راشد عبد الرحيم: لماذا يقاتلنا النوير ؟
تاريخ النشر: 3rd, June 2024 GMT
من كل قبائل جنوب السودان إنفردت قبيلة النوير بأنها الوحيدة التي شاركت في الحرب واوكل لهم القتال في منطقة بحري و الجزيرة وابعدوا عن امدرمان لأنها المنفذ والطريق لقوات التمرد .
كل المرتزقة أستجلبوا من دول غرب افريقيا عدا النوير .
أبناء النوير اقوياء في الحرب يتدربون عليها منذ الطفولة إذ يوضع الصبي في حفرة و يقوم والده بمحاولة ضربه بحربة ليتعلم كيف يتخطاها .
النوير متماسكون فيما بينهم و يخضعون لقيم القبيلة .
في حرب الجنوب إنشق النوير عن الحركة الشعبية و من قادة الإنشقاق وليم نون .
تم التواصل معه حينها و وافق علي الدخول في عملية لمهاجمة قوات رياك مشار .
في لحظة مواتية طلب منه الهجوم علي رئاسة القوات و ضرب القيادة التي كان علي رأسها رياك مشار .
وضعت الخطة بإستغلال حالة إرتخاء و وجود القائد مشار و تحددت ساعة الصفر .
في التوقيت المحدد تراجع وليم نون و علل ذلك بأن كل قبيلة النوير فيها ( دكتور ) واحد فكيف نقتله ؟
في حرب الجنوب شارك فيها فرع من نوير اثيوبيا و هم من اصول يهودية و تولي احدهم الحكم في ولاية اعالي النيل و لقي حتفه في طائرة الناصر .
إشترك قائد فصيل مهم منهم هو بيتر قاديت في حرب العراق ضد إيران و شارك في معارك الفاو .
لا يمكن إستبعاد أن إشتراك النوير في الحرب تم من جهات عليا نافذة و من قبيلة منافسة لهم بهدف إضعافهم و إبعادهم في الحروبات ضد الدينكا لاسيما و أن التنافس علي حكم الجنوب يقوم اصلا بين القبيلتين .
في المعركة القوية و المحكمة امس في بحري قتل العديد منهم .
نخوض حربا من قوات دولية أجنبية من عدة دول .
عندما تضع الحرب اوزاها علينا النظر في منابع التمرد و المرتزقة في كل محيطنا الدولي .
راشد عبد الرحيم
إنضم لقناة النيلين على واتسابالمصدر: موقع النيلين
كلمات دلالية: فی الحرب
إقرأ أيضاً:
وزير الثقافة يُقرر انتداب الكاتب عبد الرحيم كمال مساعدًا لشئون رئاسة الرقابة على المصنفات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
أصدر الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، قرارًا بانتداب الكاتب الكبيرعبد الرحيم كمال لبيب علي، للعمل مساعدًا لوزير الثقافة لشئون رئاسة الرقابة على المصنفات الفنية.
وأكد الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، أن هذا القرار يأتي في إطار الرؤية التي تسعى وزارة الثقافة لتحقيقها بهدف تطوير العمل الرقابي على المصنفات في مصر، معربًا عن تطلعاته بأن هذا الاختيار سيسهم بشكل كبير في تعزيز دور الرقابة على المصنفات الفنية بما يضمن الحفاظ على القيم المصرية الثقافية والاجتماعية وتوفير المناخ الداعم لمجالات الإبداع والابتكار الفنيز
فيما أعرب الكاتب عبد الرحيم كمال، عن تقديره لهذه الثقة من وزير الثقافة مؤكدًا العزم على بذل قصارى جهده إزاء تطبيق أعلى معايير الجودة في الرقابة، مع مراعاة احترام حرية التعبير وحقوق الملكية الفكرية
عبد الرحيم كمال لبيب علي، كاتب سيناريو وروائي وصحفي وناقد فني، وُلد في عام 1971 بمحافظة سوهاج بصعيد مصر. تخرج من المعهد العالي للسينما – قسم السيناريو عام 2000، ومنذ ذلك الحين أسس مسيرته المهنية في كتابة السيناريو والقصة القصيرة والرواية والمسرحية. وهو عضو في اتحاد الكُتّاب المصريين ونقابة المهن السينمائية، مما أكسبه خبرة واسعة ومكانة مرموقة في الوسط الفني المصري.
في مجال الأدب، قام عبد الرحيم كمال بإصدار عدة أعمال منشورة، من أبرزها رواية “كل الألعاب للتسلية” ورواية “موت العالم” – المعروفة بمذكرات محمود غزالة وكتاب “مصر الحال والأحوال” بالإضافة إلى رواية “أبناء حوره” ومجموعات قصصية ونصوص صوفية مثل “قصص بحجم القلب”، و”منطق الظل”، و”ظل ممدود”.
كما امتدت إسهاماته إلى الشاشة الصغيرة، حيث كتب سيناريوهات مسلسلات تلفزيونية بارزة مثل “الحشاشين” و”جزيرة غمام” و”نجيب زاهي زركش” و”القاهرة كابول” و”أهو ده اللي صار” و"الخواجا عبد القادر"،و”شيخ العرب همام"بالإضافة إلى مشاركاته السينمائية في أفلام مثل “خيال مآتة” و”الكنز ” و”على جنب يا اسطى” كما الف مسرحيات على خشبة المسرح القومي، منها "قمر العشاق” و”فى مديح المحبة”.