3 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: فجّر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب تصريحات من العيار الثقيل خلال مقابلته أمس على شبكة “فوكس نيوز”.

فمن تلويحه باحتمال غضب أنصاره في حال حكم عليه بالسجن، إلى وضع زوجته ميلانيا، مرورا بتلميحات حول ما قد يفعله إذا فاز بالرئاسة خلال انتخابات نوفمبر المقبل، على خصمه اللدود الرئيس الحالي جو بايدن.

فقد أكد ترامب أنه سوف “يطرد” جنرالات الجيش الأميركي المعارضين له، والذين بات يعرفهم، ويستبدلهم بموالين من MAGA. كما أشار إلى أنه سيعين مدعيًا عامًا يدعمه.

كذلك، أكد أنه سيرفع السرية عن ملفات هجمات 11 سبتمبر ايلول واغتيال جون كينيدي وجيفري إبستين إذا تم انتخابه رئيسًا.

أمام تلك التصريحات النارية، لم تجد حملة بايدن سوى فرصة ذهبية للانقضاض عليه، والاستثمار في تلك المقابلة، معتبرة أنها كشفت خيوط برنامج الرئاسي المقبل في حال عاد ثانية إلى البيت الأبيض. ونشرت مقتطفات عديدة من تلك المقابلة خلال الساعات الماضية على حساباتها في مواقع التواصل لاسيما إكس، من أجل تحذير الناخبين الأميركيين مما ينتظرهم في حال فوز ترامب، وفق اعتقادها.

ومنذ أسابيع بدأت الحملة الانتخابية للرئيس الديمقراطي تركز على تصريحات ومواقف سابقة للمرشح الجمهوري، معتبرة أنه تهديد للديمقراطية والحريات في البلاد.

أتى ذلك، فيما أفادت دراسة أجرتها منظمة “المواطنون من أجل الشفافية والأخلاق في واشنطن” (كرو) بأن منشورات الرئيس السابق على “سوشيال تروث” كشفت عن حجم ما يتملكه من غضب ورغبة في الانتقام من خصومه السياسيين المفترضين، إذا عاد إلى سدة الحكم.

فقد حللت تلك المنظمة أكثر من 13 ألف منشور لترامب على منصته، وخلصت إلى أنه ينوي الانتقام والتصعيد ضد أعدائه.

كما وجد التحليل أن المرشح المفترض لحزب الجمهوريين هدد باستخدام الحكومة الفيدرالية لملاحقة بايدن خلال فترة حكمه الثانية، 25 مرة منذ بداية عام 2023.

ويذكر أن ترامب بات أول رئيس أميركي يدان جنائيا، بعد أن وجدته هيئة المحلفين بمحكمة مانهاتن في نيويورك، يوم الخميس الماضي، مذنباً بالتهم الـ34 الموجهة إليه بتزوير مستندات محاسبية في المراحل الأخيرة من حملته للانتخابات الرئاسية لعام 2016، للتستر على شراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز بشأن علاقة أقامها معها قبل ذلك بنحو عشرة أعوام.

وإلا أن الرئيس السابق أكد أن القضاء مسيس وأن الديمقراطيين فبركوا ملاحقته.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

مناظرة فاشلة للرئيس الأمريكي جو بايدن ضد دونالد ترامب

غاب الرئيس الامريكي الديمقراطي البالغ من العمر 81 عاماً، تماماً عن مناظرته ضد دونالد ترامب.

ومن خلال مواجهة دونالد ترامب في وقت مبكر من الحملة الانتخابية. كان على جو بايدن أن يضع حدا للمخاوف بشأن عمره ويطمئن أمريكا بشأن قدرته على تأمين ولاية جديدة.

لكن حدث العكس تمامًا يوم الخميس في مجموعة CNN. وبدا صوت الرئيس الأمريكي أجشاً ومتردداً. محموماً ومرتبكاً، على النقيض من لهجة خصمه الجمهوري الحازمة والحيوية.

في بعض الأحيان، كان المرشح الديمقراطي، الذي كان يكافح من أجل إنهاء جمله. يسمح لنفسه بأن يهيمن عليه دونالد ترامب الأكثر هدوءًا من المعتاد، والذي يتم توجيهه من خلال القواعد الصارمة المفروضة على المتناظرين.

النتيجة: 67% من المشاهدين يعتقدون أن دونالد ترامب فاز بالصفقة، بحسب استطلاع أجرته شبكة سي إن إن.

وخلال جولة انتخابية، قال جو بايدن يوم الجمعة إنه “أبلى بلاء حسنا”، معترفا بأنه “من الصعب النقاش ضد كاذب”.

من جهتها، أقرت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، بأن بداية الرئيس الأمريكي كانت «شاقة»، لكنها شعرت أنه أنهاها «بقوة».

وفاز جو بايدن بما يقرب من 90% من حوالي 4000 مندوب خلال الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي.

ويتم انتخابهم على اسم الرئيس، ويجب عليهم، ما لم تكن هناك مفاجأة كبيرة، التصويت له في المؤتمر.

يمكن أن يمثل الأداء الضعيف لجو بايدن نقطة تحول في حملة كانت متوترة للغاية حتى الآن.

ومع ذلك، من الصعب القول ما إذا كان النقاش سيغير الخطوط جذريا، في بلد حيث الاستقطاب السياسي شديد.

مقالات مشابهة

  • انتقادات لترامب لاستخدام كلمة “فلسطيني” باعتبارها إهانة في مناظرته مع بايدن
  • ترامب: لو كنت رئيسا لما دخلت الغواصات الروسية لكوبا
  • ترامب: التضخم "يقتل بلدنا" في عهد بايدن
  • مناظرة فاشلة للرئيس الأمريكي جو بايدن ضد دونالد ترامب
  • ترامب: لو كان بايدن رئيسا جيدا لما كنت هنا
  • ترامب: بايدن لا يستحق أن يكون رئيسا والأمر لا يحتاج لمناظرة
  • الأبواب الخلفية
  • مناظرة رئاسية حاسمة الخميس بين بايدن وترامب
  • سيدي الرئيس من انت؟
  • «هيئة المعارض» تستعد لإطلاق معرض «صنع في مصر» في طرابلس سبتمبر القادم