أكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، استمرار الجولات الرقابية على نشاط استخراج وتوزيع المياه غير الصالحة للشرب "الأشياب والصهاريج"، والخاضع لنظام المياه ولوائحه.
وأوضح أن الوزارة ضبطت أكثر من 90 مخالفة لنظام أحكام المياه ولائحته التنفيذية خلال شهر مايو.


أخبار متعلقة خلال 3 أيام.. المناشط الدعوية بمكة تقدم خدماتها لـ100 ألف مستفيد5 وسائل رسمية لنقل الحجاج من مطار الملك عبدالعزيز إلى المسجد الحرامودعت الوزارة، جميع المستفيدين إلى اتباع الإجراءات النظامية لضمان استدامة المياه والمحافظة على مصادرها، مؤكداً أن فرق التفتيش والرقابة تقوم بحملات تفتيشية ورقابية بشكل دوري ومستمر لرصد المخالفات والتي تأتي إنطلاقا على سلامة إمداد منطقة مكة المكرمة بالمياه، وأن عدم الالتزام بشروط النشاط يعرض المخالف لعقوبات قد تصل إلى «200» الف ريال. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
رقابة مشددة على المياه
وأعلنت الوزارة أنه لن يتم التهاون مع أي مخالف وأن على أصحاب أشياب وصهاريج توزيع المياه غير الصالحة للشرب الحصول على التراخيص اللازمة لممارسة النشاط، وعدم توزيع المياه لغير الاغراض المخصصة لها.
يذكر أن ”البيئة“ حثت أصحاب الأشياب والصهاريج على الحصول على التراخيص اللازمة لاستمرار ممارسة النشاط، سواءً من الوزارة لأنشطة استخراج وتوزيع المياه غير الصالحة للشرب، أو من منظم المياه لأنشطة استخراج وتوزيع المياه الصالحة للشرب، والمسارعة باستخراج التصاريح اللازمة لهذه الأنشطة؛ وذلك وفقًا لأحكام نظام المياه، وحسب الشروط والضوابط والمسار الإجرائي المنظم لكل نشاط، وفق التفاصيل والاشتراطات والمتطلبات، من خلال زيارة الرابط:
https://www.mewa.gov.sa/ar/Documents/water/Conditions1.pdf
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة بيئة مكة أحكام المياه تراخيص المياه نظام أحكام المياه الصالحة للشرب article img ratio

إقرأ أيضاً:

