تابع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، جهود الإدارة المركزية للموارد المائية والري، في أعمال التكريك والتطهير بترعة البحر الصعيدي لتلبية الطلب المتزايد على مياه الري للزراعات الصيفية وعلى رأسها محصول الأرز، وحفاظًا على البيئة وصحة المواطنين، هذا بالإضافة إلى أعمال تطهير ترعة القضابة بنطاق الإدارة العامة لرى غرب كفر الشيخ، وتطهير مصرف فرعون، بصرف غرب كفر الشيخ، تحت إشراف المهندس أشرف درويش، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بكفر الشيخ.

تحسين كفاءة الري

وأكد المحافظ، على أهمية هذه الأعمال في تحسين كفاءة الري، وتحقيق الاستفادة القصوى من المياه، وإزالة الحشائش الموجودة بالجسور، مكلفًا جميع الأجهزة المعنية بمتابعة أعمال التطهيرات بالترع والمجاري المائية على مستوى مراكز ومدن المحافظة، وسرعة تنفيذ الأعمال وفقًا للجدول الزمنى المحدد، مع مراعاة عدم التأثير على وصول المياه للأراضي خلال فترة التطهيرات، ورفع ناتج التطهير من الطرق والجسور لتسهيل حركة المواطنين.

تبطين 1000 كيلومتر ترع ومجاري مائية بكفر الشيخ

جدير بالذكر أنّه يتم تبطين 1000 كيلومتر ترع ومجاري مائية بنطاق محافظة كفر الشيخ، ضمن المشروع القومي الذي وجّه به الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي يهدف إلى تقليل الفاقد من المياه ووصولها إلى نهايات الترع التي كانت تعاني من ضعف المياه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ وزارة الموارد المائية والري محافظة كفر الشيخ تطهير الترع والمصارف المجاري المائية تبطين الترع کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

وزير الري يفتتح عددا من المشروعات التنموية في جنوب السودان

أجرى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وبال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان، زيارة لولاية جونجلي بدولة جنوب السودان، حيث كان في استقبالهما محجوب بيل حاكم الولاية.

وعقد الوزيران اجتماعا مع حاكم ولاية جونجلي، الذي أعرب عن ترحيبه بزيارة الدكتور سويلم والوفد الرسمي المرافق له، وجرى خلال اللقاء مناقشة موقف المشروعات تحت الإنشاء والتي تم إنهائها، وعرض متطلبات الجانب الجنوب سوداني من المشروعات المستقبلية.

وأثنى محجوب بيل على المشروعات المنفذة بدعم مصري، والتي تخدم قطاع كبير من المواطنين، متوجها بالشكر للدولة المصرية وللقيادة السياسية وللدكتور سويلم على تنفيذ هذه المشروعات.

إنشاء آبار جوفية لاستخدامات الشرب

وعقب اللقاء، توجه الوزيران وحاكم الولاية وسفير مصر بجنوب السودان لاحتفالية تدشين «مشروع إنشاء آبار جوفية لاستخدامات الشرب بجامعة جون جارنج» بمدينة بور بولاية جونجلي، وذلك بحضور عدد من القيادات والمسئولين من البلدين وعدد كبير من المواطنين بمنطقة المشروع.

وفى كلمته أمام الحضور أعرب الدكتور هاني سويلم عن سعادته بتدشين مشروع الآبار الجوفية بمدينة بور، مؤكدا أن هذا المشروع يعكس التزام مصر بدعم جهود دولة جنوب السودان في تحقيق التنمية المستدامة والرخاء لمواطنيها، وهو ما نشاهده اليوم على أرض الواقع حيث نحتفل معا بانطلاق المياه في محطة مياه الشرب الجوفية التي تحمل الخير والتنمية للمواطنين والأهالي بالمنطقة بخدمة ما يقرب من 4000 نسمة، مشيرا إلى انتهاء مصر من تنفيذ 20 محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية، في المناطق النائية لتوفير مياه الشرب لما يقرب 100 ألف نسمة، بالإضافة لتنفيذ العديد من المشروعات لحصاد مياه الأمطار والحد من مخاطر الفيضان، وأعمال التطهيرات من الحشائش لتسهيل حركة الملاحة النهرية وتنشيط حركة التجارة.

دعم قطاع الموارد المائية في جنوب السودان

ومن جانبه، أشاد بال ماي دينج بالدور الريادي الذي تلعبه مصر في دعم قطاع الموارد المائية في جنوب السودان، متوجها بالشكر للدولة المصرية، على تنفيذ هذا المشروع الهام الذي أسهم في حسم المشكلة، التي كانت تواجه طلاب الجامعة لعدم توافر مياه شرب كافية ونظيفة خلال العام الدراسي، كما سيسهم البئر أيضا في توفير مياه الشرب النقية للمواطنين في المناطق المحيطة، مطالبا باستمرار الدعم المصري لجنوب السودان في مجال المياه.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يوجّه بوضع آليات عاجلة والاستجابة الفورية لطلبات المواطنين
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد أعمال إنشاء مركز التحول الرقمي
  • مجلس الشيوخ يستعد لمناقشة تقديم بعض الحوافز للمزارعين
  • وزير الري يفتتح عددا من المشروعات التنموية في جنوب السودان
  • مياه أسيوط تعلن ضعف المياه عن مركزى الفتح وأبنوب
  • متابعة حالة مياه الري وإزالة مخالفات الأرز بالفيوم
  • أهالي الشيخ عبادة يشكرون محافظ المنيا لحله أزمة انقطاع المياه
  • حملات ليلية للتصدي لحالات سرقة مياه الري بالفيوم
  • وزير الري يشهد تدشين "مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال" بجنوب السودان
  • وزير الري يدشن مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال في جنوب السودان