صحيفة أثير:
2024-07-06@23:23:45 GMT

ظاهرتان فلكيتان تزينان سماء يونيو

تاريخ النشر: 3rd, June 2024 GMT

 

أثير – جميلة العبرية

تتزين السماء بين حين وآخر بكوكبة من النجوم يعرفها المهتمين بظهورها في أوقات محددة من شهور العام.

ومن تلك النجوم “نجوم مثلث الصيف”، فما هذه النجوم ولماذا سميت بهذا الاسم؟

الفلكي يوسف السالمي قال لـ”أثير”: تتكون نجوم مثلث الصيف من: ثلاث نجوم لامعة تأخذ شكل مثلث وتظهر في بداية فصل الصيف ولذلك سميث بمثلث الصيف، والنجوم هي النسر الواقع في كوكبة القيثارة والنسر الطائر في كوكبة الطائر ونجم الذنب في كوكبة الدجاجة.

وأضاف: تظهر عادة في كل فصل من فصول السنة الأربعة توجد كوكبات تميز كل فصل عن الآخر ، فهناك كوكبات لفصل الشتاء وأخرى للربيع وأخرى للصيف وأخرى الخريف، وأحيانا تتميز بعضها بنجوم لامعة، كما هو الحال مع مثلث فصل الصيف، فالمثلث يتكون من نجوم لامعة من ثلاث كوكبات مختلفة.

وأشار السالمي إلى أنه يمكن رؤية مثلث الصيف في منتصف الليل فوق الرأس مباشرة في خطوط العرض الوسطى لسماء الشمال. ويبدأ ظهوره في فصل الربيع خلال الساعات الأولى من الليل، ويظل مرئيًا حتى نهاية الصيف، حيث يبدأ اتجاه ظهوره نحو الجنوب مع قدوم الخريف ويستمر حتى شهر نوفمبر، وفي نصف الكرة الجنوبي، يظهر المثلث الصيفي منخفضًا قرب الأفق خلال أشهر الشتاء.

وبيّن الفلكي يوسف بأن من أبرز الظواهر الفلكية في شهر يونيو كذلك ظاهرة الانقلاب الصيفي وستكون في تاريخ 20 منه، يميل عندها النصف الشمالي للأرض نحو الشمس بأقصى درجة (23.5 درجة)، مما يجعل أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان ويجعل هذا اليوم أطول نهار في السنة وذروة فصل الصيف فلكيًا، وفي هذا اليوم، يكون ارتفاع الشمس فوق الأفق في ذروته، ويكون ظل الإنسان أقصر ما يمكن.

اقرأ أيضا ShareTweetSend الأكثر مشاهدةتخفيض في فواتير الكهرباءلمستحقي بدل الأمان الوظيفي: إعلان لكم من وزارة العملتزرع لأول مرة: فاكهة النكتارين تزين موسم الحصاد في جبل شمس٨ أسباب لحرائق المركبات، إليك طرق تجنبهاتتويج بنك مسقط بجائزة أفضل بنك في مجال الأعمال المصرفية الخاصة بسلطنة عمان من مؤسسة (EMEA Finance)منها أعلى الجهات إيرادًا وإنفاقًا: نشر تفاصيل الحساب الختامي لعام 2023محلمت فكانت: قصة اليازي البادية مع السرطان إلى دراسة الطبالأرشيف يونيو 2024 د ن ث أرب خ ج س
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30  
« مايو    

تواصل مع أثير

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
info@atheer.om


موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result View All Result الرئيسة أخبار أخبار محلية أخبار عالمية رياضة رياضة محلية رياضة عالمية أثيريات فضاءات تاريخ عمان من عمان فيديو أثير بودكاست أثير مجلس الشورى الفترة التاسعة الفترة العاشرة

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

ترقبوا.. MBC MASR تروج لأولى حلقات برنامج بيت السعد

روجت قناة MBC MASR لبرنامج بيت السعد والذي من المقرر عرضه غدًا السبت الموافق 6 يوليو من تقديم كلًا من المطرب أحمد سعد وشقيقه الفنان عمرو سعد.

ونشرت الحساب الرسمي للقناة على موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام، وكتب عليها معلقًا: "ترقبوا أقوى وأضخم البرامج الترفيهية مع النجوم أحمد وعمرو سعد في برنامج بيت السعد غدًا الساعة 9 مساءً على MBC MaSR".

 

 

أغنية أه ولا لأ
 


روج الفنان أحمد سعد، لعمل غنائي جديد يجمعه بشقيقه الفنان عمرو سعد، والفنان أحمد حلمي، الذي يعد أول ضيوف برنامج بيت السعد، والذي ينطلق أولى حلقاته يوم السبت المقبل عبر قناة mbc1.
 
ونشر عمرو سعد صورة تجمعه بـ أحمد سعد وأحمد حلمي عبر حسابه الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام، وكتب عليها معلقًا: "استنوا أغنية ( أه ولا لأ ) أحمد حلمي وعمرو سعد وأحمد سعد من الحلقة الأولى لبرنامج بيت السعد الساعة 11 على يوتيوب".
 
 

تفاصيل البرنامج
 

 
برنامج بيت السعد من تقديم النجمين عمرو سعد وأحمد سعد، وإخراج المخرج محمد سامي ومن إنتاج شركة سيدارز آرت برودكشن "صّباح إخوان" فيما يرأس تحريره محمد الشواف. 
 
و يُعد برنامج "بيت السعد" المقرر عرضه أسبوعيًا على مدار ثلاثة أشهر، الأضخم من نوعه في المنطقة، حيث تدور فكرة البرنامج في إستضافة نخبة من أهم وألمع نجوم العالم العربي في لقاءات ممتعة تتضمن غناءً وتمثيلًا وحوارات جادة وعفوية. 
 

ضيوف برنامج بيت السعد 
 


 
وفي كل حلقة، يستقبل مقدما البرنامج عمرو سعد وأحمد سعد ضيفًا جديدًا يناقشان معه قضايا إجتماعية وإنسانية مختلفة، ويستمعان إلى رأيه في عدد من المواضيع، إضافةً إلى فقرات متنوعة يستعرض خلالها الضيف بعض مهاراته ومواهبه، فضلًا عن فقرات أخرى تكشف النقاب عن تفاصيل من حياته الشخصية  وبداياته وتتوقف عند أحداث كان لها أثر كبير في مسيرته الفنية. 

وفيما تعتمد معظم فقرات البرنامج على الحوارات العفوية المرتجلة بين النجوم على نحوٍ ودّي يُبرز الجوانب الطبيعية لشخصيات النجوم ومضيفَيْهما. 
 
هذا ويتضمن "بيت السعد" أغاني يسمعها الجمهور للمرة الأولى، إذ يغني أحمد سعد مع ضيوفه بمشاركة عمرو سعد، في موازاة مشاهد درامية يمثلها عمرو سعد مع ضيوفه برفقة موسيقى تصويرية مصاحبة.

مقالات مشابهة

  • هند صبري تبهر جمهورها بأحدث ظهور لها
  • مجلس النواب الألماني يصوت لصالح حظر مثلث حماس الأحمر
  • فتح باب التجنيد في البحرية السلطانية العُمانية
  • اتحاد الكرة يقرر إيقاف دوري النجوم مؤقتاً لتفادي التداخل مع كأس العراق
  • منتصر الرفاعي: "اللاعب المصري ميجيش شراب في رجل نجوم أوروبا"
  • ترقبوا.. MBC MASR تروج لأولى حلقات برنامج بيت السعد
  • أبرزها «النوم الجيد».. نصائح لبشرة نضرة ومشرقة في الصيف
  • الهبوط يهدد 7 أندية في دوري النجوم.. وخطوة للهروب
  • نصائح هامة للحفاظ على العينين من الشمس والتلوث.. تعرفوا عليها
  • الزعاق: البعد والقرب بين الأرض والشمس نسبي وليس أساساً في الحرارة ..فيديو