«خاين العيش والملح».. موظفة في دعوى نفقة أمام محكمة الأسرة: «بعتلي ورقة طلاقي من برا»
تاريخ النشر: 3rd, August 2023 GMT
دعوى نفقة جديدة، سجلتها محكمة الأسرة في دفاترها، أقامتها سيدة أربعينية ضد زوجها تطلب فيها نفقة لطفليها.
أخبار متعلقة
«قالي مش بحب عمو زميل ماما».. موظف يطلب ضم طفله لحضانته أمام محكمة الأسرة
موظفة في دعوى خلع أمام محكمة الأسرة: «بعد ماخلفت توأم.. جوزي بقى عبء عليا»
«هشهر إفلاسي».. صاحب شركة أمام محكمة الأسرة: «خلعتنى عشان مقدرتش أدفع مصاريف ابني»
صاحب شركة أمام محكمة الأسرة: «خلعتنى بعد أول أزمة»
زوج أمام محكمة الأسرة: «عايشة معايا في البيت وعرفت بالصدفة إنها اتهمتني بتبديد العفش»
زوجة أمام محكمة الأسرة: «طلع حشّاش»
ووقفت المدعية أمام محكمة الأسرة عند نظر الدعوى، لتتحدث بصوت مكلوم عن طليقها الذي وصفته بـ«خاين للعيش والملح».
وقالت السيدة: «تزوجت منذ 14عاما زواج تقليدي من شاب يكبرنى بـ5سنوات، كان يعمل موظف بإحدى الشركات، وينتمى إلى أسرة متوسطة، وكنا نعيش حياة مستقرة لايشوبها أي خلافات، وكنت راضية بالأموال الذي كان يعطيها لى كل شهر، رغم أن المبلغ الذي كنت بخده منه كان لا يكفى احتياجات البيت حتى منتصف الشهر، فقررت البحث عن وظيفة حتى قبلت بإحدى الشركات وكنت أدخل راتبى بالكامل ضمن مصروف البيت».
محكمة الأسرة - صورة أرشيفية
وأقرأ أيضا: «قالي مش بحب عمو زميل ماما».. موظف يطلب ضم طفله لحضانته أمام محكمة الأسرة
موظفة أمام محكمة الأسرة: «بعتلى ورقة طلاقى من الخارج»
وذكرت المدعية خلال نظر محكمة الاسرة دعوى النفقة: «أنجبت طفلين 12سنة و10سنوات ونظرا لظروف زوجى المادية ألحقتهما مدارس تجريبي، ولم أفكر في المدارس الخاصة رغم أن أبناء أشقائى جميعهم في مدارس لغات، ورضيت بالمقسوم، حتى فوجئت بزوجى منذ عام يخبرنى بأن أمامه فرصة عمل بالخارج بمرتب مجزى، وأنه سوف يسافر بمفرده، وعقب وصوله سيجهز مكانا ويرسل لي لألحقه أنا والأولاد، وبدل ما يرسلى أوراق السفر بعتلى ورقة طلاقى».
وأضافت المدعية: «ورقة طلاقى كانت بمثابة الصدمة ولم أعرف سبب إقدامه على هذه الخطوة رغم أننى كنت أقف بجانبه وأساعده بشكل مستمر لدرجة أننى بعت شبكتى من أجل مساعدته في مصاريف المنزل، إلا أنه نسى كل حاجة».
محكمة الأسرة - صورة أرشيفية
واقرأ أيضا : «الأسرة» في يوليو| «الِبكر» تطلب الطلاق بعد 3 أشهر.. وزوج: «مراتي 55 سنة وعاوزه تتجوز»
قدمت المدعية للمحكمة الحولات التي أرسلها لها شهريا وقدرها 5 آلاف جنيه كمصروف البيت بخلاف مصروفات دروس الأولاد، وقالت: إن عقد العمل كان براتب شهرى لايقل عن 40 ألف جنيه مصرى في الشهر.
وأنهت المدعية حديثها أمام محكمة الاسرة :«عرفت بالصدفة سبب طلاقى زوجى ليا، لكونه تزوج من سيدة أخرى ثرية وكان شرط الزواج منها أن يطلقنى».
