طوّر علماء الكيمياء الروس تكنولوجيا تسمح بتحويل الغاز الطبيعي إلى الهيدروجين بنسبة عالية من الكفاءة داخل حقول الغاز مباشرة، مما سيقلل من تكلفة إنتاج الهيدروجين.

جاء ذلك في بيان نشرته الخدمة الصحفية لمؤسسة العلوم الروسية.

ونقلت الخدمة الصحفية عن إيلينا موخينا، الباحثة الأولى في مركز "سكولتيك" لعلوم وتكنولوجيا إنتاج الهيدروكربون قولها:" تعتمد جميع مراحل العملية المقترحة على تكنولوجيات مجربة ولم يتم تكييفها من قبل لاستخراج الهيدروجين من طبقات الغاز الحقيقية.

لقد أثبتنا أن الأسلوب المقترح سيحوّل الهيدروكربونات إلى وقود "أخضر" داخل حقل الغاز بكفاءة تصل إلى 45٪".

إقرأ المزيد معهد "موسكو" للطاقة يطوّر تكنولوجيا جديدة لإنتاج الهيدروجين

إن التكنولوجيا التي طوّرها الباحثون ستجعل الإنتاج الصناعي للهيدروجين عملية آمنة للبيئة في مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث أن أول أكسيد الكربون المتولد أثناء إنتاج الوقود "الأخضر" سيبقى داخل الطبقات التي يستخرج منها الغاز الطبيعي عادة، وللقيام بذلك، يكفي ضخ بخار الماء ومحفز يعتمد على أكسيد النيكل والألومنيوم في البئر، مما يسمح بتقسيم جزيئات الهيدروكربون إلى الهيدروجين وأول أكسيد الكربون مع وجود جزيئات الأكسجين. وبعد ذلك يتم ضخ الأكسجين النقي أو الهواء العادي إلى طبقة الغاز الطبيعي، وتبدأ عملية الاحتراق حيث يتم تحويل الميثان وهيدروكربونات أخرى إلى الهيدروجين الذي يخرج من البئر عبر غشاء لا يسمح بمرور غازات أخرى من خلاله.

واختبر العلماء تشغيل هذه التكنولوجيا على سلسلة من التجارب في مفاعلات خاصة تحاكي إنتاج الظروف السائدة داخل الطبقات الصخرية الحاملة للغاز. وساعدت هذه التجارب علماء الكيمياء على اختيار ظروف التفاعل الأمثل، بما في ذلك تسخين الغاز إلى درجة حرارة 800 درجة مئوية وتركيز بخار مرتفع، حيث يمكن استخراج حوالي 45% من الهيدروجين من الميثان الموجود في البئر.

ويجعل مثل هذا المستوى من الكفاءة، كما يقول الباحثون، من الممكن إنتاج الهيدروجين مباشرة داخل رواسب الغاز الطبيعي، مما سيقلل من تكلفة إنتاجه، فضلا عن تقليل الضرر على البيئة والمناخ. وفي الوقت نفسه، يشير علماء الكيمياء إلى أن الكفاءة النهائية لإنتاج الهيدروجين قد تنخفض إلى حد ما إذا كانت هناك مواد داخل الطبقات الصخرية يمكن أن تتفاعل مع الميثان والماء والأكسجين.

المصدر: تاس

 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الغاز الصخري تكنولوجيا إنتاج الهیدروجین إلى الهیدروجین الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

أخيرًا .. ابتكار حبوب منع الحمل مخصصة للرجال

حقق باحثون أستراليون تقدمًا كبيرًا في تطوير حبوب منع الحمل للرجال خالية من الهرمونات.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، نجح علماء من جامعة موناش، في رسم رسم خريطة ثلاثية الأبعاد لبروتين رئيسي في الجسم قاد على منع الرجال من الإنجاب.

وقال الباحثون المشاركون في الدراسة إن تصوير البروتين كان "العائق الرئيسي" في تطوير حبوب منع الحمل التي لا تتداخل مع قابلية الحيوانات المنوية للبقاء على قيد الحياة على المدى الطويل أو الصحة الجنسية والصحة العامة.

وصرح كبير مؤلفي الدراسة، ساب فينتورا: "للأسف، كان هناك تصور واسع النطاق بأن تحديد النسل هو مشكلة خاصة بالنساء وليس بالرجال - ونأمل أن نغير ذلك".

وقاد الدكتور فينتورا برنامج منع الحمل للرجال في معهد موناش للعلوم الصيدلانية لأكثر من عقدين من الزمن، والذي أكد: "هدفنا الأساسي هو تطوير حبوب منع الحمل للرجال التي لا تكون خالية من الهرمونات فحسب، بل تتجاوز أيضًا الآثار الجانبية مثل التأثيرات غير القابلة للإصلاح طويلة الأمد على الخصوبة ، وبالتالي تجعلها مناسبة للشباب الذين يسعون إلى خيارات منع الحمل".

في دراسات سابقة، أظهر باحثو جامعة موناش أن العقم الذكوري يمكن تحقيقه وراثيًا عن طريق حذف بروتينين في وقت واحد يحفزان نقل الحيوانات المنوية - مستقبل الأدرينالية 1A ومستقبل البيورين P2X1 (P2X1) - ولكن دون التأثير على قابلية الحيوانات المنوية للبقاء على قيد الحياة على المدى الطويل أو الصحة الجنسية والعامة.

واستخدم الباحثون المجهر الإلكتروني المبرد لتحديد البنية ثلاثية الأبعاد للمستقبل، وهو ما سيسمح بتصميم دواء أكثر تركيزا ودقة.

 

إن الأدوية التي تستهدف المستقبل الرئيسي الآخر - المستقبل الأدرينالي 1A - قيد الاستخدام بالفعل، ولكن التركيز على P2X1 كان أكثر صعوبة.

 

وأوضح الدكتور فينتشر: "الآن نعرف كيف يبدو هدفنا العلاجي، ويمكننا أن ننتج عقاقير يمكنها الارتباط به بشكل مناسب"، وقال المؤلف الرئيسي للدراسة البروفيسور ديفيد ثال إن المجهر الإلكتروني المبرد كان ثوريًا في اكتشاف الأدوية، لأنه أظهر البنية ثلاثية الأبعاد للجزيئات التي كان من الصعب ملاحظتها في السابق

وقال: "من خلال الاستفادة من هذه التكنولوجيا المتطورة، تمكنا من وصف أول هيكل عالي الدقة على الإطلاق لـ P2X1، مما فتح مجموعة جديدة من الفرص لتطوير الأدوية لاستهداف هذا المستقبل".

 

وفي سياق متص وفرت حكومة ولاية نيو ساوث ويلز حبوب منع الحمل في الصيدليات بدلاً من إلزام النساء بالذهاب إلى الطبيب العام.

 

توصلت دراسة أجريت عام 2020 إلى أن معدلات الخصوبة المرتفعة في 141 دولة - متوسط ​​عدد الأطفال الذين يولدون للمرأة طوال حياتها - ترتبط بانخفاض مستويات التعليم لدى الإناث والناتج المحلي الإجمالي.

 

وتشير دراسة أجريت في عام 2009 واستشهد بها على نطاق واسع إلى أن 38% من حالات الحمل سنويا في جميع أنحاء العالم تكون غير مقصودة، وأن 22% منها تنتهي بالإجهاض.

 

وفي الولايات المتحدة، تم منع 12 مليون حالة حمل غير مقصود في عام 2002، مما أدى إلى توفير 19 مليار دولار من التكاليف الطبية بشكل مباشر، حسب الدراسة.

مقالات مشابهة

  • أخيرًا .. ابتكار حبوب منع الحمل مخصصة للرجال
  • التبرعات الإنسانية بين لوحة البئر وأحلام العِطاش
  • تغيرات بسوق الغاز في أوراسيا.. روسيا تتجه نحو آسيا وأذربيجان تستهدف أوروبا
  • محافظ الغربية يناقش آخر مستجدات مشروع توصيل الغاز الطبيعي إلى القرى والمدن
  • ضبط 150 طن مخلفات ومخصبات زراعية مجهولة المصدر داخل مصنعين بالخانكة
  • نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج
  • توقف نحو 24% من إنتاج النفط الأميركي في خليج المكسيك
  • أجهزة كهربائية بأسعار رخيصة.. ضبط تشكيل عصابي ينصب على المواطنين عبر صفحات إلكترونية
  • انقل ملكية عداد الغاز الطبيعي المنزلي باسمك «أونلاين».. إليك الخطوات