حذر أخصائي التغذية العلاجية ومسؤول الرقابة والتفتيش علي الأغذية‎ ب‎وزارة الصحة المصرية الدكتور أحمد رفعت حسين من تناول أو صيد "سمكة الأرنب" كونها سامة تؤدى إلى الوفاة.

وصرح الدكتور أحمد رفعت حسين بأنه لا يوجد مصل للشفاء من سمها.

إقرأ المزيد مصر.. صحة أسيوط تحذر المواطنين من تناول "سمكة الأرنب"

وأوضح أن "سمكة الأرنب" هي سمكة سامة تعيش في قاع البحر الأحمر وخليج السويس وانتشرت مؤخرا في البحر المتوسط بسبب هجرتها عبر قناة السويس.

وذكر أنها تعرف أيضا باسم "سمكة النفيخة" أو "القراض" وتتميز بجلدها الرصاصي المنقط ورأسها الكبير وتتغذى على فضلات الأسماك.

وأشار أخصائي التغذية العلاجية إلى أن "سمكة الأرنب" تحتوي على سم قاتل يسمى "تيدرودوتاكسين" يتواجد في الكبد والأمعاء والجلد والمناسل والخياشيم، مبينا أن انفجار غدة سامة في أسفل رأسها يجعل جسم السمكة كله ساما.

وأوضح أن الأجزاء السامة تمثل 12-13% من وزن السمكة.

ولفت المراقب والمفتش على الأغذية بوزارة الصحة إلى أن أهم أعراض التسمم من "سمكة الأرنب" الغثيان، القيء، الإسهال، وآلام في البطن قد تؤدي إلى الوفاة خلال ساعات.

إقرأ المزيد مصر: تحذيرات من سمكة سامة في الأسواق هي الأشد فتكا في العالم.. وليس لها ترياق!

من جانبها أشارت الدكتورة منال صبرة أستاذ البيولوجيا البحرية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، إلى مهارات الصيادين في تنظيف "سمكة الأرنب" بطريقة "فيليه" يتم توزيعها على بعض المطاعم والفنادق.

وقالت أستاذ البيولوجيا البحرية إن الصيادين متورطون فى أضرار كبيرة عند بيع "سمك الأرنب" إلى المتاجر وإذا أكل منها الفرد يشعر بتنميل وحالات من التشنجات بسبب السم، منوهة أن السمية تتركز في أجزاء مختلفة للسمكة منها الكبد والأمعاء والمناسل والجلد والرأس.

وأوضحت أن هناك بعض الشهور في السنة التي يتزامن معها وقت تكاثر السمكة وتزيد كمية السم فيها بشكل كبير جدا وخاصة "البطروخ"، ولذلك يتسرب إلى اللحم، وتكون تلك الفترة من شهر أبريل إلى أول شهور الصيف ويكون لحمها في تلك الفترة مائلا للون الأخضر.

الصحة المصرية تحذر من أسماك سامة

كما أوضحت وزارة الصحة المصرية أنه يوجد عدد من أنواع الأسماك السامة في السوق المصرية التي يجب الحذر من تناولها لأنها تسبب الوفاة وهي "سمكة القراض" أو "الأرنب" تتواجد في المياه المالحة، و"سمكة العقرب" أو "السمكة الصخرية" أو "السمكة المتحجرة" تشبه العقرب، و"سمكة البقرة" أو "ذات القرنين" أو "الأسماك الخجولة"، و"سمكة البالون" أو "السمكة القاتلة" التي تحتوي على مادة تسمى "Tetrodotoxin" الأشد سمية بـ 1200 مرة من سم السيانيد القاتل، يعتبر ثاني أخطر سم لدى الفقاريات في العالم.

كما حذرت الوزارة من سمكة "دجاج البحر" أو "أسد البحر" أو "السمكة الفراشية" أو "السمكة المتناسقة الجميلة" التي توجد في البحر الأحمر قرب الشعب المرجانية وتفترس أعداءها بشوكها السام، بالإضافة إلى "سمكة القط النهرية" التي تعيش في نهر النيل والترع والمصارف، و"سمكة البلامة" أو "السمكة الصغيرة" المتواجدة في البحر الأبيض المتوسط وفي المحيط الأطلنطي على سواحل فرنسا وإنجلترا.

المصدر: "فيتو"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة أخبار مصر أخبار مصر اليوم الصحة العامة القاهرة وفيات سمکة الأرنب

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: «30 يونيو» ثورة قادها ملايين المصريين لاسترداد وطنهم

ثمن عضو مجلس النواب نادر الخبيري، كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو، مؤكدا أن المصريين أثبتوا أنهم أقوى مما يتصور أعداؤهم، وأشد بأسًا ممن اعتقدوا أنهم سينالون من وطننا بإرهابهم الأسود، وضربوا أروع الأمثلة في العزيمة والإصرار على تجاوز الأزمات، مضيفا أن الرئيس أكد أن الذكرى 11 للثورة تؤكد ارتباط الشعب المصري بهويته وصموده وقدرته على تجاوز التحديات.

مرحلة مفصلية في تاريخ الأمة المصرية

وقال إن 30 يونيو ثورة شعبية قادها ملايين المصريين من أجل استرداد وطنهم من يد جماعة اعتادت على ممارسة العنف وارتكاب الجرائم لتحقيق خطتها في الاستيلاء على الوطن ومقدراته.

وأكد أن ثورة 30 يونيو المجيدة جاءت تعبيرًا عن تدشين مرحلة مفصلية في تاريخ الأمة المصرية، ونقلتها من مرحلة الضياع والانهيار والتفكك وتكالب الأطماع عليها، إلى مرحلة من البناء والتنمية الحديثة المستدامة، وتأسيس الجمهورية الجديدة التي منحت الإنسان الاهتمام الأول، من خلال توفير منظومة كاملة توفر حياة كريمة للمواطنين.

قفزة تنموية في كل المجالات

وأضاف أن مصر شهدت خلال السنوات العشر الماضية قفزة تنموية، وفقا لأفضل المعايير العالمية، لتتمكن من اللحاق بركب التطورات العالمية التي يشهدها المجتمع الدولي، إيمانًا من القيادة السياسية بأنه لا يمكن الانفصال عن المتغيرات العالمية لبناء مجتمع أفضل للأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • بيل جيتس يحذر من وباء عالمي قاتل
  • خطر تاريخي يهدد المصريين.. خبير يدق جرس الإنذار
  • خبير يتحدث عن خطر تاريخي يهدد المصريين
  • تحذيرات من السباحة في الزويتينة بسبب الأمواج
  • عضو بـ«النواب»: «30 يونيو» ثورة قادها ملايين المصريين لاسترداد وطنهم
  • تحذيرات من الأرصاد للمصطافين بشواطئ البحر المتوسط
  • إصابة 4 أشخاص بينهم طفل بلدغات سامة في الوادي الجديد
  • بين مطعم ومطعم مطعم.. بغداد تعج بالمطاعم والمطابخ الأجنبية تحتل الحيز الأكبر
  • رئيس الجالية المصرية في روسيا يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • مصر.. تحذيرات للمواطنين من نزول البحر في الإسكندرية والساحل الشمالي