قالت وزارة أمن الدولة الصينية إن جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي.6) جند اثنين من موظفي أجهزة الدولة المركزية الصينية للعمل لصالحه دون الإفصاح عن اسميهما.

وقالت الوزارة الصينية في بيان لها عبر شبكة "WeChat": "بعد إجراء تحقيق شامل، كشفت سلطات أمن الدولة مؤخرا عن حالة تجسس كبيرة، حيث قام جهاز المخابرات البريطاني بتجنيد الزوجين وانغ وتشاو، اللذين كانا موظفين في أجهزة الحكومة المركزية لجمهورية الصين الشعبية".



وأضافت الوزارة في بيان أن القضية ضد الجاسوسين قيد التحقيق.

اظهار أخبار متعلق

وتتبادل الصين وبريطانيا منذ أشهر اتهامات بالتجسس وهي أنشطة ترى كل واحدة منهما أنها تمثل تهديدا لأمنها الوطني.

وفي كانون الثاني/ يناير كشفت الصين عن قضية تجسس قالت فيها إن جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي.6) استخدم أجنبيا يقيم في الصين لجمع أسرار ومعلومات.

واتهمت بريطانيا في نيسان/ أبريل شخصين بتقديم معلومات للصين من شأنها أن تضر بالبلاد، وفي الشهر الماضي اتهمت ثلاثة أشخاص في بريطانيا بالتعاون مع جهاز المخابرات الخارجية لهونغ كونغ.

وقالت الوزارة الصينية في بيانها إن المتهم الذي يحمل لقب وانغ كان يدرس في المملكة المتحدة في عام 2015 ضمن برنامج تبادل وتمت دعوته إلى حفلات عشاء وجولات نظمها جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي.6) سرا خلال تلك الفترة.

وقال وانغ إنه "كان في حاجة ماسة للمال" وتم إغوائه بفرصة العمل في هيئة استشارية بدوام جزئي بأجر مرتفع ثم عرض عليه موظفو جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي.6) العمل لصالحهم مقابل مكافآت مالية أكبر وضمان سلامته فوافق على عرضهم.

وبعد تدريبه على التجسس طٌلب من وانغ العودة للصين لجمع معلومات تتعلق بالحكومة الصينية.

وأضافت الوزارة أن جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي.6) أقنع وانغ بضم زوجته الملقبة بتشاو التي تعمل في "وحدة حكومية مهمة" مقابل ضعف الأموال ووافقت الزوجة على ذلك.


وتتبادل الصين وبريطانيا منذ أشهر اتهامات بالتجسس وهي أنشطة ترى كل واحدة منهما أنها تمثل تهديدا لأمنها الوطني. وفي كانون الثاني/ يناير كشفت الصين عن قضية تجسس قالت فيها إن جهاز المخابرات الخارجية البريطاني استخدم أجنبيا يقيم في الصين لجمع أسرار ومعلومات.

واتهمت بريطانيا في نيسان/ أبريل شخصين بتقديم معلومات للصين من شأنها أن تضر بالبلاد، وفي الشهر الماضي اتهمت ثلاثة أشخاص في بريطانيا بالتعاون مع جهاز المخابرات الخارجية لهونغ كونغ.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الصينية تجسس بريطانيا بريطانيا الصين تجسس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إم آی 6

إقرأ أيضاً:

تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها

قالت وزارة الدفاع التايوانية -اليوم الجمعة- إنها رصدت 36 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة خلال الـ24 ساعة السابقة.

كما تم العثور على 26 طائرة أخرى، تضم مقاتلات وطائرات نقل وطائرات بدون طيار، رُصدت بعد الساعة 6:55 صباحا (22:55 بتوقيت غرينتش).

وقد وضعت الصين، التي تؤكد أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها، المزيد من القوة العسكرية في الدولة الجزيرة المستقلة.

وقد زادت الصين من ضغوطها العسكرية على الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي. وذكرت بكين أنها لن تتخلى أبدا عن استخدام القوة لإخضاع تايوان لسيطرتها، إذا لزم الأمر.

وتأتي الزيادة الأخيرة في النشاط العسكري في أعقاب تنصيب الزعيم التايواني لاي تشينغ تي في 20 مايو/أيار الماضي، والذي تعتبره بكين "انفصاليا خطيرا".

وشهدت التدريبات السابقة قيام الصين بنشر 62 طائرة عسكرية و27 قطعة بحرية حول تايوان، وهو ما يمثل أعلى مجموع للتوغلات العسكرية في يوم واحد هذا العام.

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع التايوانية أنها راقبت الوضع واستجابت وفقا لذلك.

بالإضافة إلى ذلك، جاءت التحركات العسكرية الأخيرة بعد أن استولى خفر السواحل الصيني على قارب تايواني بتهمة الصيد غير المشروع بالقرب من كونغو، وعلى مقربة من جزر كينمن التايوانية.

وأصرت تايبيه على إطلاق سراح القارب على الفور، مدعية أنه كان في منطقة صيد تقليدية.

مقالات مشابهة

  • ما هو قانون رواندا؟ ألغاه رئيس الوزراء البريطاني في أول قرار بعد توليه السلطة
  • وزير خارجية بريطانيا الجديد يكشف موقفه من الحرب على غزة
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • تعديلات في قانون جهاز المخابرات العامة … هل تمثل عودة إلى حقبة نظام الرئيس السابق عمر البشير؟
  • أوروبا تبدأ الحرب التجارية ضد السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • مذكرات وزير بريطاني سابق تسلط الضوء على حجم النفوذ الإسرائيلي في بريطانيا
  • على خطى واشنطن..الاتحاد الأوروبي يفرض رسوماً جمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية تصل 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • جهاز المخابرات العامة: الأيام القادمة ستكون صعبة على أعداء الوطن