كشف قناة "كان" العبرية الرسمية، أن جدارا تكنولوجيا سيبنى بين مصر وقطاع غزة، تحت ذريعة منع بناء الأنفاق ووقف عمليات التهريب على طرفي الحدود.

وطلب مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون من مصر البدء في بناء حاجز بمحور فيلادلفيا، مزود بوسائل تكنولوجية، ويصل تحت الأرض، لمنع وإحباط حفر الأنفاق، وسط توقعات بأن يبدأ المصريون بناء الجدار "فورا".



ولفتت القناة إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن خصصت نحو 200 مليون دولار للمشروع، بينما لم يصدر تعليق مصري على ما أوردته "كان" حتى الآن.

وتخضع المنطقة الحدودية لإجراءات مصرية مشددة خصوصا بعد عام 2013، حيث عمد الجيش المصري إلى إخلاء رفح المصرية من سكانها بالكامل، وهدم المنازل والمنشآت القريبة من الحدود، لتنشأ لاحقا منطقة عازلة تمتد على بضع كيلومترات، تزامنت مع إنشاء جدار فولاذي مواز للجدار القديم، الذي يفصل مصر عن القطاع.


ومحور فيلادلفيا أو محور صلاح الدين، هو شريط حدودي بين مصر وقطاع غزة يمتد داخل القطاع بعرض مئات الأمتار وطول 14.5 كيلومترا من معبر "كرم أبو سالم" وحتى البحر المتوسط.

وهذا المحور جزء من المنطقة الحدودية التي تقع ضمن الأراضي الفلسطينية وتخضع للسيطرة الإسرائيلية بموجب اتفاقية "كامب ديفيد" للسلام الموقعة بين مصر ودولة الاحتلال عام 1979.

لكن وضع هذا المحور تعدل بموجب "اتفاق فيلادلفيا"، الذي وقعته دولة الاحتلال مع مصر في أيلول/ سبتمبر 2005، بعد انسحابها من قطاع غزة.

فبموجب هذا الاتفاق، الذي تعتبره تل أبيب ملحقا أمنيا لاتفاقية "كامب ديفيد" ومحكوما بمبادئها العامة وأحكامها، انسحبت "إسرائيل" من محور فيلادلفيا، وسلمته مع معبر رفح إلى السلطة الفلسطينية.

وسُمح بنشر 750 من جنود حرس الحدود المصريين على الحدود الفاصلة مع قطاع غزة بمهمة محددة بمكافحة "الإرهاب والتسلل عبر الحدود والتهريب والكشف عن الأنفاق".

وعام 2007، سيطرت حركة حماس على غزة، وخضع محور فيلادلفيا لهيمنتها، فيما فرضت دولة الاحتلال حصارا خانقا على القطاع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مصر غزة الجدار الفلسطينية محور فيلادلفيا مصر فلسطين غزة جدار محور فيلادلفيا المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بین مصر

إقرأ أيضاً:

وزير أمريكي ينفي وجود 400 مهاجر في البلاد مرتبط بتنظيم الدولة

نفى وزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركاس، وجود 400 مهاجر مرتبطين بتنظيم الدولة في الولايات المتحدة، نافيا بذلك صحة تقارير أوردتها شبكة "إن بي سي نيوز" وأشارت فيها إلى دخول مئات المهاجرين المرتطبين بالتنظيم إلى الأراضي الأمريكية خلال السنوات الأخيرة.

وقال مايوركاس في تصريحات أدلى بها في مدينة توسون بولاية أريزونا، إن "هذا التقرير غير صحيح. لم نتمكن من تحديد هوية 400 شخص ربما لهم صلات بتنظيم داعش".

وكانت وزارة الأمن الداخلي صنفت في وقت سابق أكثر من 400 مهاجر دخلوا الولايات المتحدة قبل ثلاث سنوات على أنهم "موضع قلق" بسبب وصولهم عبر شبكة تهريب مرتبطة بتنظيم الدولة، وفقا لما نقلته شبكة "إن بي سي نيوز" عن مسؤولين.


