يعتقد مؤسس شركة "سبيس إكس" إيلون ماسك أن أقمار كوكب المشتري تحتوي على الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام.

قال ماسك على شبكة X ("تويتر" سابقا) معلقا على صورة كاليستو، أكبر أقمار المشتري الأربعة: "سنجد الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام على أقمار المشتري".

إقرأ المزيد ناسا: قمر الكويكب "دينكينيش" يتكون من شظايا هذا الجرم السماوي

يذكر أن المشتري هو الكوكب الخامس للنظام الشمسي.

ويبلغ متوسط ​​المسافة بينه وبين الشمس حوالي 779 مليون كيلومتر. ويبلغ قطر الكوكب في خط الاستواء حوالي 143 ألف كيلومتر. ويزيد حجمه بمقدار حوالي 317 مرة عن حجم الأرض، كما تزيد كتلته بمقدار 2.5 مرة عن كتلة جميع الكواكب الموجودة في النظام الشمسي مجتمعة. وتمت تسمية الكوكب العملاق على اسم الإله الأعلى في الأساطير الإغريقية الرومانية. وأجريت أول دراسة له باستخدام التلسكوب في عام 1610 من قبل عالم الفلك الإيطالي جاليليو جاليلي الذي اكتشف أكبر أقمار المشتري الأربعة، وأطلق عليها فيما بعد جانيميد، أوروبا، آيو، وكاليستو.

وتخطط الولايات المتحدة في خريف عام 2024 لإطلاق مسبار Europa Clipper بغية إجراء دراسة تفصيلية لقمر المشتري أوروبا، ومن المتوقع أن يصل المسبار بحلول عام 2030.

كما تخطط الصين لإرسال بعثة Tianwen-4 عام 2030 لاستكشاف كوكب المشتري وقمره كاليستو.

ويجري العمل على دراسة المشتري في روسيا في إطار مشروع Laplace-P، وذلك وبمساعدة المركبة المدارية Laplace-P1، يخطط لإجراء الدراسات عن بعد للكوكب وقمره جانيميد، وسيتم تصميم مركبة الهبوط Laplace-P2 لهذا الغرض.

المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيلون ماسك المشتري كواكب أقمار المشتری

إقرأ أيضاً:

هل يمكن التنبؤ بخطر موت القلب المفاجئ؟.. دراسة تكشف

التنبؤ بالنوبات والسكتات القلبية، أمر يحاول الباحثون التوصل إليه منذ سنوات عدة، خاصة مع ارتفاع نسبة الوفيات بالسكتة القلبية المفاجئة تحديدا بين الشباب خلال الآونة الأخيرة، ما دفع علماء الفيزياء في جامعة تامبيري الفندلندية إلى ابتكار مقياس لاكتشاف تغيرات معدل ضربات القلب.

مقياس لاكتشاف تغير معدل ضربات القلب

وأوضح الباحثون أنّ المقياس يعرف باسم «DFA2 a1»، ويمكنه اكتشاف التغيرات في معدل ضربات القلب بمرور الوقت، فضلًا عن تحديد الاختلافات بين وقت الراحة العمل، وشملت الدراسة تحليل بيانات 2794 شخصًا بالغًا خلال فترة متابعة تصل في المتوسط إلى 8.3 سنوات، وتبين أنّ عددا كبيرا منهم عانى من تغير معدل ضربات القلب ما يشكل خطورة عليهم، وأنّ المقياس يمكن أنّ يتنبأ بموت القلب، وفق موقع «ساينس ألرت».

الدكتور محمد سلامة، استشاري أمراض القلب، علق على الدراسة خلال حديثه لـ«الوطن»، قائلا إن اكتشاف قياسات مختلفة لمراقبة معدل ضربات القلب، ليس أول مرة يتم تفعيلها أو استخدامها، وعن طريق تلك المراقبة من الممكن معرفة تغير المؤشرات الحيوية التي تدل على مشكلة ما في القلب والعمل عليها سريعًا لإنقاذ الشخص من الموت المفاجئ، إلا أنها لا تدل على التنبؤ بموت القلب.

أسباب موت القلب المفاجئ

وتابع «سلامة» أنّ موت القلب المفاجئ تتعدد أسبابه، واعتلال كهرباء القلب هو أحد الأسباب الرئيسية الذي ينتج عن ضيق الشرايين التاجية ويجب الحذر منه، موضحًا أن هذه الخوارزمية أو المقياس الجديد، تعد ضمن الأبحاث القديمة مثل «هولتر القلب» الذي يسجل مؤشرات القلب خلال 24 ساعة أو48 ساعة، على حسب برمجته.

المقياس الجديد أو الخوارزمية الجديدة، ينتج عنها الحصول على دلالات غير منطقية، على حد تعبير «سلامة»، مشيرًا إلى أنها لا يعتمد عليها الأطباء بسبب دلالاتها غير المؤكدة.

ويختلف موت القلب المفاجئ عن النوبة القلبية، التي تحدث نتيجة انسداد واحد أو أكثر من الشرايين التاجية، بحيث لا يستطيع القلب الحصول على كمية كافية من الدم الغني بالأكسجين، وفي حال عدم وصول الأكسجين في الدم إلى عضلة القلب، يُصاب القلب بالتلف.

مقالات مشابهة

  • الزهايمر: دراسة تؤكد فائدة الكافيين في علاج المرض
  • إيلون ماسك مهددا بيل جيتس بمحو ثروته: «لا تعبث معي مرة أخرى»
  • إيلون ماسك لـ بيل غيتس : سأمحيك إذا فعلتها ثانيةً!
  • خناقة مليارديرات.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس "سنقوم بمحوك"
  • هل يمكن التنبؤ بخطر موت القلب المفاجئ؟.. دراسة تكشف
  • حرب أغنياء العالم.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس
  • مطار زايد الدولي «يبهر» إيلون ماسك
  • اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • بحث جديد: معدل التأثير النيزكي المفاجئ على المريخ يمكن أن يكون بمثابة "ساعة كونية"
  • تعرف على ثروة أغنى أغنياء العالم.. إيلون ماسك في المقدمة