هل يجوز ذبح الأضحية في أيام التشريق؟
تاريخ النشر: 3rd, June 2024 GMT
تثير قضية ذبح الأضحية في أيام التشريق جدلًا كبيرًا بين المسلمين، وخصوصًا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.
قدم الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي والخطيب بالأوقاف، بعض التوضيحات حول هذه القضية المهمة للمسلمين.
حكم ذبح الأضحية في أيام التشريق1. الوضع الفقهي:
الأضحية تعتبر من مناسك الحج، وهي عبادة مشروعة تختلف في حكمها بين الوجوب والمشروعية حسب الظروف والأحكام الفقهية المتعلقة بالحاج.
2. ذبح الأضحية في آخر يوم من أيام التشريق:
يُفتى بجواز ذبح الأضحية في آخر يوم من أيام التشريق، أي اليوم الرابع من عيد الأضحى المبارك. يُشار إلى أن بعض الفقهاء مثل الشافعية أفادوا بجواز الذبح من بعد خطبة يوم العيد، وهو اليوم العاشر من ذي الحجة مرورًا بأيام التشريق الثلاثة 11 و12 و13 من ذي الحجة.
3. الحديث النبوي:
يُستشهد بحديث النبي صلى الله عليه وسلم "كل أيام التشريق ذبح"، مما يعزز جواز الذبح في تلك الأيام وفقًا لتعاليم الشريعة الإسلامية.
بناءً على هذه التوضيحات، اتخذت دار الإفتاء المصرية موقفًا يهدف إلى تيسير الأمور على الناس وتحقيق مصلحتهم، معتمدة على القاعدة الفقهية الشرعية التي تنص على أن حيثما كانت المصلحة فثم شرع الله.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الأضحية اضحية العيد اضحية عيد الاضحى سنة الاضحية ذبح الأضحیة فی أیام التشریق
إقرأ أيضاً:
هل يجوز عمل عمرة واحدة عن أكثر من شخص متوفي.. الإفتاء تجيب
أوضحت دار الإفتاء المصرية من خلال تصريحات الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بالدار، الحكم الشرعي الخاص بإمكانية أداء العمرة عن أكثر من شخص، سواء كانوا أحياء أو متوفين.
في البداية، شدد الشيخ عبدالسميع على أن الشخص الذي يرغب في أداء العمرة عن غيره، سواء كان حيًا أو متوفى، عليه أن يؤدي العمرة عن نفسه أولًا، كشرط أساسي، ثم بعد ذلك يمكنه أن يؤديها عن أي شخص آخر كنافلة، مؤكدًا أن هذا لا ينقص من أجر المعتمر شيئًا.
وحول سؤال "هل يمكن أداء العمرة عن أكثر من شخص في المرة الواحدة؟"، أوضح عبدالسميع أن هناك فرقًا بين إهداء ثواب العمرة وبين نية العمرة ذاتها.
فمن ناحية إهداء الثواب، يجوز للمعتمر بعد أن يؤدي العمرة عن نفسه أن يهدى ثواب هذه العمرة لمن يشاء، سواء كانوا أقارب أو أصدقاء، أحياء أو أموات، ومهما كان عددهم، ويصل لكل منهم أجر عمرة كاملة، مع بقاء الأجر الأساسي للمعتمر نفسه.
أما فيما يخص نية العمرة، فقد بيّن عبدالسميع أنه لا يجوز شرعًا أن ينوي الشخص العمرة عن أكثر من واحد في نفس الوقت.
هل توفي ملك جمال الأردن بسبب الحسد؟.. الجدل يتجدد حول الحسد والعين هل يوجد عدد معين للصلاة على النبي حتى يستجاب دعائي؟.. الإفتاء تردفالعمرة عبادة مفردة ولا يمكن أن تكون مخصصة لأكثر من شخص، سواء كانوا أحياء أو متوفين.
وأشار إلى أن هذه القاعدة تستند إلى السُّنة النبوية، حيث لم يُنقل عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – أنه أداها عن أكثر من شخص في آنٍ واحد، ولم يُعرف أن أيًا من الصحابة فعل ذلك أيضًا.
وفيما يتعلق بأداء العمرة عن أكثر من شخص متوفى، أكد العلماء أن الأمر نفسه ينطبق هنا، إذ لا يجوز الجمع بين أكثر من شخص بنية واحدة خلال أداء العمرة.
ومع ذلك، بعد أن ينتهي الشخص من أداء العمرة عن نفسه أو عن شخص واحد، يمكنه أن يهدي ثواب هذه العمرة لعدة أشخاص متوفين، ويصل الثواب إليهم جميعًا بإذن الله، دون أن يؤثر ذلك على أجر المعتمر.
واختتم عبدالسميع تصريحه بتوضيح الفرق الجوهري بين نية أداء العمرة عن شخص بعينه وإهداء الثواب، مشيرًا إلى أن الفارق بينهما كبير، حيث إن الأولى تختص بشخص واحد فقط، بينما الثانية تتيح توزيع الثواب على أكثر من شخص حسب رغبة المعتمر.