الوطن:
2024-07-02@10:50:17 GMT

الأزهر يوضح سنن صلاة عيد الأضحى.. 7 أفعال احرص عليها

تاريخ النشر: 3rd, June 2024 GMT

الأزهر يوضح سنن صلاة عيد الأضحى.. 7 أفعال احرص عليها

يحرص المسلمون على أداء صلاة العيد، لما لها من فضل كبير وثواب عظيم، إذ يستعد الجميع إلى عيد الأضحى المبارك وتقديم الأضاحي، باعتبارها سنة مؤكدة ومحببة، إلا أن البعض قد لا يعلم ما هي سنن صلاة عيد الأضحى، وهو ما يوضحه الأزهر الشريف، تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

سنن صلاة عيد الأضحى

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، سنن صلاة عيد الأضحى، في منشور عبر «فيسبوك»، حتى يحرص المصلون عليها، ويحصلوا على الأجر والثواب كاملا، وجاءت السنن كالتالي:

- الاغتسال ولبس أحسن الثياب.

- التطيب استعدادًا لصلاة العيد.

- يستحب الإمساك عن الطعام حتى يرجع المصلي من صلاة العيد، فقد «كَانَ النَّبِيُّ ﷺ لاَ يَخْرُجُ يَوْمَ الفِطْرِ حَتَّى يَطْعَمَ، وَلاَ يَطْعَمُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يُصَلِّيَ». [أخرجه الترمذي].

عيد الأضحى 2024

- يستحب للمضحي أن يطعم بعد صلاة العيد من أُضحيته، ففي مسند الإمام أحمد: «وَلَا يَأْكُل ﷺ يَوْمَ الْأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ».

- خروج المصلي للصلاة العيد ماشيًا؛ لحديث عليٍّ -رضي الله عنه- قال: «مِنْ السُّنَّةِ أَنْ تَخْرُجَ إِلَى الْعِيدِ مَاشِيًا ». [أخرجه الترمذي]

- صلاة الرجال في الصفوف الأولى، ثم الصبيان، ثم النساء، دون أن تقف النساء إلى جوار الرجال مع عدم وجود فاصل.

- الذهاب للصلاة من طريق والرجوع من طريق آخر؛ لحديث جابر -رضي الله عنه- قال: «كَانَ النَّبِيُّ ﷺ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ». [أخرجه البخاري].

أعمال مستحبة في عيد الأضحى المبارك

وهناك بعض الأعمال المستحبة في أيام عيد الأضحى المبارك، ويجب الحرص عليها، لما لها من فضل عظيم وثواب كبير، منها كثرة التهليل والتكبير، وكثرة الدعاء لصالح البلاد والعباد، وطلب المغفرة من الله في هذه الأيام المباركات، فضلا عن التطيب والتجمل بأفضل الثياب بما لا يخالف الضوابط الشرعية لذلك.

ومن أهم الأعمال المستحبة في عيد الأضحى المبارك، هى الحرص على صلاة عيد الأضحى المبارك، ونشر البهجة والسعادة بين الناس، وإحياء صلة الرحم، فضلا عن ذبح الأضحية بعد الصلاة مباشرة، إذ قال الله عز وجل: «فصلِ لربك وانحر»، كما يجب عند الذبيح إكرام الأضحية ومعاملتها بإحسان، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا ذبحتم فأحسنوا الذبح»، كما يستحب تأخير الإفطار إلى بعد صلاة العيد.

تكبيرات صلاة عيد الأضحى

ويردد المسلمون تكبيرات صلاة عيد الأضحى المبارك بهذه الصيغة: «الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الأضحى صلاة عيد الأضحى صلاة العيد تكبيرات العيد عيد الأضحى 2024 الأزهر عید الأضحى المبارک صلاة العید سیدنا محمد الله أکبر

إقرأ أيضاً:

فيلم «اللعب مع العيال» يحقق مليون جنيه خلال 24 ساعة

حقق فيلم «اللعب مع العيال»، بطولة النجم محمد إمام، إيرادات جيدة بدور العرض السينمائية، وذلك منذ طرحه بالسينمات في موسم أفلام عيد الأضحى 2024.

إيرادات فيلم اللعب مع العيال

وبلغت إيرادات فيلم اللعب مع العيال، أمس مليون و76 ألف جنيه، ليحتل بذلك الرقم المركز الثاني بدور العرض السينمائية.

فيلم اللعب مع العيالأبطال فيلم اللعب مع العيال

وشارك في بطولة فيلم «اللعب مع العيال»، عدد من نجوم الفن أبرزهم، محمد إمام إلى جانب عدد من نجوم الفن منهم أسماء جلال وباسم سمرة وحجاج عبد العظيم وويزو، ومصطفى غريب وآخرين، والفيلم من تأليف وإخراج شريف عرفة، ويسجل العمل أول تعاون بين المخرج شريف عرفة والفنان محمد إمام.

فيلم اللعب مع العيالتفاصيل فيلم اللعب مع العيال

تدور أحداث فيلم اللعب مع العيال، في إطار كوميدي مليء بالمفاجآت، إذ يذهب مدرس تاريخ إلى منطقة نائية في الصحراء، ويجد نفسه في ورطة كبيرة وعليه أن يتدخل لإنهاء هذه الأزمة.

اقرأ أيضاًمحمد إمام يواصل الترويج لـ فيلم اللعب مع العيال بهذه الطريقة (فيديو)

أفلام عيد الأضحى 2024.. تفاصيل فيلم اللعب مع العيال لـ محمد إمام «صور»

أفلام عيد الأضحى 2024.. تفاصيل البرومو التشويقي لـ فيلم اللعب مع العيال (فيديو)

مقالات مشابهة

  • حكم من فاتته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة.. مركز الأزهر يوضح
  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • حدث في 8 ساعات| بدء تطبيق أكبر موازنة في تاريخ مصر.. وحقيقة إلغاء التوقيت الصيفي الجمعة المقبل
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم
  • عضو الأزهر العالمي: صلاة المرأة تجوز حال انقطاع دم الحيض باستخدام وسيلة منع الحمل
  • شاهد..يمن موبايل تغضب اليمنيين فردوا عليها بطريقتهم
  • فيلم «اللعب مع العيال» يحقق مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • آيات قرآنية لاسترجاع الشيء المفقود والمسروق.. احرص عل تلاوتها
  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر