أثبت باحثون من كلية الطب بجامعة دندي الأسكتلندية، أن لدى الذكاء الاصطناعي القدرة على إحداث ثورة في الكشف المبكر عن قصور القلب، باستخدام تقنيات التعلم الآلي المتقدمة.

وتمكن الفريق بشكل كبير من تحسين تشخيص وإدارة قصور القلب، وهي حالة يكون فيها القلب غير قادر على ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم.

وبحسب تقرير نشره موقع "cryptopolitan، "استخدم البحث، الذي قاده البروفيسور تشيم لانغ، أساليب التعلم العميق المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لتحليل صور تخطيط صدى القلب من آلاف المرضى".

وأتاحت هذه التقنيات المتطورة تحديد العلامات الدقيقة لمشاكل القلب التي غالبًا ما تسبق فشل القلب.

ومن خلال الكشف هذه المؤشرات المبكرة، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية التدخل بشكل أسرع، ما قد يؤدي إلى تحسين نتائج المرضى.

ولبناء نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم، استخدم الباحثون بيانات من سجل أبحاث الصحة الاسكتلندي والبنك الحيوي (SHARE).

وقدمت مجموعة البيانات الغنية هذه المعلومات اللازمة للذكاء الاصطناعي للتعلم والتعرف على الأنماط المرتبطة بفشل القلب.

وأدى التحليل المعزز بالذكاء الاصطناعي لصور تخطيط صدى القلب إلى قياسات أكثر دقة من تلك التي تم الحصول عليها من خلال الطرق التقليدية.

وأشار البروفيسور لانغ إلى أن برنامج الذكاء الاصطناعي يقدم رؤى تفصيلية حول بنية القلب ووظيفته، والتي تعد ضرورية لتشخيص قصور القلب. وأوضح: "يمثل بحثنا تقدمًا في استخدام التعلم العميق لتفسير صور تخطيط صدى القلب تلقائيًا.

وهذا يمكن أن يسمح لنا بتبسيط تحديد المرضى الذين يعانون من قصور القلب على نطاق واسع ضمن مجموعات بيانات السجلات الصحية الإلكترونية.

ولم يعمل النهج المعتمد على الذكاء الاصطناعي على تحسين وضوح وتفاصيل صور القلب فحسب، بل أتاح أيضًا معالجة مجموعات بيانات الصور واسعة النطاق.

ويمكن لهذه الإمكانية تسريع عملية اختيار المرضى للتجارب السريرية وتعزيز مراقبة قصور القلب في أنظمة الرعاية الصحية.

ولا يزال قصور القلب يمثل مشكلة صحية سريرية وعامة مهمة، مما يؤثر على الملايين في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من عدم وجود علاج، إلا أن الاكتشاف والتدخل المبكر يمكن أن يعالج الأعراض ويبطئ تطور المرض.

وسلط البحث الضوء على قدرة الذكاء الاصطناعي على تحديد تشوهات القلب الهيكلية والوظيفية التي قد تمر دون أن يلاحظها أحد من خلال تحليل تخطيط صدى القلب التقليدي.

وشدد البروفيسور لانغ على التأثير المحتمل لهذا البحث على رعاية المرضى. وقال: "من خلال تقييم كميات هائلة من سجلات المرضى، تمكنا من اكتشاف التشوهات الهيكلية والوظيفية التي لم نكن قادرين على القيام بها مع التحليل التقليدي لصور تخطيط صدى القلب“.

وتؤكد النتائج على الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية.

وبدعم من مطور البرامج Us2، تمهد هذه الدراسة الطريق لمزيد من الاستكشاف لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التشخيص التنبؤي والعلاج الشخصي.

ويمثل بحث جامعة دندي خطوة مهمة إلى الأمام في مكافحة قصور القلب.

ومن خلال الاستفادة من القوة التحليلية للذكاء الاصطناعي، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية اكتشاف مخاطر فشل القلب في وقت مبكر وبدقة أكبر، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين نتائج المرضى.

ومع استمرار تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، فإن دمجها في التشخيص الطبي يحمل وعدًا كبيرًا لتعزيز رعاية المرضى وتطوير العلوم الطبية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي قصور القلب الذکاء الاصطناعی الرعایة الصحیة قصور القلب من خلال

إقرأ أيضاً:

أيها الستيني.. هذا الصمام يهدد حياتك ! انتبه

المناطق_متابعات

اكتشفت أبحاث جديدة أن مرض صمام القلب أكثر شيوعاً مما كان يُعتقد، حيث تم اكتشاف الحالة لدى أكثر من رُبع الأشخاص الأصحاء والخالين من الأعراض، والذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر.

واستخدم الباحثون الموجات فوق الصوتية، وقال الباحث الرئيسي فاسيليوس فاسيليو، من جامعة إيست أنجليا في المملكة المتحدة: «أظهرت نتائجنا أن أكثر من 28% من البالغين في هذا العمر يعانون من شكل من أشكال مرض صمام القلب، على الرغم من أنه كان خفيفاً في غالبية الحالات».

أخبار قد تهمك مديرة الشؤون الطبية في مركز سعود البابطين: نجح الفريق الطبي في جراحة أول قلب لطفلين يعانون ثقبا كبيرا بين الأذنين 14 ديسمبر 2023 - 11:04 صباحًا المشرف العام على المركز السعودي للعلاج بالبروتون بمدينة الملك فهد الطبية: في السابق كانت تكلفة إرسال المرضى إلى الخارج للعلاج تزيد على مليون ريال ولكنها بعد أن يبدأ المركز باستقبال المرضى ستنخفض 8 ديسمبر 2023 - 11:17 صباحًا

وأضاف فاسيليوس: «أشارت البيانات أيضاً، إلى أن العمر كان العامل الرئيسي المرتبط بمشاكل صمام القلب هذه، ما يعني أنه كلما تقدم الشخص في السن، زادت فرصته في الإصابة بمشكلة صمام كبيرة».

ومن المفترض أن يتدفق الدم عبر القلب في اتجاه واحد. وتعمل الصمامات الموجودة داخل القلب على منع الدم من التدفق للخلف بين النبضات، ما يضمن الأداء الأمثل.

وقال الباحثون، إن أعراض مرض صمام القلب يمكن أن تشمل: ضيق التنفس، وألم الصدر، والضعف، والدوار، والتعب، وتورم الكاحلين والقدمين، أو خفقان الصدر أو الرقبة.

مقالات مشابهة

  • ضاحي خلفان: دورات صيفية للشباب في الذكاء الاصطناعي
  • 12 دولة تشارك فى ورشة أخلاقيات الذكاء الإصطناعي بالاكاديمية العربية بالإسكندرية
  • هل حقن خفض الكوليسترول فعالة للنوبات القلبية؟
  • محمد مغربي يكتب: ثورة اصطناعية لذوي الهمم (2)
  • مصر تدخل موسوعة جينيس في الكشف عن 5 أورام سرطانية -(صور)
  • 14 طالباً يمنياً يشاركون في معسكر خليجي للذكاء الاصطناعي
  • صحة أسيوط تعلن عن انطلاق فعاليات حملة من بدري أمان بمركز الفتح
  • من بدري أمان.. حملة جديدة من الصحة للكشف عن 6 أورام سرطانية في 9 محافظات
  • «الصحة» تطلق حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر عن الأورام السرطانية في 9 محافظات
  • أيها الستيني.. هذا الصمام يهدد حياتك ! انتبه