محكمة الاسرة قانون الأحوال الشخصية قانون الاحوال الشخصية الجديد دعوى خلع دعوى طلاق للضرر إجراءات دعوى خلع إجراءات دعوى طلاق دعوى نفقة زوجية دعوى نفقة متعةالمصدر: المصري اليوم
كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين دعوى نفقة محكمة الاسرة محكمة الاسرة محكمة الاسرة قانون الأحوال الشخصية قانون الاحوال الشخصية الجديد دعوى خلع دعوى طلاق للضرر زي النهاردة أمام محکمة الأسرة
إقرأ أيضاً:
كيف يعد الشيطان المؤمن بالفقر؟.. احذر 10 أمور تحرمك العيش بسلام
لاشك أن ما يطرح السؤال عن كيف يعد الشيطان المؤمن بالفقر ليخيفه ويبعده عن ربه ؟، يعد من أكثر الأمور التي تهم الكثيرون، حيث إن الفقر من أكبر المخاوف التي تؤرق الإنسان طوال حياته ، ولأغلاق هذا المدخل الشيطاني ينبغي معرفة كيف يعد الشيطان المؤمن بالفقر ليخيفه يبعده عن ربه سبحانه وتعالى ؟.
ماذا يفعل القرين عندما تحزن؟.. 7 حقائق ينبغي معرفتها تقيك شرورههل سورة ق تعالج القرين والجن وتضعفه؟.. انتبه لـ10 حقائق وأسراركيف يعد الشيطان المؤمن بالفقرقال عمرو مهران، الداعية الإسلامي، إن الشيطان يخوف الإنسان على رزقه ليبعده عن ربنا، منوهًا بأن هناك تأثيرًا عميقًا للحرام على العلاقة بين العبد وربه
وأوضح " مهران" في إجابته عن سؤال كيف يعد الشيطان المؤمن بالفقر ليخيفه يبعده عن ربه سبحانه وتعالى ؟ ، أنه عندما يقبل الإنسان على الحرام، سواء في رزقه أو في تصرفاته، فإن ذلك يشكل جدارًا عازلًا بينه وبين الله سبحانه وتعالى، كأنما يُغلق قلبه ويصعب عليه أن يشعر بأي نور من الله أو يستقبل بركة في رزقه.
وأشار إلى أن هذا الحاجز يُفقده الطمأنينة ويجعله يشعر بعدم الراحة، حتى في الأمور التي ينبغي أن يشعر فيها بالسكينة، مثل دعائه أو تواصله مع ربه، الإنسان الذي يدخل في دائرة الحرام قد يشعر كما لو أنه حبس نفسه في ظلام دامس.
وتابع: و يعتقد أن الرزق لن يأتيه أو أن الله لن يفتح له أبواب التوفيق بسبب خطيئته، لكن هذا ليس صحيحًا، في الحقيقة، الرزق مكتوب لدى الله عز وجل، وأما قبول الحرام فإنه يقطع الصلة مع الله عز وجل .
وأضاف: ويُصعّب على العبد أن يشعر بثقة في الرزق الذي يأتيه، لأنه بذلك يُعلن عدم إيمانه الكافي بأن الله هو الرزاق، مشيرًا إلى أن الشيطان يستغل هذه الحالة النفسية ويزرع في قلب الإنسان الخوف والقلق من المستقبل.
وأفاد بأنه يوهمه أنه لا يمكنه العيش بسلام إذا لم يحصل على رزق بطريقة غير مشروعة، وهذه هي الحيلة الكبرى، عندما يقبل الإنسان الحرام، فإنه يضع نفسه في طريق الشيطان ويغلق الباب أمام الرزق المبارك.
وحذر من قبول الحرام فهو ليس فقط مخالفًا للشرع، بل هو أيضًا يؤثر على الاستجابة للدعاء، وإذا كنت تؤمن أن الله هو الرزاق، فإنك ستثق في رزقك مهما كان، وتعلم أن الله سيعطيك ما يكفيك، لكن الحرام يعمي بصيرتك ويجعلك غير قادر على التواصل مع الله بشكل صحيح.
تفسير قوله الشيطان يعدكم الفقرورد في تفسير قول الله تعالى : ( الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ ) الآية 286 من سورة البقرة ، أن القول في تأويل قوله : الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلا قال أبو جعفر: يعني بذلك تعالى ذكره: " الشيطان يعدكم "، أيها الناس- بالصدقة وأدائكم الزكاة الواجبة عليكم في أموالكم - أن تفتقروا " ويأمركم بالفحشاء "، يعني: ويأمركم بمعاصي الله عز وجل، وترك طاعته " والله يعدكم مغفرة منه " يعني أن الله عز وجل يعدكم أيها المؤمنون، أن يستر عليكم فحشاءكم، بصفحه لكم عن عقوبتكم عليها، فيغفر لكم ذنوبكم بالصدقة التي تتصدقون=" وفضلا " يعني: ويعدكم أن يخلف عليكم من صدقتكم، فيتفضل عليكم من عطاياه ويسبغ عليكم في أرزاقكم.