ونقلت الشبكة الأمريكية عن مسؤولين قولهم أيضا إنه "تم القبض على أكثر من 150 من أصل 400، لكن لم يتم تحديد مكان 50 منهم بعد".

ولفت الوزير الأمريكية إلى أن "الأفراد الذين تم تحديد أن لديهم هذه العلاقات سيشكلون مصدر قلق لنا من منظور السلامة العامة والأمن، وسيكونون من أولويات الاحتجاز والإبعاد".

يشار إلى أن تصريحات مايوركاس تأتي على وقع احتدام سباق الانتخابات الرئاسية بين الرئيس الأمريكي الديمقراطي جو بايدن وسلفه الملياردير دونالد ترامب، المنتمي إلى الحزب الجمهوري المعارض لعبور المهاجرين عبر الحدود مع المكسيك.

وتتعرض وزارة الأمن الداخلي لانتقادات شديدة من الجمهوريين  بشأن مسألة المهاجرين وأمن الحدود. وفي وقت سابق من العام الجاري طالب الجمهوريين في مجلس النواب بعزل مايوركاس من منصبه على خلفية أزمة تدفق اللاجئين على الحدود مع المكسيك.

وفي 5 حزيران /يونيو الجاري، قرر بايدن إغلاق حدود بلاده مع المكسيك بشكل مؤقت أمام عمليات عبور المهاجرين غير النظاميين، وذلك في مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في تشرين الثاني /نوفمبر القادم.


وأكد بايدن في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، أنه وجه سابقا العديد من الدعوات لتعزيز أمن الحدود، وأشار إلى أن الجمهوريين بقيادة الرئيس السابق دونالد ترامب عرقلوا هذه الخطوات، مشددا على أن أبواب بلاده مفتوحة دائما للمهاجرين الراغبين بالقدوم عبر الطرق القانونية.

وقال إن "الذين يختارون القدوم إلى البلاد بشكل غير قانوني سيتم منعهم من طلب اللجوء ومن البقاء في الولايات المتحدة، وستساعدنا هذه الخطوة على استعادة السيطرة والنظام على حدودنا"، موضحا أن هذا القرار سيستمر إلى أن ينخفض عدد طلبات اللجوء اليومية إلى حد معين.

وبهذا القرار كان بايدن قد اتخذ أكثر قرار بارز بخصوص أمن الحدود الذي يعتبر موضع جدال بين الجمهوريين والديمقراطيين، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها مجددا مع ترامب، الذي وقع عام 2018 على قرار "صفر تسامح" الذي ينص على الترحيل الفوري للمهاجرين غير النظاميين الداخلين إلى البلاد، إلا أن بايدن ألغاه بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية عام 2020.

مقالات مشابهة

  • "الشعبية": خطة "غالانت" بخصوص "اليوم التالي" أوهام تعكس إفلاس الاحتلال وعجزه
  • الاحتلال سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل
  • القوات الإسرائيلية تعتزم البقاء على حدود القطاع مع مصر في محور فيلادلفيا وفق إعلام إسرائيلي
  • الاحتلال يسعى لإنشاء منطقة ميتة في لبنان باستخدام الفوسفور الأبيض
  • وزير أمريكي ينفي وجود 400 مهاجر في البلاد مرتبط بتنظيم الدولة
  • الاحتلال يقدر أن تدمير أنفاق رفح سيستغرق 6 أشهر.. لواء الجنوب محنك بالتفخيخ
  • نجمة تلفزيونية تنفق آلاف الدولارات لإطالة ساقيها بطلب من زوجها... فينفصل عنها
  • إعلام أمريكي: مسؤولون يعربون عن قلقهم بشأن هجوم بري إسرائيلي محتمل على لبنان
  • بولندا ودول البلطيق تدعو الاتحاد الأوروبي لبناء خط دفاع على طول الحدود مع روسيا وبيلاروس
  • 13 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف جباليا وغزة ورفح