ثلاثة أشهر في المرة الأولى وتغلق نهائيا في حالة العودة.

ذبح الأضحيةعقوبة ذبح الأضاحي في الشارع

ومن جانبه، قال صبري زينهم، مدير مديرية الطب البيطري، إن القانون ينص على أنه في حالة الذبح للبيع خارج المجازر، تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة 10 آلاف جنيه وتتضاعف في حالة تكرار المخالفة، وبالنسبة للمواطن، الذي يذبح الأضاحي في الشوارع أو أمام المنازل فيعد مخالفًا لقانون البيئة، وقد تصل العقوبة لـ 10 آلاف جنيه طبقًا لحجم المخالفة وأثرها البيئي بالشارع.

وأكد مدير مديرية الطب البيطري، أنه سيتم الذبح طوال أيام العيد داخل المجازر المرخصة مجانا للجمهور، كما يوجد غرفة عمليات في كل حي لتلقي بلاغات المواطنين بوجود أي مشكلات لحلها على الفور.

اقرأ أيضاًمواعيد حجز تذاكر القطارات قبل عيد الأضحى 2024

مع اقتراب عيد الأضحى 2024.. تعرف على أسعار الأضحية ومواصفاتها

عاجل| تحديد موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الابقار المجازر المجازر الحكومية خارج ذبح الأضاحي ذبح الاضاحي ذبح الاضحية ذبح خارج السلخانة شروط الأضحية عيد الأضحى المبارك غرامة الذبح خارج المجازر ولا تزید على عید الأضحى لا تقل عن فی حالة

إقرأ أيضاً:

«بنك القاهرة» يرفع حدود الشراء الدولي على بطاقات الائتمان خارج وداخل مصر

رفع بنك القاهرة حد الشراء الدولي على بطاقات الائتمان المصدر بالجنيه خارج مصر، فيما أبقى البنك على حد السحب النقدي في الخارج كما هو دون تغيير إلى جانب عمولة تدبير النقد الأجنبي داخل البطاقات عند 10%، وفقاً لما نشره الموقع الرسمي للبنك.

كما رفع بنك القاهرة حدود المشتريات الدولية التي تتم من داخِل مصْر على بطاقات الائتمان لتتراوح بين 15 و100 ألف جنيه بدلاً من 6 آلاف و30 ألف جنيه، بحسب محددات كل بطاقة.

وزاد الحد المسموح به على بطاقات ائتمان بنك القاهرة «تقسيط ماستركارد - ماستركارد القياسية - تأشيرة قياسية » في المشتريات خارج مصر إلى 40 ألف جنيه من 25 ألف في السابق، كما ارتفعت المشتريات الدولية على بطاقتي « فيزا الذهبية - ماستركارد الذهبية » لـ 60 ألف جنيه من 40 ألف في السابق.

وفي الوقت نفسه رفع بنك القاهرة حد المشتريات خارج مصر على بطاقات ائتمان « ماستركارد تيتانيوم» لـ100 ألف جنيه شهرياً وعلى بطاقة « ماستركارد بلاتينيوم» حتى 150 ألف جنيه ولبطاقتي « ماستركارد وورلد إيليت» عند 280 ألف جنيه بدلاً من 180 ألف جنيه.

لا تزال حدود السحب النقدي على بطاقات ائتمان بنك القاهرة كما هي منذ شهر فبراير الماضي بين ما يعادل 1250و7500 جنيه شهريا

يأتي التحرك الجديد من بنك القاهرة فيما يخص زيادة حدود المشتريات الدولية على بطاقات الائتمان في الخارج والداخل بعد قيام عدة بنوك من بينها بنكي الأهلي ومصر والبنك التجاري الدولي والبنك المصري الخليجي، برفع حدود المشتريات والسحب النقدي الدوليين بنحو الضعف، كما اتجهت بعض البنوك لخفض عمولة تدبير النقد الأجنبي على تلك البطاقات بنحو النصف لـ5% من 10% خلال وقت سابق.

ويري مصرفيون أن التحول الجديد في القطاع المصرفي من فتح حدود الاستخدام الدولي على بطاقات الائتمان يعكس مدى وفرة النقد الأجنبي بالقطاع، وذلك بعد أن ظل عملاء القطاع يعانون لأكثر من 8 أشهر من القيود المشددة على الإنفاق الدولي ببطاقات الائتمان في الوقت الذي جرى فيه الوقف التام للاستخدام الخارجي للبطاقات مسبقة الدفع والخصم المباشر.

اقرأ أيضاًبنك القاهرة يرفع الرسوم المقررة على حساب ميجا توفير

البنك المصري الخليجي يرفع حد الاستخدام الدولي على بطاقات الائتمان في الخارج لـ 6 آلاف دولار

بنك مصر يرفع حدود بطاقات الائتمان 50%.. ويخفض عمولة التحويل لـ 5%

مقالات مشابهة

  • الأسبوع العالمي للتوعية بالحساسية.. تغير المناخ يعرضك للإصابة بالمرض
  • الكندوز بـ430 جنيهًا.. أسعار اللحوم في مصر السبت 29 يونيو 2024
  • محافظ بني سويف يتابع جهود الزراعة المنفذة خلال إجازة عيد الأضحى
  • إستلام 2 طن لحوم لتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية في الشرقية| صور
  • احذر من الوقوع في فخها.. كيف عاقب القانون مزوري العملات ومروجيها؟
  • مع موسم الإجازات.. احذر 7 عادات خاطئة في الفنادق قد تعرضك للغرامة
  • خفض رسوم تدبير العملة خارج مصر بنسبة 50%
  • عيار 21 يسجل رقمًا جديدًا .. ارتفاع غير مسبوق فى أسعار الذهب
  • «بيت الزكاة والصدقات» ينتهي من توصيل لحوم الأضاحي لمستحقيها في 4 محافظات حدودية
  • «بنك القاهرة» يرفع حدود الشراء الدولي على بطاقات الائتمان خارج وداخل مصر