حدثنا محمد بن حميد، قال: حدثنا يحيى بن واضح، قال: حدثنا الحسين بن واقد، عن يزيد النحوي، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: اثنان من الله، واثنان من الشيطان: " الشيطان يعدكم الفقر "، يقول: لا تنفق مالك، وأمسكه عليك، فإنك تحتاج إليه ويأمركم بالفحشاء " والله يعدكم مغفرة منه "، على هذه المعاصي " وفضلا " في الرزق.
حدثنا بشر، قال: حدثنا يزيد، قال: حدثنا سعيد، عن قتادة قوله: " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا "، يقول: مغفرة لفحشائكم، وفضلا لفقركم.
حدثنا هناد، قال: حدثنا أبو الأحوص، عن عطاء بن السائب، عن مرة، عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن للشيطان لمة من ابن آدم، وللملك لمة: فأما لمة الشيطان، فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق. وأما لمة الملك، فإيعاد بالخير، وتصديق بالحق. فمن وجد ذلك، فليعلم أنه من الله وليحمد الله، ومن وجد الأخرى فليتعوذ بالله من الشيطان، ثم قرأ: " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء ".
حدثنا ابن حميد، قال: حدثنا الحكم بن بشير بن سليمان، قال: حدثنا عمرو، عن عطاء بن السائب، عن مرة، عن عبد الله، قال: إن للإنسان من الملك لمة، ومن الشيطان لمة. فاللمة من الملك إيعاد بالخير، وتصديق بالحق، واللمة من الشيطان إيعاد بالشر وتكذيب بالحق. وتلا عبد الله: " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا "= قال عمرو: وسمعنا في هذا الحديث أنه كان يقال: إذا أحس أحدكم من لمة الملك شيئا فليحمد الله، وليسأله من فضله، وإذا أحس من لمة الشيطان شيئا، فليستغفر الله وليتعوذ من الشيطان.
حدثني يعقوب، قال: حدثنا ابن علية، قال: حدثنا عطاء بن السائب، عن أبي الأحوص= أو عن مرة= قال: قال عبد الله: ألا إن للملك لمة وللشيطان لمة. فلمة الملك: إيعاد بالخير وتصديق بالحق، ولمة الشيطان إيعاد بالشر وتكذيب بالحق، وذلكم بأن الله يقول: " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم "، فإذا وجدتم من هذه شيئا فاحمدوا الله عليه، وإذا وجدتم من هذه شيئا فتعوذوا بالله من الشيطان.
حدثنا الحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن عبد الله بن مسعود في قوله: " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء "، قال: إن للملك لمة، وللشيطان لمة. فلمة الملك إيعاد بالخير وتصديق بالحق، فمن وجدها فليحمد الله؛ ولمة الشيطان: إيعاد بالشر وتكذيب بالحق، فمن وجدها فليستعذ بالله.
حدثني المثنى بن إبراهيم، قال: حدثنا حجاج بن المنهال، قال: حدثنا حماد بن سلمة، قال: أخبرنا عطاء بن السائب، عن مرة الهمداني أن ابن مسعود قال: إن للملك لمة، وللشيطان لمة. فلمة الملك: إيعاده بالخير وتصديق بالحق، ولمة الشيطان: إيعاد بالشر وتكذيب بالحق. فمن أحس من لمة الملك شيئا فليحمد الله عليه، ومن أحس من لمة الشيطان شيئا فليتعوذ بالله منه. ثم تلا هذه الآية: " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم " حدثني المثنى، قال: حدثنا سويد بن نصر، قال: أخبرنا ابن المبارك، عن فطر، عن المسيب بن رافع، عن عامر بن عبدة، عن عبد الله، بنحوه.
حدثنا ابن حميد، قال: حدثنا جرير، عن عطاء، عن مرة بن شراحيل، عن عبد الله بن مسعود، قال: إن للشيطان لمة، وللملك لمة، فأما لمة الشيطان فتكذيب بالحق وإيعاد بالشر، وأما لمة الملك: فإيعاد بالخير وتصديق بالحق. فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله وليحمد الله عليه. ومن وجد الأخرى فليستعذ من الشيطان. ثم قرأ: " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا ".