صحيفة البلاد:
2024-07-03@13:08:27 GMT

النقد والتسطيح

تاريخ النشر: 3rd, June 2024 GMT

النقد والتسطيح

النقد وتقييم التجارب مهمة ليست بالسهلة نهائياً، ويتمتع الناقد في جميع المجالات بهيبة، وقوة الكلمة التي يقولها، التي قد تؤدي لإحداث ضرر أو زوبعة تهز من يتم انتقاده، في حال كان الناقد صاحب رأي ثابت ودقة وبرهان، وقدرة على تحليل المواقف.
كثيراً ما سمعنا عن نقاد هزوا أركان المنظومة، والصحافة الرياضية ليست استثناء، فهناك الكثير من النقاد الرياضيين في الإعلامي العالمي من ذوي الرأي المسموع والمؤثر والمحترم، والمنطقي، ولكننا نواجه مشكلة كبيرة في تسطيح مهنة النقد الرياضي؛ من خلال تسطيح آراء مواضيع الساحة الرياضية حتى تصل إلى حد الكوميديا، أو النوع الذي ينتقد من خلال تسطيح الأمور وتصويرها في صورة سلبية دائمة، وكأنها خالية من أي إيجابيات، وهذا ما رأيناه في تصوير تجربة مشروع نقلة كرة القدم السعودية، بأنها غير إيجابية فقط لعدم تحقيق أحد الأندية السعودية لدوري أبطال آسيا!
وهنا نطرح الأسئلة التالية.

. ماذا لو حقق البطولة أحد الأندية المدعومة؟ هل نقول إن هذا معيار نجاح التجربة وكأن البطولة لم تحققها الأندية السعودية؛ آخرها قبل موسمين؟ هل لو حققها الفريق المفضل لأصحاب ذلك الرأي تصبح التجربة ناجحة؟ أم الفريق المحقق لها هو الناجح والآخرون فاشلون؟ فبتلك المعايير أقوي دوري في العالم بكل المعايير الفنية واللياقية والتكتيكية هما الأسباني والألماني بحكم طرفي النهائي الأوروبي، والدوري الإنجليزي وأنديته لم ينجح أحد! وفي كل عام تتغير المعايير بتغير الفائز بنهائي القارة، وليس بالعمل التكاملي المستمر.
النقد الرياضي يمكن أن يصبح فعالاً باتباع مبادئ أساسية وموضوعية، وأن يكون مبنيًا على الحقائق والأرقام، وليس على الآراء الشخصية أو التحيزات، والتحليل العميق المتوازن بحيث يشمل الجوانب الإيجابية والسلبية على حد سواء، وأن يعترف الناقد بالإنجازات والأداء الجيد بقدر ما يشير إلى الأخطاء والنقاط التي تحتاج إلى تحسين، والبناء والاقتراحات بأن يتضمن النقد اقتراحات وحلولًا لتحسين الأداء. النقد البناء يساهم في تطوير اللاعبين والفرق بدلاً من مجرد الإشارة إلى العيوب، وأخيراً الابتعاد عن التحيزات لأي فريق، أو لاعب بعينه، أو باختصار أن يكون قائمًا على معايير موضوعية.
بُعد آخر
في أواخر التسعينيات، تلقى فريق لوس أنجلوس ليكرز نقداً بسبب عدم قدرتهم على الفوز بالبطولات، على الرغم من امتلاكهم لاعبين مميزين. المدرب” فل جاكسون” تلقى النقد حول إستراتيجية اللعب والدفاع، واستخدامه لتطبيق إستراتيجيات جديدة مثل” مثلث الهجوم” ما أدى ذلك إلى تحقيق الفريق لعدة بطولات NBA في بداية الألفية الجديدة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: محمد العمري

إقرأ أيضاً:

المغرب..فرض معايير صارمة على منتجي ومستوردي الأجهزة المشتغلة بالغاز

حددت الحكومة في العدد 7310 من الجريدة الرسمية مجموعة من المعايير الصارمة الواجب توفرها في الأجهزة والمعدات المشتغلة بالغاز، وذلك لضمان سلامة مستعمليها، وحددت ستة أشهر كمهلة لامتثال المسؤولين عن عرض الأجهزة والمعدات لهذا القرار.

وحسب قرار لوزير الصناعة والتجارة المتعلق بسلامة الأجهزة والمعدات المشتغلة بالغاز فإنه حدد ملحق بالقرار 11 معيارا لضمان سلامة مستعمليها.

ومن ضمن المعايير الواردة في القرار، وجوب توفر الأجهزة والمعدات على الخصائص التي تمكنها من تحمل الظروف الميكانيكية والكيميائية والحرارية التي تتعرض لها أثناء استخدامها، وضرورة أن يصمم ويصنع كل جهاز بكيفية تمكن من تشغيله بكل أمان، ومن دون أن يسبب خطرا على الأفراد والحيوانات الأليفة والممتلكات عند استعماله بشكل عاد.

مقالات مشابهة

  • رغم الاعتراض.. بيراميدز يخوض ما تبقى من لقاء سموحة اليوم
  • بنفس الظروف وبملعب مختلف.. استكمال مباراة سموحة ضد بيراميدز اليوم
  • أندية سعودية تفاوض “ تيتي وموليكا”
  • بيان هام من نادي بيراميدز بشأن قرار رابطة الأندية بإعادة مباراة سموحة
  • بيان ناري من بيراميدز اعتراضًا على قرار استكمال مباراة سموحة
  • دي بروين يغلق الباب أمام الأندية السعودية
  • سكرينيار يكشف مستقبله مع باريس سان جيرمان
  • الحكومة تفرض معايير صارمة على استيراد الأجهزة المشتغلة بالغاز
  • المغرب..فرض معايير صارمة على منتجي ومستوردي الأجهزة المشتغلة بالغاز
  • حسين عموتة مطلوب في السعودية والإمارات