كتب- حسن مرسي:
قالت الدكتورة يمن الحماقى أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن الموازنة العامة للسنة المالية 2024-2025، قاسية جدا وتظهر نقاط كثيرة تمثل انعكاسات لسياسات خاطئة.

وخلال مداخلتها الهاتفية في برنامج "في المساء مع قصواء"، الذي يُقدمه الإعلامية قصواء الخلالي على شاشة سي بي سي، شددت الحماقي على أن الموازنة تكشف عن تحديات كبيرة وتعكس وطأة السياسات السابقة.

وأشارت الحماقى، إلى أن أرقام الدعم بالموازنة العامة وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، مؤكدة أن خفض الدعم يتطلب تمكين المواطنين اقتصاديًا أولًا، كما حدث في الصين من خلال توسيع الفرص التصديرية والاعتماد على المشروعات الصغيرة.

وتوقعت أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن يؤدي التحسن الاقتصادي المنشود، كما في حالة صفقة رأس الحكمة، إلى ارتفاع الأسعار بما يفاجئ العامة.

وأبدت الحماقي قلقها من الزيادات المتتالية في حجم الدين العام، موضحة أن الدولة مقدمة على إنفاق 1.8 تريليون جنيه لخدمة الدين العام خلال العام المالي المقبل، مما يستوجب تقييمًا وتدقيقًا للنفقات واستراتيجيات الاقتصاد الكلي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الطقس التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان موازنة العام المالي الاقتصاد المصري جامعة عين شمس

إقرأ أيضاً:

أستاذ الإدارة يوضح أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

علق الدكتور أيمن غنيم، أستاذ الإدارة بالجامعة الأمريكية على استضافة القاهرة مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يومى 29 و30 يونيو2024، والذي يُعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

ناقد رياضي: نادي الزمالك تاجر بالعدالة للتغطية على مشاكل كثيرة يعاني منها أول تعليق من صاحبة فيديو رقصة التخرج

وقال أيمن غنيم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد،إن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يأتي في وقت مهم للغاية، خاصة بعد التدفقات المالية التي حصلت عليها مصر سواء من صفقة رأس الحكمة أو الاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض، بالإضافة إلى الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي.

مصر حريصة للاستفادة من كل التدفقات المالية

وتابع: مصر حريصة للاستفادة من كل التدفقات المالية، وتحويل الاقتصاد الإنتاجي لاقتصاد خدمي، وذلك من خلال إتاحة الفرص الاستثمارية لكافة الشركاء.

وأكمل: مصر تسعى للتخلص من الاقتصادي الريعي القائم على عوائد المصريين من الخارج أو عوائد قناة السويس، والاعتماد على اقتصاد إنتاجي قائم حلول وسبل متعددة تساعد على نجاح الاقتصاد المصري.

نجاح الاقتصاد الإنتاجي

وأوضح غنيم، أن هناك العديد من العوامل التي تساعد على نجاح الاقتصاد الإنتاجي من خلال توافر البنية التحتية واهتمام الدولة بالتعليم والصحة وتطوير شبكة النقل والطرق، مشيرًا إلى أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعد فرصة لخلق مؤشر تنافسي من خلال تسويق الإمكانيات الخاصة بالدولة المصرية.

وأشار أيمن غنيم إلى أن هناك محاولات جادة تسعى القيادة السياسية لتسويق الإمكانيات المصرية في كافة المجالات خاصة الاقتصادية والاستثمارية التي تهدف لجذب المستثمرين وفتح آفاق اقتصادية جديدة من خلال إتباع الوسائل المتفق عليها.

 

مقالات مشابهة

  • أستاذ الإدارة يوضح أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • بالفيديو.. أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» من أبرز إنجازات «30 يونيو» سُجلت بالأمم المتحدة
  • الاقتصاد الصومالي.. إنجازات في ظل صعوبات قاسية
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» من أبرز إنجازات «30 يونيو».. سُجلت بالأمم المتحدة (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» من أبرز إنجازات ثورة 30 يونيو
  • هل تنتهي أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال 2024؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • المالية: المستثمرون يجددون تفاؤلهم بمستقبل الاقتصاد المصرى وتعاظم قدرته على جذب المزيد من الاستثمارات
  • وزارة المالية تعقب على تقرير معهد التمويل الدولي بشأن الاقتصاد المصري
  • اقتصاد بريطانيا يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
  • صندوق النقد الدولي: الدين العام الأمريكي يشكل خطرا على الاقتصاد العالمي