وحققت رئيسة بلدية مكسيكو سابقا 58 إلى 60 بالمئة من الأصوات، متقدمة بأشواط على منافستها مرشحة المعارضة سوتشيتل غالفيز التي يقدر أنها حصلت على 26 إلى 28 بالمئة من الأصوات في هذا الاقتراع الذي يقام بدورة واحدة على ما قالت رئيسة المعهد "غوادلوبيه تاداي".

وحصل المرشح الوسطي خورخي ألفاريس ماينيس على 9 إلى 10 بالمئة من الأصوات.

وأدلى المكسيكيون بأصواتهم، الأحد، في عملية تخلّلتها أعمال عنف. ودعي 98.3 مليون ناخب مُسجّلين لاختيار أوّل رئيسة في تاريخ البلد الذي يقوّضه عنف عصابات المخدّرات، وحيث تسجّل الأمم المتحدة نحو عشر حالات قتل لنساء يوميا.

وقُتل شخصان في هجومين على مركزَي تصويت، الأحد. ووقع الهجومان في منطقتين بولاية بويبلا وسط البلاد، وفق مصدر أمني محلّي. وسبق أن قُتل مرشح للانتخابات المحلّية في الولاية نفسها، الجمعة. وقُتل مرشح آخر ليلا قبل ساعات قليلة من افتتاح مراكز الاقتراع في الغرب، بحسب النيابة.

واغتيل 25 مرشحا على الأقل خلال الحملة الانتخابية، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس حتى السبت. وخلال ثلاثة أشهر من الحملات الانتخابية، كانت رئيسة بلدية العاصمة السابقة، مرشحة حركة التجديد الوطني (مورينا)، تتقدم بانتظام على منافستها من يمين الوسط سوتشيتل غالفيز، بمتوسط 17 نقطة.

وكشفت شينباوم أنها لم تصوت لنفسها في الانتخابات الرئاسية، بل لواحدة من رواد اليسار المكسيكي إيفيجينيا مارتينيز (93 عاما) تقديرا لنضالها. "زمن النساء" أكدت كليمنسيا هيرنانديز، وهي ربة منزل تبلغ 55 عاماً أن "تولي امرأة الرئاسة سيمثل تحولاً، ولنأمل أنها ستفعل المزيد من أجل هذا البلد".

وأضافت: "هنا العنف ضد المرأة موجود بنسبة 100 بالمئة". إضافة إلى الانتخابات الرئاسية، فقد دُعي المقترعون إلى تجديد الكونغرس ومجلس الشيوخ واختيار حكّام في تسعٍ من أصل 32 ولاية واختيار رؤساء بلديات. وفي المجموع، تشمل الانتخابات 20 ألف مقعد.

وكانت شينباوم خاطبت المكسيكيات خلال تجمع اختتمت فيه حملتها الانتخابية في مكسيكو وقالت: "إنه زمن النساء والتغيير. ذلك يعني العيش من دون خوف والتحرر من العنف".

وتفيد هيئة الأمم المتحدة للمرأة، بأنه في كل يوم يُقتل ما معدله تسع إلى عشر نساء في المكسيك. من جهتها، تندد غالفيز وهي من عائلة متواضعة ووالدها من السكان الأصليين ورئيسة شركة، بفشل السياسة الأمنية للحكومة المنتهية ولايتها، متحدّثة عن "مقتل 186 ألف شخص وفقدان 50 ألفا" منذ 2018.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

بزشكيان وجليلي إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية

طهران-سانا

تأهل المرشحان لانتخابات الرئاسة الإيرانية الـ 14 مسعود بزشكيان وسعيد جليلي إلى الجولة الثانية من المنافسات الانتخابية المقررة يوم الجمعة القادم.

ونقلت وكالة إرنا عن المتحدث باسم هيئة الانتخابات في وزارة الداخلية الإيرانية محسن إسلامي قوله: إنه وبعد فرز جميع صناديق الاقتراع في 58 ألفاً و640 مركزاً في 482 مدينة بالبلاد والتي جمعت 24 مليوناً و535 ألفاً و185 صوتاً حصل مسعود بزشكيان على 10 ملايين و 415 الفاً و 191 صوتاً أي بنسبة 42 بالمئة من إجمالي الأصوات، وسعيد جليلي على 9 ملايين و 473 ألفاً و 298 صوتاً أي بنسبة 39 بالمئة.

بينما حصل المرشح محمد باقر قاليباف على 3 ملايين و 383 ألفاً و 340 صوتاً أي بنسبة 14 بالمئة من إجمالي الأصوات، وبلغ عدد أصوات مصطفى بور محمدي 206 آلاف و 397 صوتاً وسجلت الأوراق الملغاة مليوناً و 56 ألفاً و 159 صوتاً ما يعادل 4 بالمئة من إجمالي الأصوات.

ووفقاً لهذه النتائج فقد انتقل المرشحان جليلي وبزشكيان إلى الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وكان إسلامي قد أعلن في وقت سابق أن المرشح الذي يمكنه الفوز بنصف زائد واحد من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة وغير الصحيحة هو الفائز في الانتخابات، وإلا فإن الشخصين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات سيخوضان الجولة الثانية من الانتخابات ويتنافسان مع بعضهما البعض.

وانتهت عمليات الاقتراع مساء أمس وجرى فرز الأصوات بعد تمديد العملية الانتخابية 3 مرات بعدما كان مقرراً أن تنتهي عند الساعة السادسة من مساء الجمعة.

وجرى تمديدها أول مرة حتى الساعة الثامنة ثم حتى الساعة العاشرة، وأخيراً حتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل بتوقيت طهران.

يذكر أن الحملات الانتخابية للجولة الثانية بدأت من تاريخ الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية للجولة الأولى وتستمر حتى 24 ساعة قبل بدء عملية التصويت في الجولة الثانية.

مقالات مشابهة

  • اليمين المتطرف يتصدر الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية بفرنسا
  • فرنسا.. اليمين المتطرف يتصدر نتائج الانتخابات الأولية بـ34.2 بالمئة
  • اليمين المتطرف يتصدر نتائج الانتخابات الأولية في فرنسا بـ34.2 بالمئة
  • الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية مبكرًا في موريتانيا
  • نتائج أولية: الغزواني يتصدر سباق الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • رئاسيات موريتانيا.. الغزواني يتصدر النتائج وفرز الأصوات مُستمر
  • الرئيس الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية مبكرا في موريتانيا
  • بزشكيان وجليلي إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • الإعلان عن جولة ثانية للانتخابات الإيرانية بين بيزشكيان وجليلي
  • انتخابات تشريعية فرنسية مبكرة.. فما خصوصيتها وكيف سيتم التصويت؟