بوابة الوفد:
2024-06-29@23:52:27 GMT

علامات تدل على التعرض للتلاعب النفسي

تاريخ النشر: 3rd, June 2024 GMT

التلاعب النفسي هو نوع من التأثير الاجتماعي الذي يهدف إلى تغيير نظرة أو سلوك الآخرين من خلال تكتيكات مسيئة أو خادعة أو خفية، تضع اهتمامات الشخص المتحكم كأولوية وغالبًا على حساب الآخرين.

بدء اكتتاب أرامكو للأفراد بالطرح العام الثانوي اليوم..السعر بين 26.70 و29.00 ريال سعر الذهب في محلات الصاغة صباح اليوم الإثنين

التلاعب النفسي هو استخدام الأساليب والتقنيات لتأثير على تفكير أو سلوك الآخرين بطريقة تستغل الضعف النفسي أو العاطفي لديهم، وذلك بهدف تحقيق أهداف شخصية معينة دون مراعاة حقوق ومصالح الآخرين.

 

التلاعب بالمشاعر



من الأمثلة الشائعة للتلاعب النفسي هو استخدام التلاعب بالمشاعر، حيث يقوم المتلاعب بإثارة مشاعر الشخص الآخر، مثل الخوف أو الغضب أو الحزن، لتحقيق مصالحه الشخصية. كما يمكن استخدام الثناء الزائد أو التهديدات أو التمثيل بأنه صديق أو متعاطف لتحقيق المصالح الشخصية أو للسيطرة على الآخرين.

تشمل الأساليب الشائعة في التلاعب النفسي استخدام التلاعب بالحقائق والأدلة والإخفاء والتعتيم على المعلومات المهمة. كما يمكن استخدام الاستغلال المادي أو الجنسي أو العاطفي.

 التلاعب النفسي يعد سلوكاً غير أخلاقي ويمكن أن يسبب ضررًا نفسيًا وعاطفيًا واجتماعيًا للأشخاص المستهدفين. لذلك، يجب أن تتعلمي كيف تتعرفين الى المُتلاعب النفسي لتتجنبي الوقوع في فخه.
 علامات تدل على انك تتعرضين للتلاعب النفسي

لن يرغب المُتلاعب أبدًا أن تشعري بالتمكين، لذلك سوف يبذل قصارى جهده لكسب ثقتكِ حتى يتمكن من إكتشاف نقاط ضعفكِ والأمور التي تُشعركِ بعدم الأمان، بمجرد أن يعرف هذه الأسرار، سوف يستخدمها ضدكِ، ويهاجمكِ بمهارة من خلال إستخدام النكات الساخرة أو الفكاهة المُظلمة أو قد يلجأ حتى الى مهاجمتكِ مباشرة.

المُتلاعب دائمًا في حاجة إلى إنجاز الأمور بشكل أسرع. إذا كان يريد شيئًا ضروريًا منكِ، فسوف يجعله أولويته، ويدفعكِ نحو وضع غير مريح حتى تنجزين ما يريده بسرعة.
العبث بالعقل هي احدى التقنيات التي يستخدمها المُتلاعب النفسي. بهدف الهروب من مسؤولياته، سيدفعكِ المُتلاعب الى الشعور بالذنب من كل شيء. وبمجرد أن تستسلم الضحية لألاعيبه، ستبذل قصارى جهدها لإرضاء المُتلاعب من أجل التخلّص من الشعور بالذنب.
السلوك العدواني السلبي هو نمط من التعبير غير المباشر عن المشاعر السلبية بدلاً من الإفصاح عنها صراحةً. هناك فرق بين ما يقوله الشخص الذي يُظهر سلوكًا عدوانيًا سلبيًا وبين ما يفعله.


تشمل العلامات المحددة للسلوك العدواني السلبي ما يلي:


الاستياء ومعارضة مطالب الآخرين، خاصة مطالب الأشخاص الذين هم في مراكز السلطة.

-رفض التعاون والمماطلة وارتكاب الأخطاء المتعمدة كاستجابة لمطالب الآخرين.

-السلوك الساخر أو المتجهم أو العدواني.

-الشكوى المتكررة من الشعور بعدم التقدير أو الخداع

الصمت وعدم المبالاة هي أحد الطرق التي يستخدمها المُتلاعب ليجعلكِ تقومين بما يريده. من المحتمل أن يتوقف عن الردّ على مكالماتكِ أو رسائلكِ النصيّة، وسوف يتظاهر بأنه قد نسيَ القيام بأشياء معينة، من المحتمل أن يتجاهلكِ كليًا. وفي النهاية، ستحاولين استعادة الاتصال به والاستسلام لرغباتِه.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأساليب الآخرين الم تلاعب تلاعب ا

إقرأ أيضاً:

الأمن يكشف حقيقة تلاعب قائد سيارة في اللوحات المعدنية

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من كشف ملابسات تداول منشور على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك " متضمنًا قيام قائد سيارة بالتلاعب باللوحات المعدنية للسيارة.

وبالفحص تبين أن المنشور المشار إليه "قديم" يعود لعام 2015 وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية حيال السيارة وقائدها في حينه، وخلال عام 2017 قامت إدارة المرور المختصة بسحب اللوحات نهائيًا ولم تُصرف لأي من السيارت بعد ذلك.

مقالات مشابهة

  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • حملات تموينية مكثفة لمراقبة الأسواق والتصدي للتلاعب بالأسعار
  • دق الصدر.. «توقعا للذكر الجميل»
  • في صيف حار جدا.. كيف تختار العطر المناسب بدون التعرض للالتهابات؟
  • الأمن يكشف حقيقة تلاعب قائد سيارة في اللوحات المعدنية
  • 4 علامات تدل على وجود حشرة البق بالمنزل.. احذر البقع البيضاء
  • هل شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية يسبب مرض السكري؟
  • منتجات الألبان.. بين التلاعب بالأسعار والكميات
  • تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر