السومرية نيوز-محليات

باشر فصل الصيف الساخن أعماله وودع العراق موسم الامطار الوفير لكن الأهوار في جنوب العراق لم تحصل على مايسد ضمأها بالرغم من الموجات الفيضانية والسيول التي شهدتها مناطق شمال وشرق العراق خلال الأسابيع الماضية. وبدأت حرارة الشمس تسحب المياه من الاهوار بصفتها مسطحات مفتوحة وبدأت عملية التبخر التي تأكل الجزء الأكبر من مياه المسطحات في العراق، فيما يؤكد مختصون أن وزارة الموارد المائية لم توجه كميات كافية لانعاش الاهوار وجميع الموجات الفيضانية تم تمريرها الى بحيرة الثرثار.



وقال رئيس منظمة طبيعة العراق، جاسم الأسدي إن "الإطلاقات المائية إلى الهور القادمة من عمود الفرات بدأت بالانخفاض منذ عشرين يوما، وهو أمر يبعث على القلق ما لم تتخذ وزارة الموارد المائية إجراءات مناسبة لإعادة إطلاق المياه لهذا الهور، وتعويض التي خسرها بسبب التبخر نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، لاسيما أن الهور يعد من أهم المراعي التي يعتمدها سكان الأهوار، ويضم أنواعاً عديدة من النباتات الطبيعية.

وأعرب الأسدي عن أسفه لأن معظم مناطق الأهوار لم تستفد من موجة الفيضانات التي وصلت إلى البلاد، لافتا إلى أن وزارة الموارد المائية كانت قد أعلنت في وقت سابق تمرير الموجة الفيضانية الواردة من سد الموصل إلى بحيرة الثرثار عبر ناظم الثرثار التابع إلى مشروع سدة سامراء، وأكدت أن الموجة استثمرت لتعزيز الإطلاقات المائية في نهر الفرات، لكن الأهوار لم تحصل على أي تدفقات إضافية من الموجة الفيضانية.

وأشار الأسدي إلى أن إطلاقات سدة سامراء وصلت قبل بضعة أسابيع إلى 2500 متر مكعب / ثانية، ذهب أغلبها لبحيرة الثرثار، متسائلاً لماذا لم يعزز تصريف المياه إلى الأهوار والصيف على الأبواب، وعمود الفرات عند الچبايش في انخفاض ملحوظ منذ أكثر من شهر، وهو المغذي الأساسي لكل من الأهوار الوسطى وهور الحمار الغربي، بحسب صحيفة الصباح الحكومية.

وكانت وزارة الموارد المائية قد اشارت في اذار الماضي الى ان نسب الزيادة المتراكمة في مساحات إغمار الاهوار هذا العام وصلت إلى أكثر من 30%‎، فيما لم توضح ما اذا كانت نسبة الارتفاع تبلغ 30% ام المقصود ان 30% من مساحة الاهوار مغمورة الان فقط.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: وزارة الموارد المائیة

إقرأ أيضاً:

غبار وحرارة تقترب من الـ50 مئوية.. تفاصيل طقس العراق الأسبوع الحالي

السومرية نيوز – محليات
توقعت هيئة الانواء الجوية، اليوم السبت، تصاعدا للغبار وارتفاعا في درجات الحرارة تقترب من 50 مئوية. وقالت الهيئة في بيان ورد لـ السومرية نيوز، ان "الطقس في عموم البلاد سيكون خلال الأسبوع الحالي صحوا، فيما تشهد درجات الحرارة يوم غد ارتفاعا قليلا".   وأضاف ان يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين (2-3 تموز المقبل)، سيشهدان تصاعد للغبار وانخفاضا في درجات الحرارة وخاصة في المنطقتين الوسطى والجنوبية".   وذكرت ان "درجات الحرارة العظمى ستسجل يوم غد الاحد من (40 الى 49 درجة مئوية)"، مشيرة الى ان "محافظات النجف والمثنى وذي قار ستسجل 49 درجة، فيما ستسجل بغداد 46 درجة مئوية".  

مقالات مشابهة

  • خطر العبوات البلاستيكية
  • غبار وحرارة تقترب من الـ50 مئوية.. تفاصيل طقس العراق الأسبوع الحالي
  • وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس لعام 2024
  • وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس 2024
  • العطش يهدد العنكور والطاش ويدفع الأهالي للبحث عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • عطش في (العنكور والطاش) جراء انخفاض منسوب المياه في الحبانية والأهالي بين نازحين وباحثين عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • افتتاح بئر قصر الشريف في تجمع بومشيفة
  • اجتماع بصنعاء يناقش آليات تقييم المصادر المائية في قاع سهمان بمديرية بني مطر
  • موسم الموت الصيفي.. أنهر العراق تبتلع شبابه واستعراض لأهم أسباب الغرق
  • موسم الموت الصيفي.. أنهر العراق تبتلع شبابه واستعراض لأهم أسباب الغرق - عاجل