الوطن:
2024-10-02@01:09:31 GMT

حكم حج الصبي.. هل يُسقط عنه الفريضة بعد البلوغ؟

تاريخ النشر: 3rd, June 2024 GMT

حكم حج الصبي.. هل يُسقط عنه الفريضة بعد البلوغ؟

حج الصبي في الإسلام موضوع ذو أهمية، ويتضمن أحكامًا شرعية خاصة تعكس رحمة الله وتيسيره على عباده، وفقًا للشريعة الإسلامية، والحج أحد الأركان الخمسة التي يجب على المسلم البالغ العاقل القادر أداؤها مرة واحدة في العمر، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: ما حكم حج الصبي الذي لم يبلغ سن البلوغ؟

فرض الحج

وأوضحت قناة الناس، أن الصبي إذا حَجَّ أو حُجَّ به: جاز حَجُّهُ؛ مميِّزًا كان أو غير مميِّز، ولكن هذا لا يُسقط عنه حجة الفريضة إذا بلغ سن التكليف، واتفق العلماء على أن حج الصبي صحيح ومقبول، ولكنه لا يسقط عنه فرض الحج عند بلوغه، بمعنى آخر، إذا حج الصبي قبل بلوغه ثم بلغ، يجب عليه أن يؤدي الحج مرة أخرى عندما يصبح بالغًا وقادرًا من الناحية المالية والجسدية، يستند هذا الحكم إلى حديث النبي محمد ﷺ الذي قال فيه: «أيما صبي حج ثم بلغ فعليه حجة أخرى» (رواه ابن أبي شيبة).

الطواف والسعي

يقوم ولي الصبي بإحرامه نيابة عنه، ويقوم بتعليمه مناسك الحج ومساعدته في أدائها، الصبي يتبع جميع المناسك المطلوبة، بما في ذلك الطواف والسعي والوقوف بعرفة ورمي الجمرات، وفقاً لما يستطيع القيام به، إذا لم يتمكن الصبي من أداء بعض المناسك بسبب صغر سنه أو عدم فهمه الكامل، فإن وليه يساعده أو يقوم بالنيابة عنه.

هذا الحكم يعكس التيسير في الإسلام، ويشجع الآباء على غرس قيم الدين في نفوس أطفالهم منذ الصغر، وتعويدهم على أداء العبادات والشعائر الإسلامية. وفي النهاية، يبقى حج الصبي عملاً تطوعياً يُثاب عليه، ولكنه لا يعفيه من أداء الحج المفروض عند بلوغه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطواف والسعي قناة الناس الناس الحج

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. انتهاء موعد التسجيل لأداء مناسك الحج للموسم المقبل اليوم

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
ينتهي اليوم الاثنين، موعد التسجيل لأداء مناسك الحج للموسم المقبل 1446هـ/ 2025م، والذي بدأ من 19 سبتمبر/أيلول الجاري، ويتم التقديم من خلال التطبيق الذكي للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة أو من خلال موقع الهيئة الإلكتروني الرسمي، وذلك في إطار استعدادات الهيئة المبكرة واستراتيجيتها التي تتماشى مع رؤية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويذكر أن الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، استقبلت في موسم الحج العام الماضي 37 ألفاً و743 طلباً من المواطنين لأداء فريضة الحج، وتم اختيار 6200 مواطن لأداء فريضة الحج، مشيرة إلى أن الحصة المخصصة للإمارات من أعداد الحجاج لم تتغير منذ 5 سنوات، وتسعى الهيئة بالتنسيق مع السلطات السعودية إلى زيادة الحصة للإمارات خلال المواسم المقبلة.
​وأكدت الهيئة، أن من شروط الحصول على تصريح الحج للموسم القادم 2025 أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وألاّ يقل عمر المتقدم عن 12 عاماً، و أن يكون المتقدم لم يحج خلال آخر 5 مواسم حج، مبينة أنه ووفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (32) لسنة 2018م بشأن نظام الحج والعمرة، تكون الأولوية في منح تصاريح الحج لمن لم يسبق له الحج من أصحاب الهمم، وأصحابِ الأمراض المستعصية، والأكبر سناً، والمحارم والمرافقين ممن تنطبق عليهم الشروط، مع مراعاة من لهم أسبقية التسجيل في النظام الإلكتروني، مشيرة إلى أن حصةَ الدولة لموسم الحج المقبل 1446هـ 6228 حاجاً تم تخصيصها من قبل من الجهات المسؤولة عن شؤون الحج في المملكة العربية السعودية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر تعلن عن موعد التسجيل في قرعة الحج 2025
  • مجلس الوزراء يوافق على لائحة تأشيرات العمل المؤقت والعمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة
  • تفسير حلم الحج لشخص آخر
  • هذه شروط التسجيل في قرعة الحج
  • حج 2025 .. التسجيل في القرعة بداية من 3 أكتوبر بهذه الشروط 
  • الديوان الوطني يوضح كيفية تسجيلات الحج 2025 الجزائر والشروط والأوراق المطلوبة
  • وزير السياحة يتوجه إلى السعودية لبحث مجالات الاستثمار
  • الإمارات.. اليوم الأخير للتسجيل في موسم الحج 2025 وهذه الشروط
  • الإمارات.. انتهاء موعد التسجيل لأداء مناسك الحج للموسم المقبل اليوم
  • دراسة علمية تكشف مراحل السعادة في حياة الإنسان