أفادت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية، اليوم الأربعاء، بأنّ القوات الغربية التي تدعم أوكرانيا أصيبت بـ”خيبة أمل شديدة”، ولا سيما بعد أن قامت قوات كييف بهجومٍ جديد في جنوبي شرقي البلاد، الأسبوع الماضي. بدورهم، وصف مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية، الهجوم الأوكراني الأخير، الذي شهد قيام أوكرانيا بإرسال الآلاف من التعزيزات التي درّبها الغرب للتقدم جنوباً من بلدة أوريكيف، بـ”الفاشل”، مضيفين بأنّه “لم يُسفر بعد عن أيّ نتائج”.

وأشاروا إلى أنّ المكاسب الأوكرانية تتلخص فقط باكتساب أوكرانيا بضعة أمتار فقط. وأوضحت الصحيفة أنّه لدى أوكرانيا الآن نحو 150 ألف جندي ملتزمين بالهجوم المضاد عبر 3 محاور للهجوم، وهؤلاء يضمّون ألوية مُتعددة مدرّبة في الغرب، وفق مسؤول أميركي. كما لفتت “بوليتيكو” إلى أنّ كييف لا تزال تحتفظ بعدد من القوات في الاحتياط، إذ يواصل الجنود الأوكرانيون فحص الدفاعات الروسية الملغمة بشدّة بحثاً عن نقاط الضعف. وتابعت الصحيفة أنّه “حتى عندما تتمكّن القوات الأوكرانية من تطهير حقل ألغام والتقدّم، تستخدم روسيا المدفعية والمروحيات لإسقاط المزيد من الألغام خلفها، في محاولةٍ لمُحاصرة الوحدات بين حقول الألغام، وذلك وفقاً لشخص يُقدّم المشورة للحكومة الأوكرانية”. وأمس، قال عالم السياسة الأميركي جون مارشيمر، “إنّ أي شخص لديه أدنى معرفة، بالتكتيكات والاستراتيجيات العسكرية، كان عليه أن يفهم أنّه لم تكن هناك أيّ فرصة، تقريباً، لنجاح الهجوم الأوكراني المضاد”. وفي وقتٍ سابق، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فشل الهجوم الأوكراني المضاد، وأشار بوتين إلى أنّ الجيش الروسي دمّر عدداً قياسياً من المعدات الغربية، وأنّ القوات الأوكرانية لم تنجح حتى الآن في تحقيق أي تقدّم حقيقي على أي محور، وتكبدت خسائر فادحة في قواتها. وكشف وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو،بداية تموز/يوليو الماضي، أنّ “خسائر أوكرانيا، منذ بداية الهجوم المضاد، بلغت أكثر من 26 ألف عسكري، و3 آلاف وحدة من مختلف الأسلحة”، بما في ذلك 1244 آلية مدرّعة، بينها 17 دبابة “ليوبارد”، و5 دبابات فرنسية “إيه أم أكس”، و12 مركبة أميركية من طراز “برادلي”. من جانبه، وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الهجوم المضادّ الذي شنّته قوّاته ضدّ القوات الروسية بعدما أعدّت له طوال أشهر بالصعب، وأن “الطقس لم يكن مواتياً”.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الهجوم الأوکرانی

إقرأ أيضاً:

بوتين: “سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة” في أوكرانيا 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين أنّه “سيتم تحقيق جميع الأهداف المحدّدة” في أوكرانيا، وذلك لمناسبة الذكرى الثانية لضم روسيا أربع مناطق أوكرانية.

وقال بوتين في خطاب عبر الفيديو “الحقيقة إلى جانبنا. جميع الأهداف المحدّدة سيتم تحقيقها”، مهنئا الشعب الروسي لمناسبة “يوم إعادة التوحيد” مع مناطق لوغانسك ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون الأوكرانية، والتي يتم الاحتفال بضمّها من جانب واحد في 30 أيلول/سبتبمر.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا روسيا

مقالات مشابهة

  • أولويات الأمين العام الجديد لـ”الناتو” أوكرانيا وزيادة الإنفاق الدفاعي
  • غير قادر على المشي.. القط الروسي الشهير “كروشيك” يبلغ وزنا قياسيا والأطباء يفكرون بالحل
  • “المركزي الروسي” يواصل خفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسة
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • أوكرانيا: تسجيل 153 اشتباكا على طول خط المواجهة مع الجيش الروسي خلال 24 ساعة
  • الجيش الأوكراني: هجمات جوية تستهدف كييف
  • بوتين: “سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة” في أوكرانيا 
  • الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجوما ليليا بالمسيرات على العاصمة كييف
  • هجوم روسي بالمسيرات على كييف.. والجيش الأوكراني يتصدى
  • الجيش الأوكراني: الدفاعات الجوية تتصدى لهجوم روسي بالمسيرات على العاصمة كييف