السعودية – أفادت وكالة الأنباء الألمانية نقلا عن مصادر دبلوماسية في الرياض، بأن المملكة العربية السعودية لن تشارك في المؤتمر المزمع إقامته في سويسرا حول الأزمة الأوكرانية.

ووفقا للوكالة، في 1 يونيو أراد فلاديمير زيلينسكي زيارة المملكة العربية السعودية بهدف الحصول على الدعم في الاجتماع المقبل الذي سيعقد في 15-16 يونيو في سويسرا، ومع ذلك فقد تم تأجيل زيارته إلى المملكة في الوقت الحالي ولا يمكن أن تتم إلا بعد المؤتمر.

ولا يوجد تأكيد رسمي من الرياض بشأن عدم مشاركة السعودية حتى الآن.

وتخطط السلطات السويسرية لعقد مؤتمر حول أوكرانيا في منتجع بورغنستوك. وكانت وزارة الخارجية السويسرية قد ذكرت في وقت سابق أن برن دعت أكثر من 160 وفدا، بما في ذلك وفود من مجموعة السبع ومجموعة العشرين ودول “بريكس”.

ووفقا للسلطات السويسرية فإن روسيا الاتحادية (الطرف الثاني في الأزمة الأوكرانية) ليس من بين المدعوين لهذا الاجتماع.

وسبق أن أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ أن بلاده لا تستطيع حضور مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا، لأن دعوة بكين للمشاركة على قدم المساواة في مفاوضات كل من روسيا وأوكرانيا تتعارض مع جدول أعمال الاجتماع.

ووفقا لماو نينغ فقد أصرت الصين دائما على ضرورة عقد مؤتمر السلام الدولي مع الأخذ في الاعتبار ثلاثة عناصر مهمة: “يجب أن يكون ممثلو كل من روسيا وأوكرانيا حاضرين، ويجب أن تكون مشاركة جميع الأطراف متساوية، وينبغي لجميع خطط السلام أن تكون حاضرة. يمكن النظر فيها إلى حد ما”.

هذا وتستضيف سويسرا مؤتمرا بشأن أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبل، دون مشاركة روسيا، حيث أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن موسكو لا تعتزم المشاركة في المؤتمر بسويسرا حتى لو تمت دعوتها إليه.

كما وصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا يوم أمس، المؤتمر القادم بشأن أوكرانيا في سويسرا بأنه مجرد تجمع لن يقدم أي قيمة مضافة.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: أكثر من 800 ضابط إسرائيلي قدموا استقالاتهم هذا العام

سرايا - قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الإثنين، إن "أكثر من 800 ضابط برتبة عقيد ومقدم قدموا استقالاتهم هذا العام بنسبة تكاد تكون غير مسبوقة".

وكانت وسائل إعلام عبرية، قد أكّدت اليوم "مقتل جندي وإصابة 10 آخرين بنيران المقاومة خلال المعارك بغزة".

وأكد موقع /إسرائيل بلا رقابة/ العبري، "مقتل جندي وإصابة 10 آخرين بينهم 3 في حالة حرجة، في انفجار فتحة نفق مفخخة قرب قوة من الجيش بمعارك غزة".

وأشار إلى "هبوط طائرة صباح اليوم في مستشفى (سوروكا) وعلى متنها جنود مصابين في معارك غزة".


وكانت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" قد أعلنت اليوم أنها "استهدفت دبابتي (ميركافا) وقوة تابعة للاحتلال وقنصت جنديا في حي الشجاعية بغزة".

وبحسب معطيات جيش الاحتلال فقد ارتفع عدد الجنود القتلى منذ بداية العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 668 بينهم 314 بالمعارك البرية في قطاع غزة التي بدأت في 27 من الشهر نفسه.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 269 يوما، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 37 ألفا و900 شهيدا، وإصابة 87 ألفا و60 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات الأمم المتحدة.


مقالات مشابهة

  • إعلام فلسطيني: مسيرات إسرائيلية تطلق النار على سيارات الإسعاف غربي رفح
  • حزب الوطن: تركيا تفكر بعقد مؤتمر سلام حول أوكرانيا
  • مقتل 5 جنود إسرائيليين في مواجهات مع الفصائل الفلسطينية وسط غزة
  • الشرطة تشارك في اجتماع المديرين العامين للمرور بدول الخليج
  • إعلام إسرائيلي: حدث أمني صعب ضد القوات الإسرائيلية في مخيم النصيرات بقطاع غزة
  • إعلام عبري: أكثر من 800 ضابط إسرائيلي قدموا استقالاتهم هذا العام
  • وسائل إعلام: القاهرة ترفض دخول أي قوات مصرية إلى داخل قطاع غزة
  • إعلام سوري: الاجتماع المرتقب مع تركيا في بغداد يهدف للاتفاق حول المناطق الحدودية
  • الشراكة السعودية- الأمريكية.. تعزيز التجارة والاستثمار والابتكار
  • بيسكاريوف: التقرير الأمريكي بشأن الحريات الدينية استفزازي ومليء بالمغالطات