المناطق_الرياض

في الوقت الذي اعترفت الحكومة الأيرلندية رسمياً بدولة فلسطين، أكد السفير الأيرلندي في السعودية، جيري كننغهام، أن القرار الذي اتخذته حكومة بلاده كان قراراً واضحاً يعكس مستوى علاقاتنا بمنطقة الشرق الأوسط، خاصة تجاه فلسطين وإسرائيل.

#نشرة_الرابعة | سفير أيرلندا لدى السعودية جيري كننغهام: العلاقات بين السعودية وأيرلندا مميزة سياسيا واقتصاديا وهناك الكثير من الأيرلنديين يعملون في مجالات مختلفة في السعودية pic.

twitter.com/ugDnQGm1Dv

أخبار قد تهمك حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 30000 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي 2 يونيو 2024 - 8:39 مساءً ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36439 2 يونيو 2024 - 8:38 مساءً

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) June 2, 2024

وقال السفير إن أيرلندا متجذرة في ميثاق الأمم المتحدة، ومبادئها التي نحترمها جميعاً فيما يخص سيادة الأراضي، فضلاً عن حق الشعوب في تحديد المصير، أما على صعيد القانون الدولي، والإنساني وقانون حقوق الإنسان، فإنه ليس مفاجئاً الإعلان الذي صدر الأسبوع الماضي حول الاعتراف الرسمي لأيرلندا والنرويج بدولة فلسطين، بيد أن العديد من الدول تنتظر الوقت المناسب لاتخاذ القرار وفق “العربية”.

وكانت الحكومة الأيرلندية اعترفت رسمياً بدولة فلسطين، دولة ذات سيادة مستقلة ووافقت على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين دبلن ورام الله “فيما قال رئيس الوزراء الأيرلندي سايمون هاريس، إن التحرك الأيرلندي بالاعتراف بدولة فلسطين يهدف إلى إبقاء الأمل في السلام حياً، موضحاً أن “هذا القرار يتعلق بالإيمان بأن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإسرائيل وفلسطين للعيش جنباً إلى جنب في أمن وسلام”.

عوامل أساسية

وبالعودة إلى حديث السفير الأيرلندي جيري كننغهام في السعودية، فإنه يعزو خطوة بلاده التي اتخذتها تجاه الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة ذات سيادة إلى عوامل أساسية، أولها أن التوقيت يفرض ضرورة الاعتراف خاصة في خضم المعاناة للشعب الفلسطيني، قائلاً: “نحن نرى أوضاعاً صعبة جداً ليس في قطاع غزة فحسب بل حتى في الضفة الغربية، والمناطق الأخرى التي تقع ضمن الأراضي الفلسطينية، أما العامل الثاني فمسألة الحقوق الدولية والعالمية الخاصة بـالشعب الفلسطيني، فضلاً عن حق الشعب الإسرائيلي، لكي يتطلعوا إلى السلام والأمن أيضاً، فهذه أسبابنا التي جعلت رئيس الوزراء الأيرلندي سايمون هاريس، يتخذ القرار بشكل مبكر وواثق”.

علاقات الرياض – دبلن

وفي سياق متصل، تحدث السفير الأيرلندي عن العلاقات السعودية- الأيرلندية، إذ يؤكد أن العلاقات السياسية والاقتصادية التي تربط البلدين ممتازة كما وصفها، مشيراً إلى أن الرياض – دبلن يجمعهما تاريخ مشترك منذ عدة عقود، مضيفاً أن مواطني بلاده يعملون في السعودية منذ عدة عقود سواءً في الرعاية الصحية، أو الشركات الكبرى مثل المراعي، والمجالات الهندسية أيضاً، والمجالات الأخرى.

2 يونيو 2024 - 9:27 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد2 يونيو 2024 - 8:36 مساءًدوريات الإدارة العامة للمجاهدين بالمنطقة الشرقية تقبض على شخص لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر أبرز المواد2 يونيو 2024 - 8:30 مساءًنائب أمير حائل يستقبل المشرف على ملتقى التطوع والشباب بالمنطقة أبرز المواد2 يونيو 2024 - 8:05 مساءًأمير المنطقة الشرقية يُدشّن كلية البترجي الطبية بالدمام أهم الاخبار2 يونيو 2024 - 7:53 مساءًخادم الحرمين يوجه بناءً على ما رفعه ولي العهد بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض أبرز المواد2 يونيو 2024 - 7:38 مساءًزلزال بقوة 4.8 درجات يضرب شمال باكستان2 يونيو 2024 - 8:36 مساءًدوريات الإدارة العامة للمجاهدين بالمنطقة الشرقية تقبض على شخص لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر2 يونيو 2024 - 8:30 مساءًنائب أمير حائل يستقبل المشرف على ملتقى التطوع والشباب بالمنطقة2 يونيو 2024 - 8:05 مساءًأمير المنطقة الشرقية يُدشّن كلية البترجي الطبية بالدمام2 يونيو 2024 - 7:53 مساءًخادم الحرمين يوجه بناءً على ما رفعه ولي العهد بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض2 يونيو 2024 - 7:38 مساءًزلزال بقوة 4.8 درجات يضرب شمال باكستان حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 30000 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 30000 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد2 یونیو 2024 السفیر الأیرلندی بدولة فلسطین فی السعودیة

إقرأ أيضاً:

وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عدداً من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان

المناطق_واس

التقى وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية في مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء في مقر وزارة الخارجية بجمهورية طاجيكستان نائب وزير الخارجية فروخ شريف زاده.