إنتاج مبشر.. جولات رقابية مكثفة على مناحل عسل المانجروف في الساحل الشرقي

انطلقت في محافظة رأس تنورة، ضمن مبادرة إنتاج عسل المانجروف 2024، أولى الجولات التفتيشية والرقابية الشاملة التي تستهدف المناحل والخلايا العضوية وتلك التي في طور التحول إلى عضوية على ساحل الخليج العربي.
وتهدف الجولة، التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، إلى ضمان تطبيق اللائحة التنفيذية للزراعة وكافة الاشتراطات الزراعية العضوية في إنتاج هذا العسل الفريد.
أخبار متعلقة عاجل: هزة أرضية بقوة 3.6 ريختر شرق الشنان بمنطقة حائل اليوم"المساحة الجيولوجية": هزة أرضية بقوة 3.6 درجة بشرق الشنان في حائلوتشمل الجولة التفتيشية زيارة عدد من المناطق الحيوية في إنتاج عسل المانجروف، بما في ذلك صفوى وتاروت ودانه الرامس. وتركز الفرق الرقابية على التأكد من التزام المزارعين بالممارسات الزراعية المستدامة، واستخدام الأسمدة والمبيدات العضوية المعتمدة، وتوفير بيئة صحية وآمنة للنحل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إنتاج مبشر.. جولات رقابية مكثفة على مناحل عسل المانجروف في الساحل الشرقيتعزيز الإنتاج‏وقال ممثل الزراعة العضوية بالمنطقة الشرقية م. عدنان المرهون: تأتي هذه الجولة في إطار جهود وزارة الزراعة الرامية إلى تعزيز جودة وسلامة إنتاج عسل المانجروف، والحفاظ على سمعته كمنتج طبيعي وصحي يتميز بقيمته الغذائية العالية. مشيرا إلى ان الوزارة تسعى من خلال هذه المبادرة إلى دعم المزارعين وتحفيزهم على تبني الممارسات الزراعية العضوية، بما يسهم في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في المملكة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وأكد أن هذه الجولة التفتيشية تسهم في رفع مستوى الوعي بأهمية الإنتاج العضوي لعسل المانجروف، وتعزيز ثقة المستهلكين في هذا المنتج الوطني المتميز. مشيرا إلى أهمية أشجار المانجروف في حماية البيئة والموارد الطبيعية وتعزيز الأمن الغذائي وجودة الحياة المستدامة.
وأشار م. المرهون، إلى وضع المناحل بالقرب من أشجار المانجروف، بتسهيلات من وزارة البيئة والمياه والزراعة، والشراكة الوطنية مع المؤسسات الحكومية، و”الغطاء النباتي“.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }عسل عضويوقال المهندس عميد ابو المكارم، إن مبادرة اليوم هي ”الرابعة“ لإنتاج عسل المانجرنوف على سواحل الخليج العربي بمحافظة رأس تنورة.
ويشرف على إنتاج عسل مانجرنوف عضوي بالتعاون مع إحدى شركات التوثيق العضوية المعتمدة من إدارة الإنتاج العضوي بوزارة البيئة والمياه والزراعة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
من جهته، ذكر النحال علي العلي، إن موقع رأس تنورة للمناحل يحتوي على أكثر من 500 خلية، مشيرًا إلى أنه يمتلك 160 خلية عضوية منها بإشراف لجنة التفتيش العضوية الأولى في المملكة.
ومن ناحيته، شارك رئيس قسم التفتيش باحدى الشركات المختصة، م. ياسر سامي في زيارة ميدانية رقابية لموقع رأس تنورة للتفتيش وإصدار الشهادات طبقا لقانون الزراعة العضوية السعودي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إنتاج مبشر.. جولات رقابية مكثفة على مناحل عسل المانجروف في الساحل الشرقيالاستفادة من أشجار المانجروفوأكد أن الزيارة تأتي للتأكد من تطبيق اشتراطات اللائحة التنفيذية لنظام الزراعة العضوية السعودية مع قواعد ومعايير إنتاج العسل، مشيرًا إلى أن الإنتاج في رأس تنورة مبشر، وأن الموقع طبق شروط المبادرة بشكل جيد ما يبشر بإنتاج وفير.
وتستهدف المنطقة الشرقية إنتاج 20 طنًا من عسل المانجروف عالي الجودة في الموسم الرابع، من خلال مبادرة وزارة البيئة والمياه والزراعة التي تشهد مشاركة أكثر من 40 نحالًا بأربعة آلاف خلية نحل في 5 مواقع.
وتعتمد المبادرة على الاستفادة من أشجار المانجروف التي تنمو على ساحل الخليج العربي كمصدر طبيعي للغذاء للنحل، حيث تتميز هذه الأشجار بمقاومتها للحرارة والملوحة وتوفيرها لبيئة مثالية لإنتاج عسل مميز.

مقالات مشابهة

  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. بزشكيان وجليلي في جولة الإعادة
  • استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساء
  • 48 ساعة عمل أسبوعيًا وتعويض رصيد الإجازات بـ ”الصحة القابضة“
  • إنتاج مبشر.. جولات رقابية مكثفة على مناحل عسل المانجروف في الساحل الشرقي
  • بايدن وترامب.. تفاصيل المناظرة "الأكثر مصيرية" في تاريخ أمريكا
  • انقطاعات متكررة للماء تغضب ساكنة العطاوية بإقليم السراغنة
  • نصف مليون ريال غرامة على منشأة بالقصيم لتلاعبها ببيانات أسماك محظورة الاستيراد
  • توزيع 5 ملايين عبوة مياه لضيوف الرحمن في المدينة المنورة
  • نصف مليون ريال غرامة على منشأة لتلاعبها في بيانات إرسالية أسماك محظورة الاستيراد
  • “الغذاء والدواء”: نصف مليون ريال غرامة على منشأة في القصيم