اعترفت مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، بسقوط أكثر من 56 قتيلاً وجريحاً في صفوفها في الغارات الجوية التي شنتها القوات الأمريكية البريطانية ليلة الخميس-الجمعة الماضيين على عدة مواقع حوثية في الحديدة وصنعاء وتعز.

وجاء في بيان للناطق العسكري للمليشيا الحوثية، يحيى سريع، أن عدد القتلى 16 شخصاً والجرحى نحو 40، وبثت قناة المسيرة التابعة للمليشيا صوراً قالت إنها نتيجة لضربة على مبنى إذاعة الحديدة، فيما عرضت مشاهد لأشخاص يتلقون العلاج في المستشفى.

وفي حين زعم سريع أن هناك مدنيين بين هؤلاء القتلى والجرحى، نقلت وكالة فرانس برس عن عامل في أحد مستشفيات الحديدة الذي استقبل الجثث والمصابين، أن غالبية هؤلاء كانوا من المقاتلين. 

وتلجأ مليشيا الحوثي إلى الكذب بشأن حصيلة قتلاها وجرحاها من المقاتلين، وهذه ليست المرة الأولى التي تزعم فيها سقوط ضحايا مدنيين جراء الغارات الأمريكية البريطانية ضد مواقعها على خلفية استهدافها لخطوط الملاحة البحرية في المياه اليمنية.

وتعدّ هذه الحصيلة الأكبر التي يعلنها الحوثيون لعدد قتلاهم وجرحاهم منذ بدأت الولايات المتحدة في 12 يناير الماضي على رأس تحالف عسكري شنّ ضربات ضد مواقعهم لتقويض قدراتهم على استهداف حركة الملاحة البحرية.

وبعد غارات الخميس- الجمعة التي أوقعت هذا العدد من القتلى والجرحى في صفوفها، أعلنت مليشيا الحوثي عبر ناطقها العسكري استهداف حاملة الطائرات الأمريكية "آيزنهاور" رداً على تلك الغارات، وهو ما نفته القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) في بيان لها عقب الهجوم الحوثي.

وقالت القيادة في البيان: "في يوم 30 مايو/أيار… نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية في تدمير ثماني طائرات بدون طيار في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن وفوق البحر الأحمر"، مشيرة إلى أنه "بالإضافة إلى ذلك، نفذت قوات القيادة المركزية الأميركية إلى جانب القوات المسلحة البريطانية عدة ضربات ضد 13 هدفاً للحوثيين في المناطق التي يسيطرون عليها والمدعومة من إيران في اليمن ضمن إجراء دفاعاً عن النفس".

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قال الجمعة الماضية إن هذه الضربات "تمّ تنفيذها من أجل تقويض القدرات العسكرية للحوثيين بشكل إضافي، والحؤول دون وقوع هجمات جديدة على حركة الملاحة البحرية الدولية"، مشددا في تصريحات صحافية، على أن الضربات "تمّ تنفيذها في إطار الدفاع عن النفس في وجه تهديد متواصل يمثّله الحوثيون".

ومنذ 12 يناير الماضي تشن الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات على المواقع العسكرية الحوثية بعد أن أصدر مجلس الأمن الدولي في اليوم السابق قرارا يخول الدول التي تتعرض سفنها لهجوم حوثي بالرد على الهجوم دفاعا عن النفس.

وأضاف بيان القيادة الأمريكية أنّ معلومات استخبارية "أكّدت" ضلوع موقعين في محافظة الحُديدة في هجمات استهدفت حركة الملاحة، مشيرا إلى أنّ الحوثيين استخدموا منازل في هذه المنطقة لتخزين مسيّرات مفخّخة والتحكّم بها عن بُعد. 

ونفى مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" صحة ما يتم الترويج له من قبل مليشيا الحوثي حول استهدافها حاملة الطائرات الأميركية "أيزنهاور" المشاركة في العمليات العسكرية المشتركة لردع الهجمات الإرهابية التي تنفذها المليشيا ضد خطوط الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن.

ونقلت قناة العربية تأكيدات المسؤول العسكري الأمريكي بأن حاملة الطائرات الأميركية لم تتعرض لأي هجوم كما تدعي المليشيا الحوثية، وأنها مستمرة في تأدية مهامها لتأمين وحفظ وسلامة الأمن البحري. وعقب هذا النفي تراجعت المليشيا الحوثية عن كذبتها الواردة على لسان ناطقها العسكري في استهداف "آيزنهاور"، وظهر قيادي حوثي آخر، الأحد، ليعلن أن حاملة الطائرات الأمريكية ابتعدت عن المياه اليمنية بحوالي 200 كيلومتر شمال البحر الأحمر دون أن يتحدث عن إصابتها بأضرار كما زعم الناطق العسكري.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: حاملة الطائرات ملیشیا الحوثی

إقرأ أيضاً:

إصابة مواطن وزوجته بانفجار لغم حوثي في الحديدة

أصيب مواطن وزوجته بجروح خطيرة، جراء انفجار لغم من مخلفات مليشيا الحوثي الإرهابية، الجمعة، في محافظة الحديدة، غربي اليمن.

واوضحت مصادر محلية، أن لغما حوثياً انفجر بمواطن وزوجته، كانا يستقلان دراجة نارية في طريقهما إلى منزلهما جنوب مديرية الدريهمي.

وحسب المصادر، اصيب المواطن وزوجته بجروح خطيره بشظايا اللغم، وحالتهما الصحية حرجة.

وكانت قالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، إنها سجلت سقوط 7 قتلى مدنيين ومصابين اثنين، جراء انفجار الغام أرضية ومتفجرات في ذات المحافظة خلال شهر مايو/أيار الماضي.

وحسب تقارير حكومية ودولية، زرعت مليشيا الحوثي منذ بداية الحرب التي اندلعت عقب انقلاب 21 سبتمبر/أيلول 2014، أكثر من مليوني لغم في مختلف المناطق التي سيطرت عليها.

وراح ضحية هذه الألغام آلاف المدنيين، غالبيتهم من النساء والأطفال، والبعض منهم باتوا يعانون من إعاقات دائمة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: تدمير 3 زوارق مسيرة تابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر خلال الـ24 ساعة الماضية
  • مقتل شاب يحمل الجنسية الأمريكية طعناً بمدينة إب
  • جديد التصعيد العسكري في تعز
  • تحالف حارس الأزهار.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • مليشيا الحوثي تبدأ الحرب.. هجوم مباغت على قوات العمالقة ومقتل وإصابة أكثر من 20 جنديًا
  • التين الشوكي يدخل دائرة جبايات الحوثي في إب
  • إصابة مواطن وزوجته بانفجار لغم حوثي في الحديدة
  • مليشيا الحوثي الإرهابية تُصعد من حملات الخطف والاعتقال في اليمن: أكثر من 70 مدنياً ضحية لأسبوعين
  • مليشيا الحوثي تصعد عسكريا بمحافظة تعز ومصرع قيادي حوثي رفيع بنيران الجيش الوطني .. تطورات المشهد العسكري