 

أخبار قد تهمك “البيئة” تستعرض نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء 29 يونيو 2024 - 4:37 مساءً استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال على متنزه وأحياء سكنية في مدينة غزة 29 يونيو 2024 - 4:34 مساءً

 

واستهل نائب وزير الخارجية اللقاء بالترحيب بوفد مجلس الشورى مشيدًا بالعلاقات بين البلدين، مثمناً دور المملكة العربية السعودية الريادي حول العالم.

 

 

من جانبه قدم عضو مجلس الشورى رئيس وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية الشكر على حفاوة الاستقبال، مؤكدًا عمق العلاقات بين البلدين.

 

 

وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية في جميع الأصعدة، كما تم بحث عددٍ من الموضوعات الأخرى.

 

 

إلى ذلك وخلال الزيارة التقى وفد المجلس معالي وزيرة الثقافة بجمهورية طاجيكستان مطلوبة خان ستاريان، وعدداً من المسؤولين بالوزارة.

 

 

وأكدت ستاريان خلال اللقاء أهمية العلاقات منوهة بعمقها، مشيدةً بدور المملكة العربية السعودية الريادي على الصعيد الدولي.

 

 

وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، لاسيما ما يتعلق بالجانب الثقافي وأهمية إبرازه لما تحمله الدولتان من إرث تاريخي عريق، كما جرى بحث مجالات التعاون في القطاع الثقافي بين البلدين، وأهمية العمل على تهيئة الفرص وسبل تعزيزها.

 

 

 

من جانب آخر زار وفد أعضاء مجلس الشورى، محطة نوراك الكهرومائية، والتقى الوفد مسؤولي المحطة، واستمع خلال جولة له على مرافق المحطة، لشرح من المسؤولين عن مراحل البناء والسدود والجهود والأعمال والخدمات التي تقدمها المحطة في مجال الطاقة الكهربائية.

 

 

كما عقد وفد مجلس الشورى برئاسة رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية الدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء لقاءً مع معالي رئيس لجنة التنمية السياحية في جمهورية طاجيكستان كمال الدين مؤمن زاده.

 

 

وبحث الجانبان خلال اللقاء عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما المتعلقة بتعزيز مجالات التعاون في المجال السياحي بين البلدين.

 

 

وفي سياق متصل وضمن الزيارة التقى الوفد معالي رئيس لجنة الاستثمار وإدارة أموال الدولة بجمهورية طاجيكستان سلطان رحيم زاده، وبحث اللقاء عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بالتعاون في المجالات الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية طاجيكستان وسبل تعزيزها.

 

 

واستعرض اللقاء النجاحات الاقتصادية للمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030 وما تحقق من مستهدفات في المجال الاقتصادي والاستثماري، كما جرى بحث عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

 

حضر اللقاءات سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجيكستان وليد بن عبدالرحمن الرشيدان.

 

 

وضم وفد أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية في مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور محمد بن عبد العزيز الجرباء، أعضاء المجلس عبدالرحمن بن سليمان السياري، واللواء سامي بن زيد الحازمي، والدكتور عبدالله بن عمر النجار، والدكتور حسن بن سالم آل مصلوم.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 29 يونيو 2024 - 5:19 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد29 يونيو 2024 - 8:55 صباحًا1.66 مليار دولار سوق الرموش الصناعية عالمياً ! أبرز المواد29 يونيو 2024 - 2:08 صباحًاحفريات في أطلس المغرب عمرها 500 مليون سنة منوعات28 يونيو 2024 - 7:11 مساءًسبّبها حصان .. الأميرة آن تغادر المستشفى بعد 5 أيام من إصابة في الرأس أبرز المواد28 يونيو 2024 - 3:34 مساءًكيف أتعامل مع السرطان بمفردي؟ 5 نصائح للتغلب على السرطان إن كنت بمفردك منوعات28 يونيو 2024 - 10:28 صباحًامنظمة الصحة العالمية: ربع سكان العالم يعانون الكسل29 يونيو 2024 - 8:55 صباحًا1.66 مليار دولار سوق الرموش الصناعية عالمياً !29 يونيو 2024 - 2:08 صباحًاحفريات في أطلس المغرب عمرها 500 مليون سنة28 يونيو 2024 - 7:11 مساءًسبّبها حصان .. الأميرة آن تغادر المستشفى بعد 5 أيام من إصابة في الرأس28 يونيو 2024 - 3:34 مساءًكيف أتعامل مع السرطان بمفردي؟ 5 نصائح للتغلب على السرطان إن كنت بمفردك28 يونيو 2024 - 10:28 صباحًامنظمة الصحة العالمية: ربع سكان العالم يعانون الكسل "البيئة" تستعرض نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء "البيئة" تستعرض نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • “جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا”تسلم أول توربين غازي طراز “HA” يتم إنتاجه محلياً في المملكة في “جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة”
  • “الأولمبية السعودية” تحتفي باليوم الأولمبي العالمي 2024
  • السفير حسام زكي: فلسطين طلبت عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية للتصدى لجرائم الإبادة
  • فلسطين تطلب دورة غير عادية للمندوبين الدائمين بالجامعة العربية
  • فلسطين تطلب عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين
  • ضحية جديدة للدغة “أفعى فلسطين”.. فماذا نعرف عنها؟
  • المملكة تدعو إلى التقيد بقرار منع السفر للبنان
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال المستمر على غزة إلى ٣٧٨٣٤ شهيداً
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عدداً من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان
  • يمنيون نجحوا في التسلل إلى الأراضي السعودية.. وهكذا كان مصيرهم