قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، إنَّ النمو السكاني في مصر شهد تحسناً كبيراً على مدار السنوات العشر الماضية، فمنذ 2014 وحتى الآن حققنا انخفاضاً بنسبة 8% ففي 2014 كان معدل الخصوبة للسيدة 3.4 طفل خلال سن الإنجاب، وحالياً انخفض إلى 2.8 بل وهبط إلى 2.6 ما يعني تحسن شديد في عدد المواليد ونسب الإنجاب لتتراجع الزيادة السكانية مع تحسن الخدمات الصحية إلى 1.

4 مليون نسمة سنوياً بدلاً من 2 مليون.

وتابع «عبد الغفار»، خلال حواره ببرنامج «مساء dmc»، مع الإعلامي أسامة كمال، المُذاع على شاشة «dmc»، أنَّ المشروع القومي لـ تنمية الأسرة والذي تم إطلاقه بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشمل قطاعات الدولة المختلفة، كان له دور كبير في التوعية.

لافتاً إلى العديد من الإجراءات الفعالة التي اتخذتها الدولة لتخفيض معدلات النمو السكاني، وأبرزها توفير وسائل تنظيم الأسرة الآمنة وحملات التوعية بدءاً من المدارس والجامعات ودور الأزهر والكنيسة أيضاً.

وأشار الوزير، إلى أن الرسالة الحالية لا تستهدف تقليل عدد الأطفال بقدر التوعية بأهمية الخصائص السكانية، وتأثير تنظيم الأسرة الإيجابي الذي يعطي مساحة للتربية والاهتمام النفسي والاجتماعي بالأطفال والصحة الإنجابية.

وقال وزير الصحةق: «نستهدف تحقيق نسبة الإحلال أو العائد الديموجرافي الذي يتحقق بإنجاب طفلين لكل أسرة لنصل بعد 10 أو 15 عاما إلى أن تتساوى معدلات الوفيات مع المواليد ويحدث الثبات، ونجني ثمار العائد الاقتصادي والاستثمار دون أن تلتهم الزيادة السكانية الإيرادات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النمو السكاني سن الإنجاب عدد المواليد الخصوبة الصحة

إقرأ أيضاً:

مصرع 5 أشخاص.. محافظ مطروح يتابع حالة ضحايا حادث إنقلاب أتوبيس سياحي

تابع اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، تقديم كافة أوجه الرعاية الطبية العاجلة لمصابي حادث إنقلاب أتوبيس سياحي أسفر عن وفاة 5 أشخاص وإصابة 57 آخرين على دوران محور الضبعة الطريق المستحدث العلمين - سيدى عبد الرحمن، وتم نقل الوفيات والمصابين لمستشفيات العلمين والضبعة والحمام، وخروج 33 حالة تحسن حتى الآن.

 

وانتقل الدكتور مبروك سالم، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، لمتابعة  تلقي المصابين للرعاية الطبية ورفع حالة الطوارئ بمستشفيات الحمام المركزي والعلمين التخصصي والضبعة المركزي.

وأكد وكيل وزارة الصحة، خلال تفقده الميدانى بمستشفى العلمين، أنه تمت المتابعة الميدانية لتقديم الخدمات الطبية اللازمة للمصابين ولتذليل أي عقبات قد تستجد، مع التأكد من توافر فصائل الدم ومشتقاته ببنك الدم الخاص بالمستشفى وجاهزية الأقسام الحرجة - العناية المركزة - لاستقبال الحالات، وجاهزية قسم العمليات في حالة الحاجة إلى التدخلات الجراحية العاجلة للمصابين.

خروج 33 حالة بعد الاطمئنان على حالتهم

وأوضح وكيل وزارة الصحة بمطروح أنه تم حتى ظهر السبت خروج 33 حالة بعد الاطمئنان على حالتهم واستمرار حجز 24 حالة مع تحسن حالتهم، بالإضافة إلى 5 حالات وفاة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط: جذب 65 فرصة استثمارية في 14 قطاعا خلال الـ3 سنوات الأخيرة
  • نون لرعاية الأسرة تطالب بقانون ينظم عمل عاملات المنازل
  • محافظ الشرقية يثمن مجهودات وحدة السكان بالديوان العام لخدمة القضية السكانية
  • مصرع 5 أشخاص.. محافظ مطروح يتابع حالة ضحايا حادث إنقلاب أتوبيس سياحي
  • مسؤول أوروبى: 5.5 مليار يورو ضخت في الاقتصاد المصرى خلال السنوات الأخيرة
  • مسؤول أوروبي: 5.5 مليار يورو تم ضخها في الاقتصاد المصري خلال السنوات الأخيرة
  • استقرار أسعار شرائح الكهرباء بعد الزيادة الأخيرة
  • كيف عززت الدولة الحماية الاجتماعية بعد «30 يونيو»؟.. «إكسترا نيوز» تستعرض جهودها
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال السنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري
  • غالانت يتحدث عن تقدم ملحوظ في موضوع شحنات الأسلحة الأميركية