طقس العرب يشدد على أهمية تجنب الاقتراب من هذه الأماكن خلال الأيام القادمة

توقع مركز طقس العرب للتنبؤات الجوية، أن يدخل الأردن الاثنين، بذروة التأثيرات المباشرة للكتلة الهوائية الحارة، والتي ترتفع معها احتمالية نشوب الحرائق خاصة في المناطق الحرجية والغابات. 

اقرأ أيضاً : الشاكر يوضح تفاصيل الموجة الحارة المؤثرة على الأردن

وأوضح "طقس العرب" أنه احتمالية نشوب الحرائق ترتفع في غابات عجلون وجرش وبعض المناطق في العاصمة عمان والتي تكثر فيها الأماكن الحرجية، بالإضافة للأماكن المنخفضة ومناطق الأغوار والتي تكثر فيها المناطق العشبية الجافة في هذه الأوقات.

وشدد على أهمية تجنب الاقتراب من هذه الأماكن خلال الأيام القادمة، خاصة الاثنين، نظراً للارتفاع الكبير المتوقع على درجات الحرارة والتي ترتفع معه احتمالية نشوب الحرائق في تلك الأماكن.

اقرأ أيضاً : الطقس في الأردن.. درجات حرارة لاهبة تصل إلى الـ 50 مئوية بهذه المناطق الاثنين

قال المدير التنفيذي في مركز طقس العرب، محمد الشاكر، إنه تم رصد اندفاع كتل هوائية حارة بالقرب من الأردن.

وأضاف الشاكر خلال حديثه لبرنامج "نبض البلد"، الأحد، الذي يعرض على قناة رؤيا، أن الكتل الهوائية بدأت اليوم بالوصول إلى المنطقة واندفعت نحو الأردن، مما أدى إلى ارتفاع في درجات الحرارة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يستمر اندفاع الكتلة الهوائية الحارة شديدة الحرارة نحو الأردن الاثنين، وسيتعمق تأثير الكتلة الهوائية الحارة في المناطق الشرقية الثلاثاء، فيما سيبدأ تراجعها تدريجيًا على المناطق الغربية.

وتوقع الشاكر أن تترافق الكتلة الهوائية الحارة مع بعض الظواهر الجوية، إذ ستترافق مع رياح جنوبية شرقية تندفع نحو المناطق الشمالية والوسطى، ثم تمتد لاحقًا لتصل إلى مناطق الأغوار الشمالية والوسطى.

وتؤدي الكتلة الحارة إلى ارتفاع درجات الحرارة في المناطق الشمالية والوسطى إلى مستويات عالية جدًا قد تلامس 50 درجة مئوية، خلال ساعات الظهر والعصر يوم الاثنين، وفقًا للشاكر.

اقرأ أيضاً : إلى متى يستمر تأثير الكتلة الهوائية الحارة والجافة على الأردن؟

وبين أن باقي مناطق الأردن ستشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة، إذ يُتوقع أن تصل درجات الحرارة في العديد من المدن، بما في ذلك أحياء من العاصمة عمان، إلى نحو 40 درجة مئوية خلال ساعات نهار الاثنين، وبالتالي سيكون الطقس حارًا للغاية في مختلف مناطق الأردن.

ولفت الشاكر إلى أن الرياح الجنوبية الشرقية ستعمل على زيادة نسبة الغبار في الأجواء، حيث ستكون الأجواء الاثنين مغبرة بعض الشيء في بعض المناطق مع تدني مدى الرؤية الأفقية.

وتابع أن الرياح عندما تصل إلى الجبال الغربية، تنحدر باتجاه الأغوار، مما يؤدي إلى حدوث تسخين كبير في الأجواء ويؤدي إلى وصول درجات الحرارة إلى مستويات عالية للغاية تفوق 45 درجة مئوية وتلامس 50 درجة مئوية في بعض مناطق الأغوار الشمالية والوسطى.

وأوضح الشاكر أن درجات الحرارة يوم الثلاثاء ستصل إلى 38 درجة في ساعات النهار، لكن سيكون من الواضح أن المناطق الغربية من الأردن ستشهد انكسارًا في حدة الحر بشكل سريع، بينما تبقى الأجزاء الشرقية هي الأكثر حارة. وبالتالي، قد تسجل درجات الحرارة يوم الثلاثاء 38 درجة مئوية في شرق العاصمة عمان، فيما قد تسجل الأجزاء الغربية أقل من ذلك وتصل إلى حدود 33 درجة مئوية.

التوصيات:

- القيادة بحذر على الطرق الصحراوية نظراً للرياح والغبار.

- عدم التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس.

- عدم ترك الأطفال ولو لفترة قصيرة داخل المركبات المغلقة بين فترة الظهر والعصر.

- عدم ترك المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات لفترات طويلة.

- التخلص الآمن من السجائر، لمنع نشوب الحرائق.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: حرائق حرائق غابات حرائق الاعشاب موجة حر الکتلة الهوائیة الحارة الشمالیة والوسطى درجات الحرارة نشوب الحرائق درجة مئویة طقس العرب

إقرأ أيضاً:

المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم

انخفاض طفيف في درجات الحرارة شهدته كافة الأنحاء اليوم السبت الموافق 29 يونيو، بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات مئوية على شمال الصعيد حتى شمال البلاد، إذ يتوقع الخبراء أن يكون الطقس رطب نهارا على كافة الأنحاء، ويكون حار رطب على السواحل الشمالية ومائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء، بينما يكون معتدلا رطبا على السواحل الشمالية.

الأماكن الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية الأماكن الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة في كافة الأنحاء، إذ تسجل درجة الحرارة العظمى 30 درجة مئوية في مطروح، وتسجل العظى 31 درجة مئوية في الإسكندرية والعلمين والسلوم، فيما تسجل العظمى 32 درجة مئوية في دمياط وبورسعيد والعريش ورفح.

المناطق التي تسجل درجة الحرارة العظمى بها 33 درجة فتتمثل في كاترين، وتليها الأماكن التي تسجل العظمى بها 34 درجة مئوية وهي دمنهور كفر الشيخ والوادي الجديد، وتأتي بعدها المناطق التي تسجل العظمى بها 35 درجة، وتتمثل في بنها ووادي النطرون والمنصورة والزقازيق وطنطا وسيوة وحلايب.

حالة البحرين الأحمر والمتوسط

حالة البحر المتوسط تكون مضطربة، وارتفاع الموج فيه يتراوح بين 2 و3 متر، وتكون حركة الرياح به شمالية غربية، فيما تكون حركة البحر الأحمر معتدلة، ويتراوح ارتفاع الموج به بين 1.5 و 2 متر، واتجاه الرياح يكون شمالية غربية.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة الاثنين المقبل
  • المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم
  • عواصم عالمية تسجل ارتفاعا بعدد الأيام الحارة
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • المناطق الأكثر تأثرا بارتفاع درجات الحرارة اليوم.. المحسوسة تصل لـ46
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • خطر يداهم 300 مليون شخص.. عواصم عالمية تسجل ارتفاعا بعدد الأيام الحارة
  • موجة حر غير مسبوقة تجتاح الدول العربية في صيف 2024
  • الأرصاد تكشف موعد آخر أيام الموجة الحارة.. متى يتحسن الطقس؟
  • نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء خلال موجة الحر