تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستعمرين نفذوا 1127 اعتداءً، خلال شهر أمايو الماضي.

وأوضح شعبان في تقرير الهيئة الشهري حول "انتهاكات الاحتلال وإجراءات التوسع الاستعماري"، أن قوات الاحتلال نفذت 906 اعتداءات، فيما نفذ المستعمرون 221 اعتداء، وتركزت في محافظة القدس بـواقع 182 اعتداء، ومحافظة الخليل بـ180 اعتداء، ومحافظة نابلس بـ179 اعتداء.

وبيّن أن دولة الاحتلال لا تكتفي بتنفيذ موجات الاعتداءات الإرهابية ضد المواطنين في كل أماكن تواجدهم، بل تعززها بجملة من القرارات والتشريعات التي تمنح المستعمرين المزيد من صلاحيات الاستيلاء على الأرض وفرض وقائع جديدة.

وأشار إلى أن اعتداءات المستعمرين تركزت في محافظة نابلس بواقع 75 اعتداء، ومحافظة بيت لحم 27 اعتداء، ومحافظتي رام الله والبيرة والخليل 25 اعتداء لكل منهما.

وأضاف أن المستعمرين سرقوا خلال أيار الماضي 44 رأس غنم وبقر، واستولوا على تسجيلات كاميرات مراقبة، وجرار زراعي، وحصان ومركبة وشاحنة، وأدوات زراعية، كما وثقت الهيئة خمس عمليات سرقة لمحاصيل زراعية.وأشار تقرير الهيئة إلى أن سلطات الاحتلال استولت على مساحة 5.7 دونم من أراضي قريتي نحالين والجبعة في محافظة بيت لحم، تحت ذريعة "وضع يد لأغراض عسكرية.

وبين أن هذا الأمر العسكري يعتبر تطبيقا فعليا لمخطط المناطق العازلة التي اقترحها وزير مالية الاحتلال المتطرف بتسلئيل سموتريتش، ليصل عدد المناطق العازلة التي أنشأتها دولة الاحتلال منذ السابع من  أكتوبر الماضي أربع مناطق.

وبين أن هذا الأمر العسكري يستهدف الأراضي التي تحيط بمستعمرة "جفعوت" المقامة على أراضي نحالين، في محافظة بيت لحم.

وبين تقرير الهيئة أن سلطات الاحتلال درست 8 مخططات هيكلية لصالح مستعمرات في الضفة الغربية بما فيها القدس، وصادقت على 3 مخططات اثنان منها في القدس، في حين أودعت 5 مخططات أخرى.

وأشار إلى أن هذه المخططات الإستعمارية استهدفت ما مجموعة 300 دونم من أراضي المواطنين، معظمها المحيطة بمستعمرة "معاليه أدوميم" المقامة على أراضي محافظة القدس.

ولفت التقرير إلى أنه خلال الشهر ذاته، جرى الإعلان عن إصدار أمر تنفيذي من قبل وزير جيش الاحتلال يسمح للمستعمرين بالعودة للبناء في المستعمرات الثلاث المخلاة في شمال الضفة الغربية: "كاديم"، و"غانيم"، و"صانور"، وهو مماثل لأمر صدر قبل عام وسمح بعودة الاستعمار إلى مستعمرة "حومش"، شمال الضفة الغربية.

وقال إن دولة الاحتلال تضرب بعرض الحائط كل الشرائع الدولية التي جرمت الاستعمار وجرمت سلوك القوة القائمة بالاحتلال، والأهم من ذلك التحدي الصارخ للموقف الدولي الذي تمثل بموجة اعترافات دول العالم بدولة فلسطين، من خلال القرارات الأخيرة التي تعزز الاستعمار وتعبث من جديد بالجغرافيا الفلسطينية في قصدية واضحة لإعدام إمكانية قيام دولة فلسطينية في المستقبل.

وأوضح التقرير أن سلطات الاحتلال نفذت 47 عملية هدم، طالت 66 منشأة منها 35 مسكنا مأهولا، و5 غير مأهولة، و15 منشأة زراعية وغيرها، تركزت في محافظات القدس والخليل وبيت لحم.

كما أصدرت سلطات الاحتلال في الشهر ذاته ما مجموعه 29 إخطارا بهدم منشآت فلسطينية، تركزت في محافظات رام الله والبيرة، وأريحا والأغوار، والخليل.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هيئة مقاومة الجدار والاستيطان قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكات الاحتلال سلطات الاحتلال فی محافظة إلى أن

إقرأ أيضاً:

محافظ القدس: 23 فلسطينيًا استشهدوا و708 اعتقلهم الاحتلال

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن محافظ القدس، أن 23 فلسطينيا استشهدوا و708 اعتقلهم الاحتلال و25054 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى في النصف الأول من العام الجاري.

الاحتلال الإسرائيلي يواصل حربه على قطاع غزة لليوم الـ 270 مُخلفًا شهداء وجرحى أونروا: مجاعة تلوح في الأفق مع إجبار 84 ألف شخص على النزوح من غزة السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".

وكان اللواء سيد الجابري الخبير الاستراتيجي ورئيس حزب المصري، قال إن الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا، ولديه رغبة أكيدة في التحرر.

كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها

وأضاف "الجابري" خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها".

وتابع: "لكي تتحرر الشعب تحتاج أن تدفع الثمن لأن مفيش حاجة هتتحرر ببلاش، في المنطقة العربية لدينا تجربة الجزائر التي ممكن أن يقتضي بها شعوب أخرى".

وأوضح أن تجربة الجزائر دفعت الثمن مليون شهيد، متابعًا: "أعتقد أن هذا هو الموجود والمترسخ اليوم في الإنسان الفلسطيني، رغم كل المآسي لكنه لديه رغبة دفينة قوية في تحرير نفسه، وهذه هي المرة هي الفرصة التاريخية للشعب الفلسطيني لتحرير نفسه والوصول إلى حل الدولتين ولكي يصل إلى ذلك يجب أن يقدم الفاتورة وتم تقديم الفاتورة بأرواح الشهداء والجرحى والأطفال والدمار البربري الذي نراه"، مؤكدًا أن الفاتورة غالية لكن يجب دفعها.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تصادق على أكبر مصادرة للأراضي في الضفة منذ اتفاقيات أوسلو
  • الكشف عن أكبر عملية استيلاء على أراضي الضفة منذ أوسلو.. المكان: غور الأردن
  • "الجدار والاستيطان": الاحتلال يستولي على مساحات شاسعة من أراضي عقربا بنابلس
  • هيئة مقاومة الاستيطان تندد بمصادقة الاحتلال على وحدات استيطانية جديدة  بالضفة الغربية
  • 18 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان في الإبراهيمي 54 وقتًا الشهر الماضي
  • 25 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى في النصف الأول من 2024
  • إصابات بمواجهات مع الاحتلال في نابلس
  • هيئة مقاومة الجدار والاستيطان: 7681 اعتداء للاحتلال على الضفة الغربية في النصف الأول من 2024
  • محافظ القدس: 23 فلسطينيًا استشهدوا و708 اعتقلهم الاحتلال
  • ‏القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني: المقاومة في لبنان ستكبد إسرائيل ثمنا باهظا ردا على أي اعتداء