تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أيمن العش، مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، إن مصر تعتبر من الدول الرائدة عالميا في مجال شتلات قصب السكر.

وأضاف "العش" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح البلد" على فضائية "صدي البلد" اليوم الاثنين، أن هناك محطتان لإنتاج شتلات قصب السكر المعتمدة بكوم أمبو ووادي الصعايدة بإدفو على أرض محافظة أسوان، حيث توفر العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لأبناء المحافظة.

وأوضح، أن إنشاء محطات لإنتاج شتلات القصب يتم من خلال تكنولوجيا جديدة مصرية بالكامل؛ حتى تكون نموذجاً يُحتذى للقطاع الخاص، وكذلك لتشجيع المزارعين على زراعة القصب بنظام الشتلات لزيادة الإنتاجية وترشيد المياه.

وأردف، مدير معهد المحاصيل السكرية: "شتلات قصب السكر لا تستهلك مياه كثيرة كباقي الشتلات، والزراعة تكون بمنسوب هندسي دقيق جدًا، حيث هناك إمكانية لاستخدام الميكنة الزراعية في زراعة وإنتاج محصول قصب السكر باستخدام الشتلات المعتمدة"، موضحًا أن متوسط إنتاج مصر من قصب السكر في الفترة الحالية؛ يبلغ نحو 30 طن سنويا، ومع استخدام الشتلات سيرتفع حجم الإنتاجية إلى 60 طن للفدان سنويا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قصب السكر الزراعة مصر كوم أمبو معهد المحاصيل السكرية شتلات قصب السکر

إقرأ أيضاً:

زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة على تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات

كتب- نشأت علي:

قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن ذكرى ثورة ٣٠ يونيو ستظل شاهدة على تلاحم وتماسك الشعب المصري بمختلف فئاته لإنقاذ الوطن، كما ستظل شاهدةً على انطلاق مسيرة الإنجازات.

ووجه الحصري، خلال حديثه اليوم السبت، التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مثمنًا جهوده الكبيرة وإرادته وإصراره في خطوات بناء الجمهورية الجديدة، مشيرًا إلى أن حجم الإنجازات التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، كبير جدًّا، مستشهدًا بما شهده قطاعات الزراعة والري والإنتاج الحيواني، والتي جاءت الأحداث العالمية لتؤكد صحة رؤية الرئيس السيسي بشأن تلك الإنجازات المتمثلة في المشروعات القومية في قطاع الزراعة، والتي استهدفت توفير احتياجات الشعب من الغذاء في فترات عجزت فيها كثير من الدول؛ ومنها المتقدمة عن الوصول لهذا الهدف، بل وفرضت بعضها سياسات تقييدية لصادراتها من السلع الزراعية.

وثمَّن رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، نجاح الدولة في مشروعات التوسع الأفقي بزيادة حجم الرقعة الزراعية بنحو 3.5 مليون فدان، لتقترب مساحة الرقعة الزراعية في مصر من 10 ملايين فدان.

وأكد الحصري أهمية مشروعات التوسع الرأسي التي استهدفت زيادة الإنتاجية من المحاصيل والمنتجات الزراعية المهمة وتحسين الممارسات الزراعية.

وأشاد الحصري باهتمام القيادة السياسية بأوضاع المزارعين والتوجيه المستمر الدائم بتوفير الدعم اللازم لهم ورفع أسعار توريد المحاصيل؛ بما يحقق هامش ربح عادل لهم، بالإضافة إلى توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي لهم.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب: وجاءت مبادرة حياة كريمة لتمثل أضخم مشروع تنموي في العالم يستهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بالريف المصري، وتحسين مستوى معيشتهم.

مقالات مشابهة

  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • وزير الزراعة: شركات القطاع الخاص لديها تجارب تطبيقية ملموسة لإنتاج تقاوي البطاطس
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • مصر.. 4 اتفاقيات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بـ33 مليار دولار
  • زراعة العراق تزدهر مجدداً.. المزارعون يكافحون الجفاف والخليج "يذوب" بمحاصيله
  • زراعة 4500 شجرة بُن وفاكهة بشوارع امانة العاصمة
  • زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة على تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات
  • نقص الوقود يشمل العمل الوظيفي في بلدية الغريفة
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي