تعرضت الولايات المتحدة الأمريكية أمس الأحد إلى أسوأ موجة من الطقس السيئ خلال العام الجاري، إذ ضربت عواصف قوية أكثر من 20 ولاية، ما تسبب في أضرار واسعة النطاق.

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام الأمريكية، تلقت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية أكثر من 600 بلاغ عن العواصف والظواهر الجوية المتطرفة. 

وأدى أكثر من 60 إعصارًا مؤكدًا إلى مقتل 26 شخصًا على الأقل، وكانت مناطق شمال ولاية تكساس وأوكلاهوما وأركنساس وكنتاكي هي الأكثر تضررًا، إذ وصلت سرعة الرياح إلى 135 ميلًا في الساعة، وهي قوية بما يكفي لقلب شاحنة تتكون من 18 عجلة.

وتعرضت الولايات المتحدة لأكثر المواسم نشاطًا في حالة الطقس والعواصف، إذ جرى الإبلاغ عن أكثر من 1063 إعصارًا منذ 29 مايو فقط، وهو أعلى بكثير من المتوسط ​​البالغ 771 خلال فترة تصل إلى أسبوع، وقد يكون هذا العام في طريقه لأن يصبح الموسم الأكثر نشاطًا منذ عام 2011، الذي شهد 1612 إعصارًا.

انقطاع الكهرباء

وانقطعت الكهرباء عن نحو نصف مليون شخص بعد عواصف ضربت العديد من الولايات نهاية الأسبوع، فيما أعاقت العواصف الرعدية الشديدة جهود رجال الإنقاذ.

وأدت الرياح القوية وتساقط حبات البرد الكبيرة نسبيًا إلى وقوع حرائق في شمال تكساس، وقالت السلطات الأمريكية إن استعادة الحركة الطبيعية في الولاية يستغرق عدة أيام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس في أمريكا العواصف أعاصير تكساس أمريكا أکثر من

إقرأ أيضاً:

إعصار «هيلين» يضرب ولايات أمريكية.. وفيات ومخاوف من فيضانات

واصل إعصار «هيلين» اجتياحه لجنوب شرق الولايات المتحدة مخلفًا دمارًا واسعًا، حيث أسفر عن مصرع 49 شخصًا على الأقل في 5 ولايات، وذلك اجتاح ولايات كارولينا الشمالية والجنوبية، وجورجيا، وفلوريدا، وفرجينيا، بعدما وصل إلى ولاية فلوريدا وتحول إلى إعصار من الفئة 4، كما أسفر عن انهيارات البنية التحتية في العديد من المناطق وتهديدات بانهيار السدود نتيجة لارتفاع منسوب الأنهار.

احتمالية انهيار سد

تم إعلان حالة طوارئ للفيضانات المفاجئة في مقاطعات كوك وغرين وهامبلين بشرق ولاية تينيسي التي تشتهر بأنهارها السريعة، ما يجعلها عرضة لخطر الفيضانات المفاجئة، بسبب احتمال انهيار سد نهر نوليتشاكي، حيث أبلغ مشغلو السدود عن احتمال حدوث فشل وشيك في السد، مما يشكل تهديدًا بالغًا على حياة السكان في المنطقة، وعلي الرغم من أن هطول الأمطار الغزيرة قد توقف، يتوقع الخبراء سقوط المزيد من الأمطار خلال عطلة نهاية الأسبوع، ما قد يؤدي إلى استمرار ارتفاع مستويات المياه لعدة ساعات أو أيام، في حال انهيار السد، قد تؤدي الفيضانات إلى أوضاع خطيرة تهدد الحياة، وفقًا لشبكة «سي إن إن» الأمريكية.

الأضرار الناجمة عن الإعصار

تسبب إعصار هيلين في انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 3 ملايين منزل في ولايات كارولينا الجنوبية، وجورجيا، ونورث كارولينا، وفلوريدا، وأوهايو، ومع استمرار الرياح القوية والأمطار الغزيرة، لا تزال التحذيرات قائمة بشأن الفيضانات في المناطق الجبلية مثل جبال الأبلاش، حيث يواجه أكثر من مليون شخص خطر الفيضانات المفاجئة.

وتم وصف الإعصار بأنه واحد من أسوأ الأعاصير في تاريخ كارولينا الشمالية، إذ تسببت الأمطار الغزيرة والرياح القوية في فيضانات مدمرة وانهيارات أرضية واسعة، حيث أفاد حاكم الولاية أنه تم إنقاذ أكثر من 100 شخص من المياه المرتفعة، بينما فرضت مدينة آشفيل في كارولينا حظر تجول بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة في خطر انهيار سد بحيرة لور، وفقًا لتقارير الأرصاد الجوية الوطنية.

جهود الإنقاذ

أعلنت وزارة الدفاع أن ما يقرب من 4000 من رجال الحرس الوطني الأمريكي تم نشرهم في 21 مقاطعة في ولاية فلوريدا إلى جانب ولايات كارولينا الشمالية وجورجيا وألاباما للقيام بمهام إنقاذ وإغاثة المتضررين من الإعصار، كما أكدت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، أن إدارة بايدن خصصت أكثر من 1500 موظف لدعم المجتمعات التي تأثرت بالعاصفة، ما يعكس حجم الاستجابة الوطنية للأزمة وضمان توفير الموارد والمساعدات اللازمة للمناطق المتضررة.

مقالات مشابهة

  • “إعصار هيلين يتسبب في مقتل ما لا يقل عن 90 شخصاً في الولايات المتحدة”
  • إعصار يضرب الولايات المتحدة ومصرع أكثر من 80 شخصا
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان في حملات الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات والعلاج والتوعية خلال أسبوع
  • ظاهرة «جدار الماء» تثير الذعر بأمريكا تزامنا مع إعصار هيلين.. ماذا يحدث؟
  • إعصار «هيلين» يضرب ولايات أمريكية.. وفيات ومخاوف من فيضانات
  • إعصار "هيلين" يتسبب في مصرع 49 شخصا بـ 5 ولايات أمريكية
  • زلزال عنيف بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل ولاية أوريغون الأمريكية
  • الولايات المتحدة: إعصار هيلين يتحول إلى عاصفة استوائية ويخلف دمارا واسعا في ولاية جورجيا
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل ولاية أوريغون الأمريكية
  • ولاية أمريكية تُعلن حالة الطوارئ بسبب إعصار هيلين