ويقول موكرجي، خلال محاضرة ألقاها في جامعة بنسلفانيا الأسبوع الماضي: «كل عبارة من العبارات الأربع تعطينا درساً مهماً عن الحياة الناجحة، وكل شخص شاهدته في لحظاته الأخيرة لديه 4 اعترافات»، وفقاً لموقع «سي إن بي سي» الأميركي. العبارات هي:

1- أحبك.

2- سامحتك.

3- هل تحبني؟

4- هل يمكن أن تسامحني؟

ويوضح موكرجي، الحاصل على جائزة «بوليتزر» في فئة «الكتابة غير الخيالية» عن كتابه «إمبراطور الأمراض:

سيرة ذاتية للسرطان» عام 2011، أن «الأشخاص الذين يعرفون أن وفاتهم اقتربت، عادة ما يعبرون عن معنى واحد من هذه العبارات الأربع، التي تشير إلى أنهم انتظروا حتى وقت متأخر من حياتهم للإعراب عن تقديرهم للآخرين، أو لتصحيح خطأ شخصي».

على الجانب الآخر، تقول جاي كيم بينبيرثي عالمة السلوكيات العصبية، في تدوينة نشرتها في جامعة فيرجينيا الأميركية عام 2022، إن «الأشخاص الذين يحتفظون بالضغائن ويعيشون حيواتهم مع أحاسيس بالذنب أو الخوف من أن يكونوا في حالة ضعف وهشاشة، يؤثر الندم والضغط وحالتهم العقلية المتردية وحتى هرموناتهم وتوازنهم المناعي على حياتهم الشخصية ومسيرتهم المهنية».

ويقول موكرجي إن «الحب والتسامح والانتظار لا تؤخر المحتوم»، مضيفاً: «على الشباب صغير السن أن ينظر لهذا الأمر بجدية، فنحن نعيش في عالم أصبحت فيه كلمات مثل الحب والتسامح ليس لها معنى، وعفّى عليها الزمن».

وينصح ريتشارد كودين، عالم نفس الشخصية الاجتماعية في معهد هارفارد للعلوم الاجتماعية الكمية، من أخطأ في حق شخص آخر أو أساء إليه أن يتبع هذه الخطوات الأربع:

1- تحمل مسؤولية أفعالك الشخصية.

2- اسمح لنفسك باختبار المشاعر السلبية مثل الندم والشعور بالذنب.

3- قدم اعتذاراً حقيقياً وحاول تعويض الآخر عن خطئك.

4- تعلم من تجاربك وتخطاها. ويوضح كودين: «ليس من السهل على المرء أن يعترف بأنه أخطأ، ومن الطبيعي أن يتجاهل ما حدث أو يبرره»، لكن يجب أن يعترف بأخطائه «ليتمكن المرء من تخطي ماضيه ويعيش حياته».

مشيراً إلى أنه يمكن للشخص أن يعبر عن حبه وتقديره للآخرين بطرق غير مباشرة، مثل تقديم خدمة يحتاجون إليها دون أن يطلبوها أو قضاء وقت معهم. ويشدد موكرجي على ضرورة أن يعني الشخص بالفعل ما يقوله عندما يستخدم كلمات مثل «حب» و«تسامح» ولا تكون مجرد عبارات فارغة

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

رئيس أكاديمية الشرطة: تخريج 1193 طالبا بنظام الأربع سنوات بنسبة نجاح 99.1%

قال اللواء هاني أبو المكارم، مساعد وزير الداخلية ورئيس أكاديمية الشرطة، إن ما تشهدونه اليوم ثمار جهد وعمل متواصل مضت فيه الأكاديمية لاستكمال ما قد بدأته من تطوير وتحديث لمواكبة القفزات للدولة المصرية مرتكزة على ثوابت استراتيجية أمنية معاصرة.

وأضاف خلال حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أذاعته قناة «إكسترا نيوز»: «حفلنا الكريم، اليوم تُشاركوننا احتفالا بكوكبة جديدة من صفوة شباب مصر وخيرة جندها بدعم وزارة الداخلية، حيث يتم تخريج 1193 من طلاب كلية الشرطة بنظام الأربع سنوات منهم 48 طالبا وافد من دولة فلسطين بنسبة نجاح بلغت 99.1%».

حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة

يقام حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، بحضور اللواء محمود توفيق وزير الداخلية الذي سيكون في استقبال الرئيس، وأعضاء هيئة الشرطة، ولفيف من قادة وضباط القوات المسلحة، وممثلين من عدة وزارات، وأهالي الطلاب.

ويقدم الطلاب الجدد، خلال الحفل، عرضا على استخدام السلاح ومكافحة الجريمة ومطاردة الجناة، وطابور عرض رياضي، وسيتم تكريم الطلبة المتفوقين وأوائل الدفعة.

اقرأ أيضاًبعد قليل.. الرئيس السيسي يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة

«مستقبل وطن» عن إرسال مساعدات للبنان: مصر ستظل الداعم الأكبر لأشقائها في المنطقة

مقالات مشابهة

  • احتفالا باليوم الوطني.. موعد حفل كاظم الساهر في الإمارات
  • محافظ البحيرة تكرم الأنبا باخوميوس
  • غادة عبدالرازق تشبه زهرة الحب
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • شريفة ماهر لـ "البوابة نيوز": عيد ميلادي في شهر مارس وويكيبيديا أخطأ
  • عُمان.. نموذج للحوار والتسامح في السياسة الخارجية
  • شقيق شيرين عبدالوهاب يعلّق على "رسالة الندم"
  • البكوش: الاستعجال والخروج بإتفاق المركزي غير الناضج سيسبب مشاكل أكبر وحالة من الندم
  • رئيس أكاديمية الشرطة: تخريج 1193 طالبا بنظام الأربع سنوات بنسبة نجاح 99.1%
  • رئيس أكاديمية الشرطة: نشهد تخريج 1193 طالبا بنظام الأربع سنوات