الاقتصاد نيوز - بغداد

نفى مظهر محمد صالح، المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الانباء التي تشير الى أن تأخر الرواتب سببه نقص في الكتلة النقدية بالبلاد.

وتداولت وسائل الاعلام في الاسابيع الأخيرة تصريحات لنواب وخبراء، رأوا ان العراق ليست لديه السيولة الكافية لتأمين الرواتب للموظفين والمتقاعدين والمستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية.

وعزوا تصريحاتهم الى مضاربة التجار وبعض المسؤولين بالعملة، وتهريب الدولار خارج البلد، والتي جعلت من الكتلة النقدية تفقد توازنها، مما أدى الى طبع النقود من اجل إعادة التوازن.

"السيولة المالية تغطي الرواتب"

وقال مظهر محمد صالح إن "موضوع تأخر الرواتب لا علاقة له بالأنباء التي تشير الى وجود نقص في السيولة المالية اطلاقاً".

وأوضح أن "سبب تأخر الرواتب، اذا حصل، هو الاجراءات المحاسبية والتدقيقية، اي البيروقراطية المحاسبية، وما يقال غير ذلك ليس صحيحاً وبدعة".

مظهر محمد صالح، أكد أن "البنك المركزي العراقي لديه القدرة على اصدار النقدي بأسهل ما يكون"، مبيناً أن "الدوائر والوزارات والمؤسسات تقدم ميزان مراجعة كل شهر من حيث المصروفات المقرة في قواعد الموازنة، وقد يحصل بها نقصان وليست زيادة".

ونوّه المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء العراقي الى أن "هنالك الف وحدة صرف بين وزارات ودوائر يقدمون ميزان المراجعة، ويبين الموقف المالي الذي يتطلب تغذية، ويذهب الى دائرة المحاسبات العامة للتدقيق".

"لا نملك نظاماً الكترونياً، لكن بدأ العمل به مؤخراً، واذا بدأ العمل به لا نحتاج الى التعاملات الورقية، وسيقوم هذا النظام الالكتروني بحل العديد من المشاكل في هذا الجانب"، وفقاً لمظهر محمد صالح.

"100 تريليون دينار حجم الكتل النقدية"

أما بخصوص حجم الكتلة النقدية في العراق، أشار مظهر محمد صالح الى أن "السيولة في التداول خارج البنك المركزي سواء في المصارف او الافراد تقريباً اقل من 100 تريليون دينار، وما يوجد في البنك المركزي نحو 25% من هذه السيولة وفق التقديرات".

يشار الى أن وزارة النفط ترفد البنك المركزي العراقي بالايرادات المالية الشهرية من صادرات الخام بعملة الدولار الأميركي ليبيعها البنك بدوره داخل السوق بالعملة المحلية، وبعدها يحولها الى وزارة المالية الاتحادية لكي تقوم بتمويل الرواتب الشهرية.

مؤخراً، ذكر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في مؤتمر صحفي، أنه اتخذ قرارات بزيادة المخصصات للرواتب الدنيا، مؤكداً تعديل قرارات تخص سلم الرواتب في وقت لاحق.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار مظهر محمد صالح البنک المرکزی الى أن

إقرأ أيضاً:

هام: مراسل الجزيرة يكشف حقيقة تراجع البنك المركزي في عدن عن قراراته الأخيرة

البنك المركزي اليمني في عدن (وكالات)

كشف مصدر في حكومة عدن، اليوم الأربعاء، 26 حزيران، 2024 حقيقة تراجع البنك المركزي عن قراراته الأخيرة المتعلقة بالبنوك والشركات المتواجدة في صنعاء.

ونقل مراسل الجزيرة في اليمن، أحمد الشلفي، عن مصدر حكومي قوله: لم يتم التراجع عن  أية إجراءات أعلن عنها البنك المركزي اليمني في القطاع المصرفي والمالي  في مناطق سيطرة أنصار الله.

اقرأ أيضاً تناول هذه الفاكهة يوميا يخفض الكوليسترول في الدم ويقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية 26 يونيو، 2024 بنك عدن المركزي يجمِّد قراراته الأخيرة بعد حدوث هذا الأمر.. تطورات هامة 26 يونيو، 2024

ولفت المصدر الحكومي إلى أن البنك ماض في إجراءاته لحماية القطاع المصرفي.

وكانت وسائل إعلام أكدت في وقت سابق أن بنك عدن المركزي جمد قراراته الأخيرة بعد ضغط من المملكة العربية السعودية.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي اليمني يوقف التحويلات المالية المحلية نهائيا
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه
  • المركزي اليمني يوقف التحويلات المالية بشكل نهائي
  • قرار مفاجئ لمحافظ البنك المركزي اليمني بوقف الحوالات المالية الداخلية في شركات الصرافة والبنوك!
  • مستشار الزراعة يكشف مفاجأة عن إجمالي مساحة مصر من الصحراء
  • هام: مراسل الجزيرة يكشف حقيقة تراجع البنك المركزي في عدن عن قراراته الأخيرة
  • تعطيل العمل فى البنوك الأحد المقبل
  • مستشار السوداني المالي:ارتفاع أسعار النفط يقلص العجز المالي في الموازنة العامة
  • بنك السودان المركزي: تعرض 121 فرعا من البنوك والصرافات بالخرطوم للنهب الكامل
  • المستشار مظهر صالح: مؤشرات باستمرار ارتفاع أسعار النفط حتى 2025