حذر جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية من ظاهرة الصيد الجائر، بما يفوق القدرات الطبيعية للتكاثر في البحيرات والبحار ونهر النيل، موضحًا أن هناك عدة أسباب لزيادة عملية الصيد الجائر أهمها زيادة الطلب على المأكولات البحرية من قبل المستهلكين، سواء محلياً أو عالميًا.

أوضح الجهاز أن هناك عدة طرق تستخدم للصيد الجائر منها شباك الجر والقراقير، بشكل مُكثّف، مّا يُؤدّي إلى صيد كميات هائلة من الأسماك، بما في ذلك الأسماك الصغيرة والأنواع المهددة بالانقراض.

الصيد الجائر أسلوب غير القانوني من قبل صيادين لا يلتزمون

وتابع أن الصيد الجائر أسلوب غير القانوني من قبل صيادين لا يلتزمون بقوانين الصيد أو يُصيدون في مناطق محظورة، وأن سوء إدارة مصايد الأسماك تؤدّي إلى استنزاف مخزونات الأسماك بشكل غير مستدام.

الصيد الجائر يؤدي إلى تدمير الشعاب المرجانية

وأشار الجهاز إلى أن الصيد الجائر يؤدي إلى تدمير الشعاب المرجانية من خلال ممارسات صيد الأسماك بالديناميت وإستخدام شباك الجرّ، ويهدد بتدهور التنوع البيولوجي البحري، كما تُساهم معدات الصيد المُهملة، مثل الشباك وخطوط الصيد، في تلوث البحار والمحيطات، وتشكل هذه المخلفات خطرا على الكائنات البحرية، وتتلفها وتقتلها.

وتابع أنه يعمل على رفع الوعي للمستهلكين بمخاطر الصيد الجائر وتشجيعم على شراء، ودعم المجتمعات المحلية التي تعتمد على صيد الأسماك في التحوّل إلى ممارسات صيد أكثر استدامة وتنويع مصادر رزقها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صيد الاسماك الصيد البحري الصيد الصید الجائر

إقرأ أيضاً:

نادي الصيد المصري بالإسكندرية يستغيث بالسيسي لانقاذه

طالب المستشار عبدالعزيز أبو عيانة، رئيس مجلس إدارة نادي الصيد المصري في الإسكندرية، من المسؤولين بإنقاذ النادي وأعضائه، الذي وصل عددهم 25 ألف عضو، من الإخلاء الفوري لأرضه، في فرعه بمحرم بك، وحرمانهم من أنشطته.

 نادي الصيد المصري في الإسكندرية

ونشرت صفحة نادي الصيد المصري، عبر منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك، كالآتي :" إيماء إلى كتاب مديرية الشباب والرياضة في الإسكندرية، بتاريخ 1 يوليو الجاري، بخصوص الإخلاء الفوري لأرض النادي بفرعه في محرم بك، بمساحة 436.3 متر مربع، وذلك يوم الاثنين المقبل الساعة 11 صباحا، والصادر بشأنه القرار الجمهوري رقم 379 لسنة 2023".

وناشد أبو عيانة، المسؤولين قائلًا: برجاء التكرم بإنقاذ النادي وأعضائه، لأن هذا القرار يعني، القضاء على نادي الصيد المصري في الإسكندرية وأنشطته وأبطاله الدوليين، الذين يمثلون منتخب مصر في جميع محافل الدولية، وحرمان أعضاءه من ممارسة أنشطتهم وشغل أوقات فراغ أبنائهم، والذين يبلغ عددهم 25 ألف عضو، ليس لهم ملاذ سوى هذا النادي العريق، والذي تاريخ إنشائه عام 1939.

وتابع : نستغيث لسيادتكم لإنقاذ أعضاء النادي، ومن حرص النادي ومجلسه على مشروعات الدولة فنحن على استعداد للمشاركة بهذا المشروع القومي، بأن يصبح النادي، نادي المشروع مشاركة مع نادي الصيد المصري كي لا يضار أعضاؤه وأبطاله ولكي لا يكون إعاقة لأبناء المشروع القومي، وجاء ذلك تحت إمضاء رئيس مجلس الإدارة.

 

 

 


 

مقالات مشابهة

  • انتشار مستودعات سرية للأسماك بالداخلة ومسؤولين في قفص الإتهام
  • نادي الصيد المصري بالإسكندرية يستغيث بالسيسي لانقاذه
  • الكويت: ضبط مواطنين منضمين إلى تنظيم محظور يرمي إلى هدم النظم الأساسية في البلاد
  • "الحياة الفطرية" يعتمد بروتكول خطة استجابة لتقييم تفشي نجم البحر ذي التاج الشوكي
  • لحماية الشعاب المرجانية.. اعتماد خطة استجابة لتقييم تفشي "التاج الشوكي"
  • «بيئة أبوظبي» و«توتال» تتعاونان للحفاظ على النظم البيئية الساحلية
  • «بيئة أبوظبي» و«توتال» تتعاونان للحفاظ على النظم البيئية
  • مناقشة رسالة دكتوراه عن تنمية المفاهيم البيئية ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات البيئية للأطفال بمراكز ابداع صندوق التنمية الثقافية
  • هيئة البيئة – أبوظبي و«توتال للطاقات» تتعاونان للحفاظ على النظم البيئية الساحلية في الإمارة وإعادة تأهيلها
  • باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية