البلاد : متابعات

 أعلنت وزارة التجارة اكتمال جاهزية فرقها الرقابية الميدانية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة والطرق المؤدية إليها ضمن خطتها لموسم حج هذا العام 1445هـ، من خلال الزيارات الميدانية المكثفة للوقوف على المنشآت التجارية ومنافذ البيع للتأكد من وفرة المنتجات ومراقبة الأسعار.

 وتراقب الوزارة أكثر من 33 ألف منشأة تجارية للتأكد من وفرة السلع وجودة المنتجات ورصد المخزون من السلع التموينية الأساسية ومستويات أسعارها لضيوف الرحمن، حيث تشمل الجولات الرقابية منافذ بيع السلع الغذائية والاستهلاكية، ومحال بيع الذهب والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة، ومراكز الخدمة ومحطات الوقود، ومراكز بيع إطارات المركبات.

 كما تكثف جولاتها التفتيشية للرقابة على المنشآت التجارية ومنافذ البيع والسيارات المتجولة المحملة بالمواد الغذائية والسلع الاستهلاكية في المشاعر المقدسة، وتتحقق من توفر السلع والمنتجات لضيوف الرحمن.

 ووفقًا لخطة “التجارة” خلال موسم الحج يتم الرفع بتقارير يومية عن الوضع التمويني في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وضمان سير العمل وفق ما هو مخطط له، إضافة إلى رصد الأسعار والمخالفات التجارية حال وجودها.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: موسم حج 1445هـ وزارة التجارة

إقرأ أيضاً:

“الغذاء والدواء”: ضبط وإتلاف 277 منتجًا فاسدًا و187 منشأة مخالفة خلال مايو 2024

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن تنفيذ فرقها الرقابية “1959” جولة رصد وتقصٍ على المنشآت والمنتجات الخاضعة لإشرافها في جميع مناطق المملكة خلال شهر مايو 2024، خالفت خلالها نحو “187” منشأة، وضبطت “277” صنفًا غير مطابق للمواصفات.
وبينت الهيئة أن من أبرز الضبطيات التي تمت منشأة غذائية في الرياض، تمارس تصنيع وإنتاج العصائر الطازجة داخل مستودع غير مرخص، ولا توجد لوحة خارجية عليه، مع تدني مستوى النظافة. كما تم رصد مواد أولية منتهية التصنيع، وعمال حاضرين أثناء الزيارة التفتيشية لا يملكون شهادات صحية. وإثر ذلك تم إغلاق وتغريم المنشأة، وضبط وتحريز جميع المنتجات.
وفي المنطقة الشرقية ورد بلاغ لـ”الهيئة” عن شقة سكنية، تستخدم مستودعًا لمواد غذائية مستوردة بطريقة غير نظامية، وبعد التثبت من مخالفة التخزين تم طلب إذن النيابة العامة لتفتيش المسكن بالتنسيق مع الجهات الأمنية، وعثر داخل الشقة على منتجات غذائية، بعضها منتهي الصلاحية، وعليه تم إتلاف المنتجات المخالفة، واستدعاء المالك، وسماع أقواله، وتسليم الموقع للبلدية المعنية، واستكمال الإجراءات النظامية.
وبالتعاون مع أحد أصحاب المطابع في منطقة عسير تم ضبط ممارس صحي “مقيم”، يعمل في إحدى الصيدليات؛ لقيامه بالغش التجاري في مستحضر صيدلاني، وبعد التقصي والتنسيق مع الجهات الأمنية تم ضبط وحجز “4000” عبوة غلاف خارجي، واستدعاء المقيم ومالك الصيدليات، وسماع أقوالهم تمهيدًا لإحالتهم إلى النيابة العامة.
وينعكس أثر هذه الجولات والضبطيات على ضمان سلامة وجودة المنتجات الغذائية والدوائية والطبية، وحماية السوق والمستهلك من الغش التجاري والمنتجات المخالفة ومجهولة المصدر، ورفع التزام المنشآت الخاضعة لرقابة “الهيئة” بالأنظمة واللوائح والمواصفات والمتطلبات.
وتؤكد “الغذاء والدواء” اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين، داعية إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها عند ملاحظتها من خلال الاتصال على الرقم الموحد “19999”، أو عبر تطبيق “طمني”.

مقالات مشابهة

  • توزيع 5 ملايين عبوة مياه لضيوف الرحمن في المدينة المنورة
  • “الغذاء والدواء” تضبط 187 منشأةً مخالفة خلال 1959 جولة
  • “الغذاء والدواء”: ضبط وإتلاف 277 منتجًا فاسدًا و187 منشأة مخالفة خلال مايو 2024
  • أمانة العاصمة المقدسة تكثف جهودها الرقابية على أسواق مكة المكرمة
  • أمانة العاصمة المقدسة تكثف جهودها الرقابة على أسواق مكة المكرمة
  • بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية… انطلاق فعاليات معرض (فود إكسبو) للصناعات الغذائية
  • انطلاق فعاليات معرض الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف “فود إكسبو 2024” بدورته الـ 19 على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية سورية وعربية وأجنبية مختصة
  • “الغذاء والدواء”: إحالة منشأة إلى النيابة لتصنيعها مستحضرات تجميل في منزل بالقطيف
  • “الغذاء والدواء”: إحالة منشأة إلى النيابة العامة لتصنيعها وتسويقها مستحضرات تجميل في منزل بالقطيف
  • بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية… غداً انطلاق معرض “فود إكسبو”